فوائد الفجل الصحية والعلاجية

فوائد الفجل

الفجل من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم و لعلاج العديد من الأمراض، ويمكن تناوله نيئ أو مطبوخ أو مخلل، ويدخل في تحضير أطباق السلطة، والآن .. اكتشفوا معنا فوائد الفجل المذهلة.

ما هو الفجل؟

قبل معرفة فوائد الفجل المختلفة؛ اكتشف ما هو الفجل أولاً:

الفجل عبارة عن محصول جذري يأتي بألوان متنوعة بما في ذلك: الأبيض، والأحمر، والأرجواني، أو الأسود، ومن حيث الشكل؛ يمكن أن يكون طويل، أو اسطواني، أو دائري.

قد يؤكل الفجل نيئ، أو مطبوخ، أو مخلل، كما يتم يستخدم الزيت الذي يتم الحصول عليه من بذور الفجل في عدد من التطبيقات الصحية المفيدة.

فوائد الفجل المتعددة

يحتوي الفجل على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والفوسفور، والزنك، كما يحتوي على نسبة من الألياف، ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، وهذه العناصر تجعله غني بالعديد من الفوائد ومنها:

فوائد الفجل للكبد :

يساعد الفجل على تنشيط الكبد وإزالة السموم منه، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج وحمض الفوليك والأنثوسيانين وهذه المواد تعمل على حماية الكبد من السرطان، وأيضاً يعمل على إدرار البول و تنظيم إنتاج الصفراء و تنشيط إنزيمات: الأميليز، والمايروسينيز، والدياستيز، والإستريز التي تعمل على وقاية الكبد من العديد من الأمراض، مما يساعد في الحفاظ على صحة الكبد و المرارة.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد من السموم بالمشروبات والأطعمة الطبيعية في المنزل

فوائد الفجل لضغط الدم :

يساعد الفجل على خفض ضغط الدم المرتفع حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط وتنظيم ضغط الدم.

فوائد الفجل لخفض الكوليسترول :

يحتوي الفجل على الألياف التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما أن هذه الألياف تعمل على زيادة الشعور بالشبع والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم وتعالج الإمساك.

فوائد الـفجل لمرضى السكري :

يعتبر الفجل من أكثر الخضروات التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وهذا ما توصلت إليه بعض الدراسات التي أجريت على الخضروات لتحديد مدى تأثيرها على الصحة والوقاية من العديد من الأمراض.

اقرأ أيضاً: ارتفاع السكر في الدم ..أسبابه.. وكيفية الوقاية منه

فوائد الـفجل للوقاية من السرطان :

يعمل الفجل على الوقاية من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان الجهاز الهضمي والكبد، كما أنه يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية.

فوائد الفجل للتخسيس :

يحتوي الفجل على نسبة كبيرة من الألياف مع انخفاض نسبة الكربوهيدرات كما أنه منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو يمنح الشعور بالشبع ويعتبر غذاء مناسب لأنظمة الرجيم.

اقرأ أيضاً: فوائـد الفجل الاحمر للتخسيس وما هي فوائد الفـجل الأبيض للتخسيس أيضًا؟

فوائد الفجل للبشرة :

يحافظ الفجل على نعومة البشرة وترطيبها كما يساعد على الوقاية من حب الشباب، والطفح الجلدي، فهو يعتبر مطهر للبشرة ويحميها من الجفاف ويمنع ظهور علامات الشيخوخة نظراً لاحتوائه على الزنك و الفوسفور وفيتامين ب، وفيتامين ج وهذه العناصر مفيدة للبشرة وتعالج مشاكل الجلد.

فوائد الـفجل للشعر :

يعمل الفجل على تحفيز نمو الشعر وتنشيط فروة الرأس كما يساعد على علاج تساقط الشعر ومشاكل الشعر الدهني ويحمى من القشرة.

فوائد الفجل للجنس :

إن تناول الفجل يساعد على علاج مشاكل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية لذلك يجب الحرص على تناوله بانتظام للاستفادة من فوائده الصحية.

اقرأ أيضاً: ضعف الانتصاب عند الرجل..و علاجه بالصور

مواضيع متعلقة

فوائد أخرى للفجل

فوائد الفجل الاحمر للتخسيس أو الفجل الأبيض للتخسيس

فوائد الفجل الأخرى تشمل:

  • يحمي من داء الملوك (النقرس).
  • يعالج لدغات الحشرات ويخفف من آلامها.
  • مفيد للأم في فترة الرضاعة لأنه يعمل على إدرار الحليب.
  • يحمي من فقر الدم (الأنيميا).
  • يساعد على حرق الدهون.
  • يساعد على الحماية من التهابات المثانة والمسالك البولية.
  • يفيد في علاج السعال ونزلات البرد.

أضرار الفجل

بعد معرفة فوائد الفجل المختلفة؛ بجب عليك معرفة أضراره التي تشمل:

إن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن تسبب العديد من المشاكل مثل اضطرابات في الغدة الدرقية وتهيج المعدة والقولون، لذلك يجب تناول كميات معتدلة منه وعدم الإفراط في تناوله، ولمن يعانون من أي أمراض يجب استشارة الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الفجل المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-radish.html https://www.livestrong.com/article/413273-health-benefits-of-radishes/

رد واحد على “فوائد الفجل الصحية والعلاجية

  1. جزاكم الله خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *