ADVERTISEMENT

فوائد العلاج بالتبريد وهل هو آمن صحيا؟

بالتأكيد سمعت علن العلاج بالتبريد الموضعي أو الكي بالتبريد لحل الكثير من مشاكل الجلد، ولكن هل تعلم أن فوائد العلاج بالتبريد والأمراض التي يعالجها أكثر بكثير من المشاكل الجلدية، تعرف في هذا المقال على هذه الفوائد والأمراض التي يستخدم معها العلاج بالتبريد وأيضا أهم الأسئلة الشائعة عن هذه التقنية.

العلاج بالتبريد

يعتبر Cryotherapy من أحدث التقنيات العلاجية التي يتم اتباعها على نطاق واسع مؤخرا نظرا لإثبات أمانها نسبيا مقارنة بتقنيات علاجية أخرى حيث يتم فيها استخدام درجات حرارة منخفضة جدا (90 – 140 درجة مئوية تحت الصفر) إما باستخدام النيتروجين السائل أو النيتروجين المبخر أو أكياس الثلج، ويمكن استخدامها للجسم كله أو يمكن استخدامها موضعيا أو على أعضاء الجسم الداخلية (

ADVERTISEMENT

)

فوائد العلاج بالتبريد

هناك الكثير من الأمراض والمشاكل التي يمكن للعلاج بالتبريد أن يعالجها حسب النوع المستخدم، أهم الأمراض والمشاكل التي تمت تجربتها وأظهرت نتائج مبشرة حتى الآن هي:

تخفيف ألم الصداع النصفي

يمكن للعلاج بالتبريد أن يساعد على تخفيف آلام الصداع النصفي عن طريق تبريد الأعصاب في الرقبة، ويتم ذلك باستخدام أكياس الثلج الموضعية التي تعمل أيضا على تبريد الأوعية الدموية الواصلة للمخ عبر الرقبة وقد أثبتت الدراسة نجاح هذه الطريقة في تخفيف الألم لدى المشاركين بها.

تخفيف ألم العضلات والمفاصل

حيث يساعد في علاج والشفاء من إصابات الملاعب، عن طريق تطبيق أكياس الثلج الباردة على منطقة الإصابة وبعد إزالتها يمكن أن تعود الدورة الدموية للمنطقة المصابة مما يساعد على تسريع عملية الشفاء.

ADVERTISEMENT

أيضا أثبتت بعض الدراسات أن التبريد يمكن أن يساعد على تخفيف ألم المفاصل الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، كما اقترحت بعض الدراسات دور التبريد الكامل في علاج ألم العضلات ولكن أبحاث أخرى وجدت عدم فائدته بشكل كامل في تخفيف الألم.

فوائد العلاج بالتبريد لفقدان الوزن

في الحقيقة لا يمكن للعلاج بالتبريد وحده أن يعمل على إنقاص الوزن ولكنه يمكن أن يساعد على تحسين عملية الأيض كرد فعل على الشعور بالبرد، مما يساعد على عملية إنقاص الوزن، ولكن حتى الآن لم يتم إثبات نجاح أو فعالية هذه الطريقة بشكل كامل.

تخفيف الالتهابات

بعض الدراسات اقترحت وجود فائدة للعلاج بالتبريد لعلاج الالتهابات في الجسم الناتجة عن ضعف المناعة والإصابة بالعدوى، ولكن هذه الأبحاث تمت حتى الآن على الفئران فقط ولازال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات هذه الفائدة.

الكي بالتبريد للأمراض الجلدية

الكي بالتبريد

ADVERTISEMENT

هذا النوع شائع جدا بالتأكيد ويسمى الكي بالتبريد، حيث يستخدم غالبا النيتروجين السائل موضعيا على أجزاء الجلد التي يوجد بها مشاكل، مثل عين السمكة والثآليل والتهاب الجلد التأتبي والإكزيما، وبعض الأبحاث جارية أيضا بشأن استخدام العلاج بالتبريد لمشاكل حب الشباب عن طريق استهداف الغدد الدهنية.

فوائد العلاج بالتبريد للرياضيين

هذه التقنيات شائعة جدا لدى الرياضيين على مدار سنوات طويلة، فبعض الرياضيين يعتمدون على التعرض للبرودة التي توفرها تقنيات التبريد المختلفة، مثل الغرف أو الساونا الباردة أو حتى التبريد الموضعي، لعلاج إصابات الملاعب وتسريع الشفاء منها والعمل على تنشيط العضلات وتخفيف تشنجاتها، أيضا يمكن للأطباء استخدام منظار أو مسبار به مادة التبريد لاستهداف الأعصاب المتهيجة التي تسبب الألم.

الوقاية من الخرف وألزهايمر

بسبب احتواء تقنية العلاج بالتبريد على خصائص وعوامل مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، فقد اقترحت بعض الدراسات احتمال وجود فائدة لهذه التقنية في منع ضغط الالتهابات المرتبطة بتطور الخرف ومرض ألزهايمر.

تخفيف الاكتئاب واضطرابات القلق

أيضا بسبب الخواص المضادة للالتهاب فقد يساعد العلاج بالتبريد على تخفيف الالتهابات التي قد يكون لها دور في الإصابة بالأمراض العقلية، كما أوضحت بعض الدراسات الأولية أن هذه التقنية أظهرت تقليل أعراض هذه الأمراض لدى 50% من المشاركين.

ADVERTISEMENT

علاج الاضطرابات المزاجية

يمكن لتطبيق العلاج على الجسم بالكامل أن يحفز استجابة الهرمونات في الجسم فيتم إفراز هرمونات الأدرينالين، نورأدرينالين، والإندورفين التي تعمل على منح الشعور الإيجابي والمساعدة المؤقتة على تحسين الحالة المزاجية.

علاج السرطان والوقاية منه

يعتمد هذا العلاج على تجميد الخلايا السرطانية في بداياتها، أو منع الالتهابات التي يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان المبايض وسرطان الجلد، ولكن لم يتم استخدام هذا العلاج على نطاق واسع حتى الآن، كما أنه غير فعال في علاج السرطان في مراحل متقدمة.

هل العلاج بالتبريد آمن؟

على الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات التي تثبت فوائد العلاج بالتبريد التي ذكرناها، إلا أنه يعتبر آمن نسبيا حتى الآن، ولكن يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولا قبل تجربة العلاج بالتبريد على الجسم بالكامل WBC لأنه لم يأخذ موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية حتى الآن، إلا إذا استخدم الطبيب بنفسه العلاج الموضعي لعلاج بعض المشاكل الجلدية التي ذكرناها أو بعض الإصابات.

كما يجب أيضا الحذر وعدم النوم عند استخدامه وعدم التواجد في درجات الحرارة المتجمدة لأكثر من بضع دقائق لا تتعدى 4 دقائق لأن التعرض للبرد لمدة أطول من ذلك يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

أما إذا كنت تعاني من بعض الأمراض مثل أمراض القلب أو أمراض ضغط الدم فلا يجب عليك تجربته، أيضا لا يجب استخدامه مع الحوامل والأطفال أقل من 18 سنة.

أسئلة شائعة عن العلاج بالتبريد

ما هي مخاطر العلاج بالتبريد للجسم بالكامل؟

من الممكن أن يتعرض الجسم لتلف بالأنسجة والتي من الممكن أن تتراوح شدتها بين التلف الخفيف وقضمة الصقيع، ومن الممكن أيضا أن تصل خطورته للمرضى المعرضين لتلف الأعصاب وفقدان الإحساس مثل مرضى السكري، وهناك أيضا بعض البلاغات بشأن بعض الآثار الجانبية مثل البثور والألم والتورم وحروق الجلد.

ماذا عن علاج إصابات الملاعب بالتبريد؟

حتى الآن تعتبر آمنة نسبيا وقد تكون فعالة في تسريع الشفاء، مع أخذ الاحتياطات اللازمة وتواجد أحد الأخصائيين مع المريض أثناء الجلسة، كما يجب أن تخبر الأخصائي إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية أخرى.

ما هي أعراض قضمة الصقيع وهل يمكن علاجها؟

قد يشعر المريض ببرودة وبوخز وتهيج في الجلد مع ظهور لون أحمر أو أزرق أو رمادي مصفر أو أبيض، ويمكن علاجه عن طريق إعادة الحرارة للمنطقة المصابة بحمام ماء دافئ، ومسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع العدوى، وقد يلجأ الطبيب لإزالة الأنسجة التالفة حتى يسمح للأنسجة الصحية بالتجدد، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تظهر بثور ممتلئة بالسوائل أثناء عملية الشفاء بعد إعادة الحرارة للجلد.

وأخيرا بعد أن تعرفت على فوائد العلاج بالتبريد والأمراض التي يساعد في علاجها والوقاية منها، يجب أن نذكرك باستشارة الطبيب قبل اتباع أي نصيحة بشأن التعرض للتبريد خاصة للجسم بالكامل، ويجب ان تبحث عن مركز موثوق يقوم أخصائيون بتطبيق هذه التقنية باحترافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد