فوائد الفراولة للاطفال .. 6 فوائد مهمة ولكن احذروا حساسية الفراولة

فوائد الفراولة للاطفالهي بلا شك من أكثر الفواكه التي يحبها معظم الأطفال، إن لم تكن أكثرها بالفعل، فهي ليست فقط محببة إليهم بشكلها الطازج الشهي، ولكن الفراولة مرتبطة لدى الأطفال عموماً بنكهات الكثير من الحلوى والسكاكر، وأيضاً مخفوق الفراولة بالحليب الشهير لدينا جميعاً في طفولتنا، فهل تعلمون ما هي فوائد الفراولة للاطفال ؟ وهل يمكن إعطائها لهم في أي سن؟ هذا ما سنناقشه اليوم أعزائي القراء في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في الفراولة

تكتظ الفراولة بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما فيها الفيتامينات والمعادن الآتية:

فوائد الفراولة للاطفال

نظراً للقيم الغذائية المرتفعة في الفراولة، فإنها يمكن أن تقدم للأطفال جميع الفوائد التي تقدمها للكبار، وخاصة الفوائد الصحية الآتية:

ADVERTISEMENT
  1. تساعد الفراولة على الحفاظ على الأداء السليم للجهاز العصبي للأطفال، وذلك بفضل فيتامين سي واليود.
  2. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الفراولة مثل الفلافونيدات في تجنب كل مشاكل العين تقريباً، وتقوية النظر والوقاية من جفاف العين والضمور البقعي.
  3. يساعد فيتامين سي الموجود في الفراولة على تعزيز صحة الجهاز المناعي للأطفال، وعلاج السعال ونزلات البرد.
  4. من فوائد الفراولة للاطفال بشكل غير مباشر، أن تناول الحامل للفراولة أثناء الحمل، يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية، وذلك بفضل حمض الفوليك.
  5. بسبب محتواها من الألياف المرتفعة، تساعد الفراولة على تعزيز عملية الهضم ومنع الإمساك، كما أنها تمنع التهاب الرتج، وهو التهاب في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب الحمى والغثيان.
  6. يساعد البوتاسيوم والمنجنيز وفيتامينات سي وك في الفراولة، على تحسين صحة العظام وزيادة كثافتها من خلال الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم.

متى يتناول الأطفال الفراولة؟

عند إدخال الأطعمة الصلبة للأطفال، يُفضل أن تكون الفراولة مهروسة حتى لا تسبب مشكلات في البلع قد تؤدي إلى الاختناق، كما من الأفضل أن تكون ثمار الفراولة عضوية غير مملوءة بالمبيدات الكيميائية، فمعدة الأطفال تكون أكثر حساسية.

من المهم إدخال كمية قليلة من الفراولة في النظام الغذائي للطفل، والانتظار لبضعة أيام لمراقبة أي رد فعل تحسسي لدى الطفل، فالفراولة تعتبر من الأطعمة المرتبطة بالحساسية الغذائية لدى الأطفال، وإن كانت أقل تحفيزا من بعض الأطعمة الأخرى كالفول السوداني.

ADVERTISEMENT

أيضا في حال كان طفلك يعاني من أي نوع من حساسية الطعام، يجب استشارة الطبيب أولا قبل تجربة الفراولة.

أعراض حساسية الفراولة

عندما يعاني الطفل من الحساسية الغذائية لأطعمة معينة، يتفاعل جسمه مع البروتينات التي يتناولها، يمكن أن يتراوح رد الفعل من معتدل إلى شديد جداً، فإذا حدثت لدى الطفل حساسية من تناول الفراولة، قد تلاحظين الأعراض الآتية:

  • طفح جلدي وحكة.
  • تورم في الجلد.
  • صعوبة في التنفس أو أزيز.
  • شحوب الجلد.
  • القئ والإسهال.
  • فقدان الوعي.

في الحالات الشديدة، تتأثر أجزاء متعددة من الجسم في نفس التوقيت، ويعتبر هذا الشئ مهدداً للحياة، فإذا لاحظتِ أن طفلكِ يعاني من صعوبة في التنفس بعد تناوله لطعام معين، يجب استشارة الطبيب على الفور.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الفراولة للاطفال المتعددة، والتوقيت الأفضل لإدخالها للنظام الغذائي لهم، وأيضاً أعراض حساسية الطعام، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد