كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الفول السوداني للحامل

فوائد الفول السوداني للحامل


هناك العديد من الوجبات الصغيرة الصحية التي يمكن أن تحصل عليها الأم خلال فترة الحمل، فيجب على الأم خلال هذه الفترة تناول جميع الأطعمة المختلفة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة الأم والجنين، ومن أمثلة هذه الوجبات الصغيرة المكسرات مثل الفول السوداني، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الفول السوداني للحامل وهل تناوله خلال فترة الحمل آمن أم لا.

Advertisement

هل الفول السوادني آمن للحامل؟

قبل أن نتعرف على فوائد الفول السوداني للحامل سنتعرف ما إذا كان تناوله خلال فترة الحمل آمن أم لا، هناك بعض الأشخاص الذين يمكن أن يعانوا من حساسية الفول السوداني، لذلك تتسائل أغلب الأمهات ما إذا كان من الصحي تناول الفول السوداني أو منتجاته خلال فترات الحمل أم لا، يعتبر تناول الفول السوداني آمن أثناء الحمل ما عدا الحوامل اللاتي لديهم حساسية منه وهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على الأم بسبب حساسية الفول السوداني مثل:

  • وخز في الفم.
  • تقلصات المعدة أو الغثيان.
  • قشعريرة.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم اللسان.

يجب على الأم عند ظهور أي من هذه الأعراض عند تناول الفول السوداني الذهاب فوراً إلى الطبيب المختص، ومن الأفضل قبل تناوله أن تستشير الطبيب.

فوائد الفول السوادني للحامل

بعد أن تعرفنا ما إذا كان من الآمن تناول الأم للفول السوداني ؟ سنتعرف على فوائد الفول السوداني للحامل ، حيث يعتبر الفول السوداني من أحد أنواع المكسرات التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة للحمل، فيمكن أن تضيفه الأم لوجباتها، حيث يحتوي الفول السوداني على مجموعة من البروتينات ومجموعة متوازنة من الفيتامينات مثل (B1 ، B4 ، B5 ، B6 ، C ، E) والعديد من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم مما يجعلها وجبة خفيفة مغذية، كما توفر السعرات الحرارية الموجودة في الفول السوداني الطاقة والقوة للأم.

Advertisement

لذلك يعد تناول الفول السوداني أثناء الحمل خيارًا صحياً، حيث أن الفول السوداني مليء بالبروتين وحمض الفوليك، وكلاهما يجب أن يكون جزء من نظام الأم الغذائي خلال الحمل، حيث يمنع حمض الفوليك خطر إصابة الطفل بإعاقة خلقية وتلف العمود الفقري، في حين أن البروتين ضروري للأم ولتطور نمو الجنين.

فوائد أخرى للفول السوداني للحامل

وإليك بعض الفوائد الأخرى له:

  • خصائصه المضادة للأكسدة: فمن أهم فوائد الفول السوداني للحامل هو أنه غني بالدهون الصحية والفيتامينات الطبيعية، خاصةً فيتامينات B و E، وتعمل خصائصه المضادة للأكسدة على حماية جسم الأم من بعض الأمراض الشائعة والأنفلونزا.
  • علاج أمراض الجلد: يساعد محتوى الزيت في الفول السوداني في السيطرة على المشاكل الجلدية ويعمل كعلاج طبيعي للقرح الجلدية وتهيج الجلد.
  • نمو العظام: من فوائد الفول السوداني للحامل أنه يحتوي على المنجنيز، وهو مهم لصحة العظام، كما أنه يساعد على تعزيز نمو العظام لدى الجنين.
  • يساعد في عملية الهضم: يحتوي أيضاً الفول السوداني على الألياف التي تساعد في التقليل من الإصابة بالأمساك، ويمكن للأمهات أن يضيفوا كمية صغيرة منه إلى نظامهن الغذائي كل يوم للتخلص من مشاكل الأمعاء.
  • علاج فقر الدم: الفول السوداني غني بالحديد، الذي تحتاجه الأم للحصول عليه بكميات أثناء الحمل، حيث ينتج جسم الأم المزيد من الدم لدعم نمو الجنين، ولكن إذا لم تحصل على ما يكفي من الحديد، فلن يتمكن الجسم من القيام بذلك بشكل فعال، مما يؤدي إلى فقر الدم، لذلك يمكن للأم أن تحصل على الحديد من خلال الفول السوداني، الذي يعتبر من الأطعمة المثالية لعلاج فقر الدم.

اقرأي أيضاً: علاج فقر الدم للحامل من خلال الأطعمة الغذائية.

Advertisement

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد الفول السوداني للحامل وهل هو آمن للأم أم لا، يجب كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن تحرص الأم قبل تناول على استشارة الطبيب الخاص بها، لضمان عدم تعرض الجنين لأي خطر، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/allergies/peanuts-during-pregnancy#Peanut-allergy-basics https://parenting.firstcry.com/articles/eating-peanuts-during-pregnancy-its-benefits-side-effects/