فوائد القرفة الصحية وآثارها الجانبية

فوائد القرفة

القرفة من أشهر التوابل التي تُستخدم في المطبخ العربي، وتدخل في صنع العديد من الأطعمة والحلويات، ويحبها الكثيرون، وهي ليست مجرد نكهة فريدة ورائحة جميلة، بل لها العديد من الفوائد لصحتك، في هذا المقال ستتعرف أكثر على فوائد القرفة الصحية المذهلة وأيضاً آثارها الجانبية.

ما هي القرفة؟

تُستخلص القرفة من لحاء شجر القرفة في منطقة آسيا الاستوائية، ومن أشهر المناطق المعروفة بزراعتها سيرلانكا والهند، ولم يتوقف استخدام القرفة على إضافتها للأطعمة، بل اُستخدمت منذ القدم لأغراض علاجية لفوائدها الصحية، فهي ذات مكانة كبيرة في الطب القديم خاصة في الطب الهندي الشعبي، المعروف باسم الأيورفيدا، إذ دخلت في علاج الإسهال، وآلام الدورة الشهرية، ونزلات البرد، ومشاكل الجهاز الهضمي.

وتنقسم القرفة لنوعين، وهما:

  • قرفة سيلون Ceylon أو القرفة السيريلانكية.
  • قرفة كاسيا Cassia أو القرفة الصينية.

ما الفرق بين قرفة كاسيا وقرفة سيلون؟

  • قرفة كاسيا تعرف باسم القرفة الصينية، وهي ذات نكهة ورائحة أقوى من النوع الآخر، كما أنها أرخص وأكثر انتشاراً، إلا أنها تحتوي على مادة تسمى كورمين والإفراط في تناولها قد يسبب مشاكل صحية.
  • قرفة سيلون ويطلق عليها القرفة الحقيقية، وموطنها سيرلانكا والهند، وهي أغلى من قرفة كاسيا إلا أنها نادرة، فقرفة كاسيا تجارية وشعبية أكثر، إلا أن ما يميز القرفة الحقيقية أن نسبة مركب الكورمين بها أقل من النوع الأول.

مواضيع متعلقة

فوائد القرفة الصحية

إن كنت تحب نكهتها، وتفضل الأطعمة والحلويات التي تضاف لهم، هل تساءلت يوماً إن كان لها فوائد أم لا؟ نعم فالقرفة لها العديد من الفوائد الصحية منها:

  • تعزيز وظيفة الدماغ.
  • تنقية الدم.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • تخفيف الألم.
  • فقدان الوزن.
  • التحكم في مرض السكري.
  • معالجة الالتهابات.
  • تسريع الشفاء.
  • الوقاية من أمراض القلب.
  • الوقاية من سرطان القولون.
  • تعالج سوء التنفس.
  • المساعدة في الهضم.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي.
  • تخفيف أعراض الحيض.
  • تعمل كمدر للبول.

اقرأ أيضاً: رجيم القرفة ومدى فاعليته في التخسيس السريع.

فوائد القرفة بالتفصيل

بعد أن تعرفنا على فوائد القرفه بشكل مجمل، نتطرق الآن إلى شكل أكثر توضيحاً لفوائدها كما يلي:

1- تحسين الدورة الدموية

من فوائد القرفة أنها تساعد على تحسين وتنشيط الدورة الدموية، وإمداد خلايا الجسم بالأكسجين، مما يقلل الألم ويرفع مستوى الأيض، مما يساعد في إنقاص الوزن.

2- تخفيف الألم

تحتوي القرفة على مضادات الالتهاب، مما قد يساعد في إزالة تصلب العضلات والمفاصل، وتساعد في تخفيف ألم أعراض التهاب المفاصل، وتخفيف الصداع الذي يصاب به البعض بسبب البرد، وتخفيف ألم الدورة الشهرية وتقلصاتها.

3- الحفاظ على صحة الدماغ

أثبتت الأبحاث أن من فوائد القرفة تعزيز نشاط الدماغ، وقد تساعد على إزالة التوتر العصبي، ويمكن أن تؤثر بشكل جيد في علاج فقدان الذاكرة.

4- فوائد القرفة للجهاز الهضمي

تساعد القرفة في عملية الهضم، وقد تساعد في علاج عسر الهضم، والغثيان والتقيؤ، والإسهال، واضطرابات المعدة، وتساعد أيضاً على التخلص من انتفاخ البطن والغازات، وتخفف من الحموضة، وتحافظ على صحة القولون، والوقاية من سرطان القولون، وبهذا تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسن من أدائه.

5- فوائد القرفة للجهاز التنفسي

من فوائد القرفة أنها تساعد في تخفيف أعراض البرد، والانفلونزا، والتهاب الحلق، والمحافظة على صحة الجهاز التنفسي، فهي من المشروبات الجيدة في تلك الحالة.

اقرأ أيضاً: خليط القرفة والزنجبيل للتخسيس، حقيقة أم وهم؟

فوائد القرفة للنساء

لعل الكثير من النساء قد سمعن عن فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة، فقد ثبت أن القرفة مفيدة للنساء اللواتي يعانين من نزيف الحيض الثقيل المصاحب لـ مرض بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية، والعضال الغدي الرحمي والغزارة الطمثية الأولية.

واستخدمت القرفة تقليديًا لمئات السنوات لوقف نزيف الحيض المفرط، واليوم يتم استخدامها لأي حالة تُسبب الحيض الغزير، لأن القرفة التي يتم تناولها تحد من النزيف الشديد بشكل مَرضي، كما تساعد على تخفيف التقلصات.

اقرأ أيضاً: كيف تخفف القرفة من غزارة الطمث؟ وتحذيرات هامة.

فوائد القرفة لمرضى السكري

توضح الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تساعد على خفض معدل السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة لضبط مستويات السكر في الدم، خاصة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني.

وذلك لأنها تحتوي على بروتينات ومركبات تزيد من حساسية هرمون الأنسولين، وتنشط بروتينات الدم التي تزيد من امتصاص السكر في الدم إلا إن الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث.

فوائد القرفة قبل النوم

فوائد القرفة
مشروب القرفة

ولأن مشروب القرفة من المشروبات ذات النكهة اللذيذة والمميزة، فقد يكون خياراً جيداً للكثيرين قبل النوم، حيث يمكن أن يساعد بشكل فعال على حرق الدهون أثناء النوم، وأيضاً تعزيز جهاز المناعة، وخفض مستويات الكوليسترول وتنظيم سكر الدم، كما أنه يساعد على تعزيز صحة الدماغ.

اقرأ أيضاً: فوائد رائعة للقرفة قبل النوم تعرف عليها.

فوائد القرفة للرجال

تكمن بعض فوائد القرفة للرجال في الزيت الخاص بها، حيث أظهرت الأبحاث فوائد زيت القرفة الأساسي لتحسين الوظيفة الجنسية في التجارب على الحيوانات، حيث وجد أن مستخلص القرفة زاد من وزن الخصيتين والحويصلات المنوية في الحيوانات.

وقد يكون سبب ذلك أن الزيت يحفز مستويات الهرمونات، القرفة أيضًا تزيد عدد الحيوانات المنوية ومستويات التستوستيرون، كما تزيد حركة الحيوانات المنوية وحيويتها، ولكن قم باستشارة الطبيب أولاً حول تلك الفوائد.

اقرأ أيضاً: هل تساعد القرفة في علاج الضعف الجنسي لمرضى السكر؟

فوائد القرفة للبشرة

قد يكون من الغريب أن يتم استخدام القرفة لنضارة البشرة، ولكن بالفعل فإن فوائدها في تلك النقطة هي ما يدفع البعض لاستخدامها للبشرة، فزيوت القرفة أو القرفة المطحونة تجلب الدم والمواد المغذية إلى سطح الجلد، بينما تساعد أيضًا على تجفيف الجلد.

والقرفة يمكن أن تُستخدم للمساعدة في تجفيف حب الشباب وتخفيف حكة فروة الرأس، ولكنها تعمل بشكل أفضل عند وضعها مع زيت أو هلام الفازلين الذي يمكن أن يخفف من بعض الآثار القاسية للقرفة، وقم باستشارة الطبيب حول وضع القرفة أو زيوتها على البشرة، خاصة في حالة وجود حساسية.

اقرأ أيضاً: فوائد مهمة للقرفة لفروة الرأس والبشرة.

فوائد القرفة للتنحيف

فوائد القرفة
شاي القرفة للتنحيف

تساعد القرفة على الحد من زيادة السكر في الدم وإبطاء معدل إفراغ المعدة من الطعام، وقد تساعد هذه التأثيرات على إنقاص الوزن والتخسيس، فكلما طال بقاء الطعام في المعدة، كلما زاد الإحساس بالشبع، فالقرفة تساعد على تناول كميات أقل من الطعام وسعرات حرارية أقل.

كما أن القرفة تحتوي على مركب يساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وهي بالطبع من أهم فوائد القرفة التي سمعنا عنها جميعاً.

اقرأ أيضاً: القرفة للتنحيف .. القرفة تحرق الدهون وتضبط سكر الدم

القرفة للحامل

حتى الآن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان تناول القرفة بالنسبة إلى النساء الحوامل، خاصة إذا كان ذلك بكمية غير قليلة.

وتنص إدارة الغذاء والدواء أن تناول القرفة في الحمية الغذائية العادية أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل يجب أن يكون آمناً ومع ذلك، تحتاج كل حامل إلى توخي الحذر بشأن استهلاك جرعات طبية أو علاجية عالية من التوابل من خلال المكملات الغذائية، ويجب استشارة الطبيب حول المخاطر المحتملة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للقرفة أن تزيد من خطر الإجهاض؟

الجرعة المناسبة لتناول القرفة

سبق وأوضحنا أن القرفة تحتوي على الكورمين، وترتفع نسبته في قرفة الكاسيا، وهي الأكثر انتشاراً، لذا لابد من الاعتدال في تناولها، والجرعة المناسبة هي 1-2 ملعقتين صغيرتين يومياً للفرد، ومن الأفضل عدم الإسراف أو زيادة الجرعة لو كنت تستهلكها بشكل يومي.

يمكن إضافة القليل منها للأطعمة، لإضفاء نكهتها والاستفادة من فوائدها، وقد يشربها البعض كمشروب، وهناك أيضاً زيت القرفة، إلا أن استخدام هذا الزيت موضعياً قد يسبب الالتهابات.

اضرار القرفة

القرفة
مسحوق وعيدان القرفة

القرفة آمنة بشكل عام للأكل، وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، ولكن تناول القرفة الجافة يمكن أن يهيج الحلق والرئتين، كما يمكن أن يجعلك تدمر رئتيك بشكل دائم، وهذا لأن الرئتين لا يمكن أن تكسر الألياف في التوابل، وهذا يعني أن القرفة قد تتراكم في الرئتين وتسبب التهاب الرئة المعروف باسم الالتهاب الرئوي التنفسي، كما أنه من الأضرار الأخرى للقرفة ما يلي:

قد تسبب تلف الكبد

القرفة الصينية أو العادية مصدر غني للكومارين، وتحتوي على حوالي 5 ملغ من الكومارين لكل ملعقة شاي (ملعقة الشاي تزن 2 جرام)، في حين تحتوي القرفة السيلانية على كميات ضئيلة منه، يبلغ الحد اليومي الموصي به من الكومارين حوالي 0.1 مغ / كغ من وزن الجسم، أو 5 ملغ في اليوم للشخص البالغ وزنه 60 كجم، وتقل هذه النسبة للأطفال.

ولكن لسوء الحظ وجدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الكومارين قد يُسبب سمية وضرر الكبد، على سبيل المثال، أصيبت امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا بإصابة مفاجئة في الكبد تسببت في تلف الكبد بعد تناول مكملات القرفة لمدة أسبوع واحد فقط، ومع ذلك فإن هذه الحالة تضمنت مكملات غذائية قدمت جرعة أعلى مما كنت ستحصل عليه من النظام الغذائي وحده.

قد تزيد من خطر السرطان

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول الكثير من الكومارين قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، على سبيل المثال وجدت الدراسات في القوارض أن تناول الكثير من الكومارين يمكن أن يتسبب في نمو الأورام السرطانية في الرئتين والكبد والكلى.

إن الطريقة التي قد يسبب بها الكومارين الأورام غير واضحة، ومع ذلك يعتقد بعض العلماء أنه قد يتلف أعضاء معينة بشكل متكرر، ومع مرور الوقت قد يؤدي التلف إلى استبدال الخلايا السليمة بالخلايا الورمية، التي قد تصبح سرطانية، ولكن أجريت معظم الأبحاث حول التأثيرات السرطانية للكومارين على الحيوانات، وهناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث البشرية لمعرفة ما إذا كانت الصلة نفسها بين السرطان والكومارين تنطبق على البشر.

اقرأ أيضاً: مخاطر أخرى قد تسببها القرفة، تعرف عليها.

تفاعل القرفة مع الأدوية

القرفة آمنة للأكل بكميات صغيرة إلى معتدلة مع معظم الأدوية، ومع ذلك قد يكون القرفة مع الأدوية مشكلة إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكبد، وذلك لأن القرفة قد تتفاعل مع تلك الأدوية، إما لتعزيز آثارها أو تكثيف آثارها الجانبية.

على سبيل المثال تحتوي القرفة الصينية كما ذكرنا على كميات عالية من الكومارين، والتي يمكن أن تسبب سمية الكبد والتلف إذا استهلكت بكميات كبيرة، فإذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على الكبد، مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفين والستاتين، فإن القرفة قد تزيد من فرصة تلف الكبد.

أيضاً قد تساعد القرفة على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري فقد تعزز القرفة آثارها وتؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، ولكن قم باستشارة الطبيب أولاً.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد القرفة المختلفة وأضراراها أيضًا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-cinnamon-oil.html https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-cinnamon https://www.healthline.com/nutrition/ceylon-vs-cassia-cinnamon http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1002-cassiacinnamon.aspx?activeingredientid=1002 http://www.healthline.com/health/food-nutrition/cinnamon-powder-benefits#4 https://www.healthline.com/nutrition/side-effects-of-cinnamon

3 تعليقات على “فوائد القرفة الصحية وآثارها الجانبية

  1. بوركتم على المعلومات القيمة

  2. بارك الله فيكم وجعله في ميزان أعمالكم الصالحة

  3. معلومات قيمة جزاكم الله خيرا خاصة ما تحتويه من مادة الكيومارين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *