ADVERTISEMENT

فوائد الفيتامينات

لا شك أن جميع الفيتامينات مهمة وضرورية لصحة الجسم وتختلف متطلبات الفيتامينات من شخص إلى آخر كما تختلف أيضاً أهمية كل فيتامين للجسم، تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على فوائد الفيتامينات المختلفة وأنواعها.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات تنقسم إلى قسمين وهما الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وهناك 13 نوع من أنواع من أنواع الفيتامينات وتشمل هذه الأنواع فيتامين أ وفيتامين ب الذي ينقسم إلى فيتامين ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9، ب12، وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك، ولكل فيتامين من هذه الفيتامينات دور معين في جسم الإنسان.

ADVERTISEMENT

فوائد الفيتامينات وأنواعها

فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على تقليل الالتهابات وتقليل جفاف الجلد والحفاظ على صحة الشعر وتقليل الإصابة بمرض السكري ويساعد في الحفاظ على صحة العظام والأنسجة ويساعد أيضاً في عملية النمو عند الأطفال، ويوجد فيتامين أ في الكبدة والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والبيض وزيوت السمك.

فيتامين ب 6

يساعد فيتامين ب6 في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة المخ ويساعد في تقليل الإصابة بفقر الدم، وتشمل المصادر الجيدة منه الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير، والموز واللحوم والحليب.

فيتامين ب12

يساعد فيتامين ب12 في الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي وتكوين الخلايا لذلك قد يسبب نقصه الشديد الإصابة بفقر الدم، وتشمل مصادره الغذائية البيض ومنتجات الألبان والأسماك والمحار واللحوم والدواجن ومنتجات الصويا والخميرة.

فيتامين ب3

فيتامين ب3 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويساعد في تقليل التهاب الجلد والاضطرابات النفسية والهضمية، وتشمل المصادر الجيدة منه الدجاج والكبدة واللحم البقري وسمك التونة والسلمون والخضروات الورقية مثل البروكلي والخس وبوجد أيضاً في الجزر والبطاطا الحلوة والخميرة.

ADVERTISEMENT

فيتامين سي

بعد أن تعرفت على فوائد الفيتامينات أ، ب6، ب12، ب3 تعرف أيضاً على فوائد بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين سي حيث يساعد فيتامين سي على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة وتقليل الإصابة بنزلات البرد ويساعد في شفاء الجروح وامتصاص الجسم للحديد، وتشمل المصادر الجيدة من هذا الفيتامين الفواكه والخضروات مثل البرتقال والبرقوق والليمون والفراولة والمانجو.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم حيث أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان لاحتوائه على عنصر الكالسيوم ويساعد على الحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم، وتشمل مصادره الغذائية الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والبيض ولحم البقر كما أن التعرض الشمس مصدر أساسي للحصول على فيتامين د.

فيتامين هـ

فيتامين هـ له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي كما يساعد في الحفاظ على خلايا الدم والحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وتشمل مصادره البيض والحليب والمكسرات والخضروات الورقية والكيوي واللوز والأفوكادو.

فيتامين ك

يساعد فيتامين ك في الحفاظ على تكوين خلايا الدم الحمراء ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحة العظام وتقليل تراكم الكالسيوم في الدم، وتشمل مصادره الأفوكادو والكيوي والبقدونس.

ADVERTISEMENT

البيوتين

يساعد البيوتين في الحفاظ على صحة الشعر والجلد ويساعد في تقليل الإصابة بالتهاب الأمعاء ويوجد البيوتين في الأطعمة الغذائية مثل صفار البيض والكبدة والفول السوداني والفستق والجزر.

حمض الفوليك

يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويساعد في تقليل الإصابة بالعيوب الخلقية لذلك فهو مهم بشكل خاص للنساء الحوامل، وتشمل المصادر الجيدة منه الخضروات الورقية والبقوليات والكبدة والخميرة وبذور عباد الشمس.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على فوائد الفيتامينات وأنواعها المختلفة وتعرفت أيضاً على مصادرها الغذائية يجب عليك اتباع نظام غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات للحفاظ على صحتك، وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد