فوائد القرفة و أنواعها وآثارها الجانبية على صحتك

فوائد القرفة

القرفة من أشهر التوابل التي تستخدم في المطبخ العربي، وتدخل في العديد من الأطعمة والحلويات، ويحبها الكثيرون، وهي ليست مجرد نكهة فريدة، ورائحة جميلة، بل لها العديد من الفوائد لصحتك، في هذا المقال ستتعرف أكثر على فوائد القرفة وأنواعها وآثارها الجانبية.

وصف القرفة

تستخلص القرفة من لحاء شجر القرفة في منطقة آسيا الاستوائية، ومن أشهر المناطق المعروفة بزراعتها سيرلانكا والهند، ولم يتوقف استخدام القرفة على إضافتها للأطعمة، بل استخدمت منذ القدم لأغراض علاجية لفوائدها الصحية، فهي ذات مكانة كبيرة في الطب القديم خاصة في الطب الهندي الشعبي، المعروف باسم الأيورفيدا، إذ دخلت في علاج الإسهال، وآلام الدورة الشهرية، ونزلات البرد، ومشاكل الجهاز الهضمي.

أنواع القرفة

تنقسم لنوعين، وهما:

  • قرفة سيلون Ceylon ـو القرفة السيريلانكية.
  • قرفة كاسيا Cassia أو القرفة الصينية.

مواضيع متعلقة

ما هو الفرق بين قرفة كاسيا وقرفة سيلون؟

  • قرفة كاسيا تعرف باسم القرفة الصينية، وهي ذات نكهة ورائحة أقوى من النوع الآخر، كما أنها أرخص وأكثر انتشارا، إلا أنها تحتوي على مادة تسمى كورمين والإفراط في تناولها قد يسبب مشاكل صحية.
  • قرفة سيلون ويطلق عليها القرفة الحقيقية، وموطنها سيرلانكا، والهند، وهي أغلى من قرفة كاسيا إلا أنها نادرة، فقرفة كاسيا تجارية وشعبية أكثر، إلا إن ما يميز القرفة الحقيقية أن نسبة مركب الكورمين بها أقل من النوع الأول.

فوائد القرفة

إن كنت تحب نكهتها، وتفضل الأطعمة والحلويات التي تضاف لهم، هل تساءلت يوما إن كان لها فوائد أم لا؟ نعم فهي لها العديد من الفوائد الصحية منها:

  • تعزيز وظيفة الدماغ.
  • منقية للدم.
  • تحسن الدورة الدموية.
  • تخفف الألم.
  • فقدان الوزن.
  • التحكم في مرض السكري.
  • معالجة الالتهابات.
  • تسريع الشفاء.
  • منع أمراض القلب.
  • منع سرطان القولون.
  • تعالج سوء التنفس.
  • صنع العطور.
  • المساعدة في الهضم.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي.
  • تخفيف أعراض الحيض.
  • تنظيم النسل.
  • تعزيز الرضاعة.
  • تعمل كمدر للبول.

فوائد القرفة في تحسين الدورة الدموية

من فوائد القرفة أنها تساعد على تحسين وتنشيط الدورة الدموية، وإمداد خلايا الجسم بالأكسجين، مما يقلل الألم ويرفع مستوى الأيض، مما يساعد في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا : خطوات بسيطة لزيادة معدل الحرق في جسمك .. و إنقاص وزنك بسهولة

فوائد القرفة في تخفيف الألم

تحتوي على مضادات الالتهاب، مما قد يساعد في إزالة تصلب العضلات والمفاصل، وتساعد في تخفيف ألم أعراض التهاب المفاصل، وتخفيف الصداع الذي يصاب به البعض بسبب البرد، وتخفيف ألم الدورة الشهرية، وتقلصاتها.

فوائد القرفة في الحفاظ على صحة الدماغ

أثبتت الأبحاث أن من فوائد القرفة تعزيز نشاط الدماغ، وقد تساعد على إزالة التوتر العصبي، وعلاج فقدان الذاكرة.

فوائد القرفة فيالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيزه

تساعد القرفة في عملية الهضم، وقد تساعد في علاج عسر الهضم، والغثيان والتقيؤ، والإسهال، واضطرابات المعدة، وتساعد أيضا على التخلص من انتفاخ البطن والغازات، وتخفف من الحموضة، وتحافظ على صحة القولون، والوقاية من سرطان القولون، وبهذا تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسن من أدائه.

فوائد القرفة لصحة الجهاز التنفسي

من فوائد القرفة أنها تساعد في تخفيف أعراض البرد، والانفلونزا، والتهاب الحلق، والمحافظة على صحة الجهاز التنفسي.

فوائد القرفة لمرضى السكري

توضح الدراسات أن من فوائد لقرفة أنها تساعد على خفض معدل السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة لضبط مستويات السكر في الدم، خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني، وذلك لأنها تحتوي على بروتينات ومركبات تزيد من حساسية هرمون الأنسولين، وتنشط بروتينات الدم التي تزيد من امتصاص السكر في الدم إلا إن الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث.

فوائد القرفة الأخرى

تستخدم للتعطير، لذا تدخل في منتجات تنظيف الفم والأسنان مثل الغسول ومعجون الأسنان، وأيضا في تركيب العطور.

الجرعة المناسبة لتناول القرفة

سبق وأوضحنا أن القرفة تحتوي على الكورمين، وترتفع نسبته في قرفة الكاسيا، وهي الأكثر انتشارا، لذا لابد من الاعتدال في تناولها، والجرعة المناسبة هي 1-2 ملعقتين صغيرتين يوميا للفرد، ومن الأفضل عدم الإسراف وزيادة الجرعة لو كنت تستهلكها بشكل يومي.

يمكن إضافة القليل منها للأطعمة، لإضفاء نكهتها والاستفادة من فوائدها، وقد يشربها البعض كمشروب، وهناك أيضا زيت القرفة، إلا أن استخدام هذا الزيت موضعيا قد يسبب الالتهابات.

اضرار القرفة

القرفة آمنة بشكل عام للأكل وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، ولكن تناول القرفة الجافة يمكن أن يهيج الحلق والرئتين، كما يمكن أن يجعلك تخرب أو تدمر رئتيك بشكل دائم، وهذا لأن الرئتين لا يمكن أن تكسر الألياف في التوابل، وهذا يعني أن القرفة قد تتراكم في الرئتين وتسبب التهاب الرئة المعروف باسم الالتهاب الرئوي التنفسي، وفي التالي أبرز 6 من الآثار الجانبية المحتملة لتناول الكثير من القرفة الصينية وتشمل:

1. قد تسبب تلف الكبد

القرفة الصينية أو العادية مصدر غني للكومارين، وتحتوي على حوالي 5 ملغ من الكومارين لكل ملعقة شاي ( ملعقة الشاي تزن 2 جرام)، في حين تحتوي القرفة السيلانية على كميات ضئيلة منه.

يبلغ الحد اليومي الموصي به من الكومارين حوالي 0.1 مغ / كغ من وزن الجسم، أو 5 ملغ في اليوم للشخص البالغ وزنه 60 كجم، وتقل هذه النسبة للأطفال، ولكن لسوء الحظ وجدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الكومارين قد يسبب سمية وضرر الكبد.

على سبيل المثال، أصيبت امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا بإصابة مفاجئة في الكبد تسببت في تلف الكبد بعد تناول مكملات القرفة لمدة أسبوع واحد فقط، ومع ذلك فإن هذه الحالة تضمنت مكملات غذائية قدمت جرعة أعلى مما كنت ستحصل عليه من النظام الغذائي وحده.

2. قد تزيد من خطر السرطان

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول الكثير من الكومارين، وهو وفير في القرفة الصينية، قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، على سبيل المثال وجدت الدراسات في القوارض أن تناول الكثير من الكومارين يمكن أن يتسبب في نمو الأورام السرطانية في الرئتين والكبد والكلى

الطريقة التي قد يسبب الكومارين الأورام غير واضحة، ومع ذلك يعتقد بعض العلماء أن الكومارين قد يتلف أعضاء معينة بشكل متكرر، ومع مرور الوقت قد يؤدي التلف إلى استبدال الخلايا السليمة بالخلايا الورمية، التي قد تصبح سرطانية.

أجريت معظم الأبحاث حول التأثيرات السرطانية للكومارين على الحيوانات، وهناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث المستندة إلى البشر لمعرفة ما إذا كانت الصلة نفسها بين السرطان والكومارين تنطبق على البشر.

اقرأ أيضا: الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة .. تعرف بالصور

3. قد تسبب تقرحات الفم

قرح الفم قد تكون من اضرار القرفة حيث يعاني بعض الأشخاص من قرح الفم من تناول الكثير من القرفة، حيث تحتوي القرفة على السينامالديهيد cinnamaldehyde، وهو مركب قد يؤدي إلى تفاعلات الحساسية عند استهلاكه بكميات كبيرة، ولكن لا يبدو أن الكميات الصغيرة من التوابل تسبب هذا التفاعل، لأن اللعاب يمنع المواد الكيميائية من البقاء على اتصال بالفم لفترة طويلة.

بالإضافة إلى تقرحات الفم، تشمل الأعراض الأخرى لحساسية السينامالديهيد تورم اللسان أو تورم اللثة، وإحساس بالحرق أو الحكة وبقع بيضاء في الفم، وفي حين أن هذه الأعراض ليست خطيرة بالضرورة، إلا أنها يمكن أن تسبب عدم الراحة.

أيضًا، يبدو أن قروح الفم تؤثر في الغالب على أولئك الذين يستخدمون الكثير من زيت القرفة وعلكة القرفة، لأن هذه المنتجات يمكن أن تحتوي على المزيد من سينامالديهيد.

4. قد تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم

وجود ارتفاع مزمن في سكر الدم مشكلة صحية خطيرة، وإذا تُركت دون علاج، فإنها قد تؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، القرفة معروفة بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم، وقد وجدت الدراسات أن التوابل يمكن أن تحاكي آثار الأنسولين، وهو هرمون يساعد على إزالة السكر من الدم.

في حين أن تناول القليل من القرفة قد يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، فإن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى انخفاضها، وهذا ما يسمى نقص السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي إلى التعب والدوخة وربما الإغماء.

5. قد تسبب مشاكل في التنفس

تناول الكثير من القرفة المطحونة في جلسة واحدة قد يسبب مشاكل في التنفس، وهذا لأن التوابل تحتوي على ملمس ناعم يسهل استنشاقها بطريق الخطأ يمكن أن يسبب السعال، وأيضًا السينامالدهيد في القرفة هو مهيج للحلق ويمكن أن يسبب مشاكل في التنفس.

الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحالات الطبية الأخرى التي تؤثر على التنفس يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص من استنشاق القرفة عن طريق الخطأ، لأنهم أكثر عرضة لتجربة صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضا: القرفة للتنحيف .. القرفة تحرق الدهون وتضبط سكر الدم لتخسيس فعّال

6. قد تتفاعل مع بعض الأدوية

القرفة آمنة للأكل بكميات صغيرة إلى معتدلة مع معظم الأدوية، ومع ذلك قد يكون القرفة مع الأدوية مشكلة إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكبد، وذلك لأن القرفة قد تتفاعل مع تلك الأدوية، إما لتعزيز آثارها أو تكثيف آثارها الجانبية.

على سبيل المثال تحتوي القرفة الصينية على كميات عالية من الكومارين، والتي يمكن أن تسبب سمية الكبد والتلف إذا استهلكت بكميات كبيرة، فإذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على الكبد، مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفين والستاتين، فإن القرفة قد تزيد من فرصة تلف الكبد.

أيضا من اضرار القرفة أنها قد تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري فقد تعزز القرفة آثارها وتؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا: اضرار القرفة المختلفة.. وتأثير الإكثار منها على الصحة العامة

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد القرفة المختلفة وأضراراها أيضًا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-cinnamon-oil.html https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-cinnamon https://www.healthline.com/nutrition/ceylon-vs-cassia-cinnamon http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1002-cassia%20cinnamon.aspx?activeingredientid=1002 http://www.healthline.com/health/food-nutrition/cinnamon-powder-benefits#4 https://www.healthline.com/nutrition/side-effects-of-cinnamon

3 تعليقات على “فوائد القرفة و أنواعها وآثارها الجانبية على صحتك

  1. بوركتم على المعلومات القيمة

  2. بارك الله فيكم وجعله في ميزان أعمالكم الصالحة

  3. معلومات قيمة جزاكم الله خيرا خاصة ما تحتويه من مادة الكيومارين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *