فوائد الفول السوداني الصحية لطعم لذيذ في كل الأوقات

فوائد الفول السوداني
اشتهر الفول السوداني بقبول واسع على مر العصور، وهو ضيف موجود على موائدنا بكثرة في رمضان وفي العيد المبارك، غير أنه طوال العام يتواجد كنوع من المسليات الشهية ورخيصة الثمن، وتوجد منه المنتجات التي تحظى بانتشار واسع و تستخدم كثيرًا في الحلويات و غيرها مثل زيت الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، و بالإضافة إلى هذا الطعم المستساغ، فإن هناك العديد من فوائد الفول السوداني التي لا تعد ولا تحصى تعرف عليها في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن بجوار العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، مثل الألياف الغذائية والبروتينات.

يوضح لكم هذا الجدول بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفول السوداني، طبقاً لمنظمة الصحة والغذاء العالمية

ADVERTISEMENT
العناصر الغذائية  الكمية
البروتين 25.8 جرام
السعرات الحرارية 16.3 جرام
الألياف الغذائية 8.5 جرام
فيتامين ب3 (النياسين) 12.06 ملليجرام
فيتامين هـ (E) 8.33 ملليجرام
الفسفور 376 ملليجرام
البوتاسيوم 705 ملليجرام
الكالسيوم 92 ملليجرام
الحديد 4.5 ملليجرام

ماهي فوائد الفول السوداني ؟

بسبب احتواء الفول السوداني على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان فإن فوائد الفول السوداني هي كالتالي:

الحماية من أمراض القلب

من أحد أهم فوائد الفول السوداني هو الحماية من أمراض القلب والشرايين التاجية و الجلطات، وذلك عن طريق تنظيم نسبة الدهون في الدم و تخفيض مستوى الكوليستيرول مما يحافظ على صحة القلب والأوردة.

ADVERTISEMENT

كما تحمي مادة الريسيرفراترول Reserveratrol” “من تكون الجلطات و ذلك لأنها تقلل من تأثير هرمون الأنجيوتينسين المسبب لانقباض الأوعية الدموية و ارتفاع ضغط الدم والذي يسبب تلف الأوعية الدموية ليزيد احتمالية وجود الجلطات، كما أنه يحفز إفراز هرمون النيتريك أوكسيد “Nitric oxid ” المسؤول عن ارتخاء الأوعية الدموية.

يحمي من الإصابة بالسرطان

إن تناول الفول السوداني يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان المعدة لاحتوائه على نوع من مضادات الأكسدة يسمى”  “Poly-phenolic antioxidant (p-cumaric acid، حيث يمنع تكوين مادة النيتروزامين المسببة للسرطان في المعدة.

الحماية من مرض ألزهايمر

من أحد فوائد الفول السوداني أنه يحمي من الأمراض التي تصيب الأعصاب وألزهايمر وذلك لأنها من أهم مصادر مادة الريسفيراترولResveratrol”  ” التي تساعد على الوقاية من هذه الأمراض.

ADVERTISEMENT

الحماية من العدوى الفيروسية و الفطرية

بسبب وجود مادة الريسفيراترولResveratrol”  ” وفيتامين E، الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تمنع الإصابة بالأمراض وانتقال العدوى الفيروسية إليك.

حماية المخ من الأمراض

يزيد من تدفق الدم إلى المخ، و ذلك لاحتوائه على نسب عالية من أحد أنواع فيتامين ب3 وهو النياسين، و الذي يساعد على الحفاظ على سلامة المخ من التلف .

مفيد ومغذٍ للجسم

يحافظ على الصحة العامة للجسم، و ذلك لما يحتويه من كميات هائلة من المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كالنحاس و المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم .

ADVERTISEMENT

فوائد الفول السوداني للبشرة

المحافظة على صحة الخلايا والأنسجة  وحماية البشرة وذلك لأنه غني بفيتامين (هـ) الذي يحمي الخلايا من التلف عن طريق منع الجذور الحرة  “Free radicals”  من إتلاف جدران الخلايا .

فوائد الفول السوداني للحامل

يساعد على النمو و تطور الأنسجة عند الجنين، وذلك باعتباره أحد المصادر الغنية بالبروتين، والذي يحتوي على أنواع من الأحماض الأمينية المهمة في عملية النمو و التطور .

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الفول السوداني ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة asmaa abdulazeem badran - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد