كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد القرفة للحامل

فوائد القرفة للحامل

تتميز القرفة أنها تضيف نكهة مميزة للعديد من الأطباق، كما أنها ليست فقط تستخدم كبهار وإنما أيضاً يمكن تناولها كمشروب وهذا يرجع إلى مذاقها اللذيذ وفوائدها المتعددة، ولكن في حالة الحمل ما هي فوائد القرفة للحامل وهل لها أضرار على صحة الأم أو الجنين، في هذا المقال سنعرض كل ما يهمك معرفته عن القرفة وكيفية استخدامها أثناء فترة الحمل.

Advertisement

هل تناول القرفة آمن للحامل؟

تناول القرفة آمن أثناء الحمل ولكن يجب تناولها بكميات محدودة جداً، حيث يمكن إضافتها إلى الأطباق أو المشروبات بكميات صغيرة جداً لأن استخدام الكثير من القرفة سواء على شكل مسحوق أو أعواد القرفة يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأي أيضاً: ممنوعات الحمل..تجنبي هذه الأشياء لإتمام حملك بسلام

فوائد القرفة للحامل

علاج سكري الحمل

يمكن للقرفة أن تساعد على التقليل من مستويات السكر في الدم خاصة في النساء المصابات بداء سكري الحمل، ولكن لا توجد ما يكفي من الأبحاث لإثبات هذه الفائدة حيث يحتاج هذا الموضوع إلى مزيد من البحث والتحقق.

اقرأي أيضاً: سكري الحمل ما هي أسبابه وطرق علاجه

التخفيف من الغثيان

الغثيان من أعراض الحمل الأولية والشهيرة، فهو شعور مزعج يسبب التعب للحامل، تساعد القرفة عند تناولها بكمية محددة على الحد من الشعور بالغثيان حيث يمكن استخدام 2 جرام من القرفة لتخفيف حدة الغثيان.

Advertisement

اقرأي أيضاً: طرق علاج غثيان الحمل الفعالة

ضغط الدم

هو من ابرز المشكلات التي تواجه الحامل حيث أن ارتفاع ضغط الدم للحامل وتركه دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الجنين والأم، أظهرت بعض الأبحاث أن القرفة لها آثار إيجابية على خفض ضغط الدم، ولكن عند تناولها بكمية بسيطة.

اقرأي أيضاً: ضغط الحمل قبل الولادة 

بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل تناول القرفة

بعد أن تعرفنا على فوائد القرفة للحامل هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل تناول القرفة وذلك لتجنب آثارها السلبية على الحامل، وتشمل هذه الاحتياطات:

  • إذا كانت المرأة معرضة لخطر الإجهاض يجب التوقف عن تناول القرفة
  • احترسي من تناول كميات كبيرة من القرفة لأنها قد تزيد من حرقة المعدة
  • تجنبي استخدام القرفة إذا كان لديكِ حساسية منها
  • لا يجب تناول القرفة قبل استشارة طبيبك الخاص حتى يحدد لك ما إذا كانت تشكل خطر على الحمل أم لا، حيث أن الكثير من الأطباء لا ينصحون بتناولها أثناء الحمل.

اقرأي أيضاً: ما هي أضرار شرب الزنجبيل للحامل

Advertisement

الآثار الجانبية لتناول القرفة على الحامل

إلى جانب فوائد القرفة للحامل المتعددة هناك بعض الآثاتر الجانبية والتي يمكن أن يسببها الاستهلاك الزائد للقرفة بكميات كبيرة أثناء الحمل مثل:

  • يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض لأنها تحفز تقلصات الرحم.
  • في حالة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل أو في حالة الإصابة بأحد الأمراض المزمنة أثناء الحمل مثل أمراض القلب أو السكري لا ينصح بتناول القرفة لأنها قد تسبب سيولة الدم، مما يؤدي إلى زيادة النزيف أثناء الولادة.
  • عند تناول القرفة على شكل مكمل غذائي قد تسبب فرط التعرق، وكذلك اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب.

وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على فوائد القرفة للحامل والاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل تناولها، ننصحك بعدم تناول القرفة إلا بعد استشارة طيبك الخاص خاصة إذا نتِ تعانين من مشاكل صحية أثناء الحمل، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع