فوائد القرفة بعد الولادة وطرق تناولها بأمان

فوائد القرفة بعد الولادةتعتبر القرفة واحدة من أكثر التوابل شعبية وانتشارًا في العالم، كما أنها تستخدم في بعض الأغراض الطبية لعلاج عدد من الأمراض أو للوقاية منها، لكن هل يمكن استخدام القرفة أيضًا بعد الولادة لمساعدة الجسم على التكيف مع التغيرات الهرمونية ولمقاومة بعض آثار الولادة؟ لنتعرف على فوائد القرفة بعد الولادة المحتملة.

ADVERTISEMENT

فوائد القرفة بعد الولادة

المعلومات المتوفرة عن فوائد القرفة بعد المخاض ليست كثيرة، والأبحاث التي تم إجراؤها كانت على الفئران، ولكن يعتقد أنه يمكن للقرفة أن تساعد على خفض الإحساس بالألم بعد إجراء بضع الفرج خلال الولادة، حيث قد تساهم القرفة في تحسين التئام الشق أو الجرح الناتج عن بضع الفرج.

تملك القرفة أيضا بعض الفوائد المحتملة للجسم بشكل عام، صحيح أنه لا يمكن القول أنها تخص فترة بعد الولادة تحديدا، ولكن في حال استخدام القرفة بكميات طبيعية ومعتدلة في الطعام كما هو المعتاد، قد تحصل الأمهات على فوائد القرفة للنفاس بالشكل التالي:

ADVERTISEMENT

مضادة للالتهابات والأكسدة

تعتبر القرفة من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة والالتهابات الطبيعية، لذلك فهي تعمل على الحماية من الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والالتهابات، كما أن القرفة قد تعمل على تهدئة الآلام وتشنجات البطن التي قد تواجهها المرأة بعد الولادة.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تشير بعض الدراسات العلمية أن القرفة يمكن أن تقلل من مقاومة الجسم، ولكن لا تزال هذه الدراسات تحتاج للمزيد من البحث والتأكيد للتحقق منها وإثبات صحتها، خصوصا لفترة بعد الحمل والولادة.

ADVERTISEMENT

تنظيم ضغط الدم

تعاني العديد من النساء من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل نتيجة لعوامل وأسباب متعددة وقد يستمر هذا الارتفاع أو آثاره إلى ما بعد الولادة مما يؤثر على الحالة الصحية، وقد تسهم القرفة في التحكم في ضغط الدم بشكل فعال وتساعد على تنظيمه، نظرًا لأنها تقوم بخفض ضغط الدم، ولكن في حالة تناولها يشترط أن تكون بكميات محدودة ومعتدلة حتى لا تتسبب في حدوث آثار جانبية.

أضرار القرفة بعد الولادة

بعد التعرف على فوائد القرفة بعد الولادة يجب معرفة أنه يعتبر تناول كمية من جرام إلى 4 جرام من القرفة يوميًا آمنًا بالنسبة للأشخاص البالغين العاديين أي حوالي نصف ملعقة إلى معلقة صغيرة، ولا توجد كمية محددة موصي بها للنساء الحوامل أو لما بعد الولادة، ولكن من الأفضل تناول القرفة بنسبة أقل من الـ 6 جرامات، لتجنب التعرض للآثار السلبية الخطيرة والتي منها ما يلي:

  • التهيج في الفم.
  • مشاكل بالكبد.

يجب على النساء اللاتي تتناولن أي أدوية أن تنتبه إلى مقدار القرفة التي تتناولها، حتى لا يحدث التفاعل مع الأدوية الأخرى، كما يجب الانتباه إلى مكملات القرفة تحديدا، لأنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى بصورة أكبر، لذلك فإنه يجب الرجوع للطبيب قبل استخدام هذه المكملات حيث أنها قد تؤثر على طريقة عمل الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية مرض السكري وأدوية ضغط الدم وأدوية القلب وغيرهم.

ADVERTISEMENT

طرق آمنة لاستخدام القرفة

بعد التعرف على فوائد القرفة بعد الولادة يجب معرفة أنه لا ينصح باستخدام كمية كبيرة من القرفة للنساء الحوامل أو بعد الولادة ويمكن استخدامها بطرق آمنة من خلال:

  • استخدام كمية بسيطة من القرفة لإعطاء نكهة للمشروبات.
  • يجب استخدام أنواع القرفة السيلانية لأنها تحتوي على كمية قليلة من الكومارين.
  • شرب شاي القرفة عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة أو أقل من القرفة مع ملعقة من العسل.
  • إضافة القليل من القرفة للحلويات والمخبوزات.

في النهاية نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة بعد الولادة من القرفة سواء بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، وكيفية الاستفادة منها بأفضل صورة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد