فوائد الفستق الحلبي للجسم وللرجيم وللمرأة الحامل وأضراره

فوائد الفستق الحلبي


الكثير من الأشخاص يحبون الفستق لطعمه الجميل ، ونجده بكثرة على الموائد فهو من ضمن المكسرات المحببة إلينا خاصةً أثناء السهر ليلاً في شهر رمضان الفضيل، فكلنا نتناوله ولا نعرف فوائد الفستق الحلبي كاملةً وأنه مثلما هو مُسلي فهو صحي، لذا في هذا المقال نتناول فوائد الفستق الحلبي وأهميته لأجهزة الجسم وأضرار تناوله.

القيمة الغذائية للفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي

يحتوي الفستق الحلبي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين ب6، كما أنه يحتوي على زيت الأوميجا 3 الذي يقوي الذاكرة والقدرات الذهنية للإنسان، ويحتوي الفستق الحلبي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفيتوستيرول أو السيترول النباتي والذي تنتجه الزيوت الطبيعية مثل زيت الفستق، ويحتوي السيترول على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحمي الجسم من الأمراض ، مثل أمراض الكوليسترول والقلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية كما هي هامة للبشرة فتحميها من التجاعيد وتشد الجلد.

أنواع الفستق الحلبي

يعتبر الموطن الرئيسي للفستق هي مدينة حلب في سوريا، وللفستق الحلبي ثلاثة أنواع:

  • العليمي هو النوع الذي يزرع بنسبة 8 بالمائة في الأراضي السورية.
  • اللازوردي يزرع هذا النوع في منطقة حلب، ويزرع بنسبة 7 بالمائة في الأراضي السورية.
  • الفستق الأحمر أو العاشوري يزرع بنسبة 85 بالمائة في الأراضي السورية.
  • الفستق الباتوري.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد الفستق الحلبي للجسم

  • يضبط نسبة الكوليسترول في الدم ، فيخفض من الكوليسترول الضار ويحسن مستوى الكوليسترول النافع.
  • يقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة القلبية.
  • يمنع التجلط ، فالفستق الحلبي يساعد على تدفق الدم.
  • يقي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من الإصابة بـ السكتة الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد الفستق على تحسين وظائف الدماغ في أداء الأنشطة اليومية.
  • يقي الفستق الحلبي من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل انتفاخات البطن والإمساك.
  • ينمي القدرات الجنسية عند المرأة والرجل.

فوائد الفستق الحلبي للمرأة الحامل

فوائد الفستق الحلبي

المكسرات بكل أنواعها مفيدة للمرأة الحامل، وهي تحمي من التشوهات الخلقية للجنين، كما أن في هذه المرحلة تحتاج الأم إلى غذاء يمدها بالحديد ويساعد الجسم على امتصاص الحديد فيحميها من الإصابة بـ الأنيميا أثناء الحمل، ويساعد على التخلص من الإمساك أثناء الحمل، ويقي الأجنة من الإصابة بالحساسية بعد الولادة، فالمناسب للأم الحامل هو تناول الفستق الحلبي كوجبة خفيفة بين الوجبات.

اقرأ أيضاً: التغذية السليمة أثناء الحمل..تعرّفي على أفضل الأطعمة الغذائية

فوائد الفستق الحلبي للأطفال

يمكنك عزيزتي الأم إعداد زبدة الفستق الغنية بالبروتينات والمعادن للأطفال، لأن الفستق يحتوي على فوائد مثل تعزيز المستوى الذهني لطفلك، وتقوية مستوى الذاكرة والتركيز، كما أن الفستق يساعد على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي حماية طفلك من الأمراض، ولكن إن كان عمر طفلك بين الأربعة أشهر و السنة فلا تطعميه زبدة الفستق وانتظري حتى يكبر.

إعداد زبدة الفستق الحلبي للأطفال

انثري قطع الفستق في الخلاط وضعي القليل من الماء حتي يتجانس الخليط، ويكون عبارة عن عجينة، يمكنك إضافة العسل على المزيج الناعم ، وضعيها في كوب في الثلاجة.

فوائد الفستق الحلبي لمرضى القلب

يحسن الفستق من مستوى الكوليسترول في الدم مما يساعد على منع تراكم الرواسب على الأوعية الدموية، والتي تسبب انسداد الشرايين والسكتات القلبية، كما أنه يساعد على تدفق الدم مما يحمي من تكون التخثرات والجلطات، لأن الفستق الحلبي يرفع من معدلات الكوليسترول النافع HDL ويقلل من الكوليسترول الضار LDL.

فوائد الفستق الحلبي للرجيم

فوائد الفستق الحلبي

  • يساعد الفستق الحلبي الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، لاحتوائه على دهون صحية غير مشبعة.
  • الفستق الحلبي غذاء مفيد لاحتوائه على كمية عالية من البروتين.
  • تحتوي حبة فستق الواحدة على 4 سعر حراري فقط.
  • من فوائد الفستق الحلبي أنه يسد الشهية، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية غير المشبعة بالدهون.
  • يساعد الفستق الحلبي على تحسين التمثيل الغذائي مما يجعل حركة الطعام أسرع في الأمعاء، فلا يعاني الشخص من اضطرابات الجهاز الهضمي مما يجعل حرق الدهون أسرع ويقلل من تراكم الدهون في الجسم.
  • يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي يساعد على الوقاية من الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكري والسكتة القلبية والدماغية.

فوائد الفستق الحلبي للجهاز الهضمي

يحسن من وظائف وكفاءة عمل الجهاز الهضمي، فتناول ربع كوب من الفستق الحلبي بانتظام، يساعد على تحسين التمثيل الغذائي داخل الجسم، مما يقلل من الإصابة بـ الإمساك وانتفاخ البطن.

فوائد الفستق الحلبي للدماغ

يساعد تناول الفستق الحلبي على تحسين وظائف الدماغ وكفاءة أداء الأنشطة المختلفة اليومية، فالأحماض الأمينية الموجودة في الفستق الحلبي تصل إلى الدماغ، وتزيد من سرعة استجابة الدماغ للتصرفات التي تواجه الإنسان خلال اليوم، ومن فوائد الفستق أنه يتحكم في إفراز الدماغ لهرمون الأدرينالين مما يساعد على الحفاظ على توازن الجسم.

فوائد الفستق الحلبي لعلاج الضعف الجنسي

الفستق الحلبي يساعد على علاج الضعف الجنسي عند الرجل بطريقة سهلة وبسيطة، فتناول 100 جرام من الفستق الحلبي يومياً بانتظام لمدة شهر يعالج الضعف الجنسي، ويزيد من معدل الانتصاب عند الرجل إلى الضعف، كما أنه يزيد من الشعور بالمتعة الجنسية أثناء الجماع، فالفستق الحلبي يساعد على تدفق الدم إلى العضو الذكري، وهذه فائدة أخرى من فوائد الفستق الحلبي أنه يزيد من القدرات الجنسية، كما أنه مثير للشهوة.

اقرأ أيضا: أطعمة تعمل كفياجرا طبيعية للصحة الجنسية

فوائد الفستق الحلبي لصحة العين

يحافظ الفستق الحلبي على صحة العين، فيقي العين من أمراض الضمور البقعي التي تصيب العين مع تقدم العمر، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الكاروتينويد واللوتين lutein والزياكساتين zeaxanthin.

فوائد الفستق الحلبي لعملية الهضم

يساعد الفستق على تحسين عملية الهضم، فهو يحتوي على نسبة ألياف كبيرة تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، ويقوي من التوازن البكتيري في القولون.

فوائد الفستق الحلبي للوقاية من السرطان

احتواء الفستق على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، تجعله يحارب تكوّن الخلايا المسرطنة داخل الجسم، فيمنع الإصابة بالأمراض المسرطنة، وهذا لاحتواء الفستق على مواد مثل جاما-توكوفيرول وفيتامين هـ التي تحد من نمو الخلايا المسرطنة وخاصةً سرطان الرئة.

فوائد الفستق الحلبي لعلاج الأنيميا

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من أمراض فقر الدم والأنيميا بتناول الفستق الحلبي، لقدرته العالية على امتصاص أكبر قدر من الحديد في الجسم، وهذا لأن الفستق الحلبي يحتوي على عنصر النحاس الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

فوائد الفستق الحلبي للضغط العصبي

يساعد الفستق الحلبي وأنواع المكسرات المختلفة على التخفيف من الشعور بالضغط العصبي ، ويساعد على تحسين المزاج، لذا ننصح بتناول حبة فستق عند الشعور بالتوتر، لأن الفستق يحتوي على مادة اللوتين والماغنسيوم ومادة ريسفيراترول Resveratrol وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخفيف من الشعور بالإرهاق وتتحكم في مستوى ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: خفف أعراض القلق والتوتر بتناول هذه الأطعمة

موانع تناول الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي

هناك فئة من الأشخاص لا يجب عليهم تناول الفستق الحلبي، وهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، لأنهم قد يتعرضون لخطر صدمة الحساسية  anaphylactic shock، ويحدث فيها صعوبة التنفس وتصيب كل أجهزة الجسم ، وإن لم تعالج في غضون نصف ساعة، ستعرض الشخص إلى خطر الوفاة.
  • الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى ، لأن الفستق يحتوي على مواد تترسب على الكليتين وتسبب مشاكل فيما بعد في مجرى البول.

اقرأ أيضاً: أعراض حساسية الطعام وأطعمة تسببها وعلاجها 

أضرار الفستق الحلبي

التناول المفرط للفستق الحلبي ، وتناوله مملحاً يؤدي إلى الأضرار التالية:

  • تناول الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للفستق تؤدي إلى اختناق في التنفس، والطفح الجلدي.
  • تناول الفستق الحلبي بكثرة يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم، بسبب احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، مما يسبب زيادة الوزن.
  • يفرز الفستق الحلبي السموم في حالة تخزينه في مكان رطب أو في درجة حرارة عالية، ولا تظهر على الفستق أعراض مثل الاسمرار أو العفن، وهذه خطورة أخرى.
  • يزيد من حصوات الكلى للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تكوّن حصوات كلوية.
  • في حالة التناول المملح للفستق فإنه يؤدي إلى آلام في المعدة، ويسبب ارتفاع ضغط الدم.

في الختام نرجو أن نكون وضحنا لكم جميع فوائد الفستق الحلبي وأهميته لكم ، لذا حاولوا تناوله ويمكنك استبدال الدهون بالفستق الحلبي عن طريق تناول نصف كوب من الفستق في الوجبات الرئيسية أو بين الوجبات كوجبة خفيفة، ولكن لا تتناولوه بكثرة حتى تتجنبوا أضراره، في حالة الإصابة بأحد الآثار الجانبية لتناول الفستق الحلبي استشيروا أحد أطبائنا من هنا

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-pistachio.html http://healthyeating.sfgate.com/benefits-eating-pistachios-1507.html http://www.webmd.boots.com/healthy-eating/guide/nuts-seeds https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/3687?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=12151&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing=

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *