كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد العنزروت.. 5 فوائد هامة لهذا النبات الطبي

فوائد العنزروت


العنزروت
هو عشب تم استخدامه بشكل كبير في الطب الصيني التقليدي ولعدة قرون، تعرف معنا عزيزي القارئ على فوائد العنزروت الصحية المتعددة واستخداماته الكثيرة في مجال الطب البديل، لمعرفة أهمية هذا النبات.

عشبة العنزروت

العنزروت هو نبات اسمه العلمي Astragalus sarcocolla، وقد تم استخدامه بشكل أكثر شيوعاً في الطب الصيني التقليدي لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض.

يوجد أكثر من 2000 نوع من العنزروت، ولكن يتم استخدام نوعان فقط منهم بشكل أساسي في المكملات الغذائية، ويدخل جذر النبات في تكوين العديد من أشكال المكملات المختلفة، بما في ذلك المستخلصات السائلة، الكبسولات، المسحوق والشاي.

يحتوي جذر عشبة العنزروت على العديد من المركبات النباتية النشطة التي يُعتقد أنها مسئولة عن فوائد العنزروت المحتملة المتعددة، والتي سنعرضها لك الآن في هذا المقال، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى العديد من الأبحاث والدراسات للبحث في تأكيد فوائد هذا النبات.

فوائد العنزروت لتقوية المناعة

يحتوي العنزروت على مركبات نباتية تساعد على تعزيز جهاز المناعة، وهو المسئول عن حماية جسمك من الأجسام الغريبة الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات التي تُسبب الأمراض.

تشير بعض الأدلة إلى أن العنزروت يمكن أن يزيد إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسئولة عن الوقاية من الأمراض، وقد يساعد على مكافحة الالتهابات الفيروسة، بما في ذلك نزلات البرد وعدوى الكبد، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته في هذه الحالات.

فوائد العنزروت لصحة القلب

من فوائد العنزروت أنه قد يساعد على تحسين وظائف القلب لدى المصابين ببعض الأمراض القلبية، حيث يُعتقد أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وزيادة كمية الدم التي يتم ضخها من القلب.

تشير بعض الدراسات أيضاً إلى أنه قد يقلل من أعراض التهاب عضلة القلب، وهي أحد الحالات الالتهابية في القلب، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

فوائد العنزروت لمرض السكري

هناك اعتقاد أن المركبات النشطة في جذر نبات العنزروت قد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

على الرغم من أنه هناك حاجة إلى المزيد من البحث والدراسة، ولكن تعتبر هذه العشبة شائعة الاستخدام في الصين للمساعدة على علاج مرض السكري، حيث تبين عند التجربة على الحيوانات أنها تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي للسكر.

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع السكر في المنزل بطرق بسيطة.

فوائد العنزروت لوظائف الكلى

فوائد العنزروت

قد يدعم العنزروت صحة الكلى من خلال تحسين تدفق الدم وتحسين وظائف الكلى وتحسين قياسات البروتين في البول. فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن العنزروت يساعد على تحسين حالة البيلة البروتينية.

البيلة البروتينية هي الحالة التي يتم فيها العثور على كمية غير طبيعية من البروتينات في البول، مما يدل على تضرر الكلى أو عدم قيامها بوظيفتها بشكل طبيعي، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكلى من السموم بـ 5 مشروبات طبيعية.

العنزروت والعلاج الكيميائي

أظهرت بعض الدراسات أن العنزروت قد يقلل من الآثار الجانبية السلبية الناتجة عن العلاج الكيميائي، مثل الغثيان والقئ، كما يُعتقد أن حقن العنزروت في الوريد قد يخفف التعب الشديد المرتبط بالعلاج الكيميائي، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه كعلاج في هذه الحالات.

فوائد العنزروت الأخرى

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى فوائد العنزروت المحتملة في بعض الحالات الأخرى كما يلي:

  • قد يساعد على تحسين أعراض التعب لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن.
  • قد يكون له بعض التأثيرات المضادة للسرطان.
  • قد يُحسن أعراض الحساسية الموسمية، مثل العطس وسيلان الأنف.

نصيحة مهمة

بالرغم من فوائد العنزروت، إلا أنه لا يجب اللجوء إلى استخدامه كعلاج بديل دون استشارة الطبيب المتخصص، لأنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الطفح الجلدي، الحكة، الإسهال وغيرها، كما أنه قد لا يكون آمناً لدى الكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضاً: أعشاب لزيادة الطاقة و النشاط.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد العنزروت، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/astragalus#immune-system