فوائد القرنفل وزيت القرنفل وأضراره

فوائد القرنفل

القرنفل من العناصر الطبيعية واسعة الشهرة والاستخدام، فالقرنفل يستخدم منذ آلاف السنين في الطب الشعبي وخاصة لعلاج آلام الأسنان، في المقال التالي ملف شامل حول فوائد القرنفل المذهلة وكذلك آثاره الجانبية.

فوائد القرنفل الصحية بشكل عام

تشمل فوائد القرنفل المذهلة ما يلي:

  • القرنفل يحسن الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة.
  • القرنفل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يحتوي القرنفل على الخصائص الوقائية من السرطان.
  • يساعد القرنفل على حماية الكبد.
  • يساعد القرنفل على السيطرة على مرض السكري.
  • يساعد القرنفل في الحفاظ على العظام.
  • القرنفل يعزز نظام المناعة.
  • القرنفل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  • القرنفل علاج لأمراض الفم.
  • القرنفل منشط جنسي.
  • القرنفل علاج للصداع.

فوائد القـرنفل للتخسيس

فوائد القرنفل

1- تعزيز الهضم أثناء الرجيم

يمكن تحميص القرنفل أو طحنه و إضافته مع العسل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لتعزيز الهضم أثناء التخسيس، حيث يعمل القرنفل على تحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، كما أن القرنفل جيد أيضًا لتقليل انتفاخ البطن، والتهيج المعوي، وعسر الهضم، والغثيان، وقد كشفت الدراسات أن مستخلصات القرنفل تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

زيت القرنفل فعال أيضًا في علاج المشاكل ذات الصلة بالمعدة مثل عسر الهضم، وغثيان الحركة، وانتفاخ البطن، لذلك يعتبر القرنفل أحد أهم التوابل المضافة إلى العديد من الأطباق الهندية.

2- فوائد شاي القرنفل للتخسيس

شاي القرنفل هو وسيلة جيدة لزيادة كمية المغذيات المستهلكة، وعلاج بعض الحالات الصحية بشكل طبيعي، فشرب هذا الشاي يمكن أن يزيد من إنتاج كل من اللعاب وعصائر المعدة، وكلاهما ضروري لعملية الهضم الفعالة، كما يمكن أن يسرع حركة الأمعاء ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك أو التهاب الأمعاء، مما يعزز من صحة الجهاز الهضمي لتخسيس صحي.

من فوائد القرنفل للتخسيس أن شاي القرنفل يمكن أن يحفز عملية الأيض وتقديم يوفر العناصر الغذائية الرئيسية التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل طبيعي وآمن.

اقرأ أيضا: فوائـد القرنفل للتخسيس .. وأهميته في تعزيز الهضم أثناء الرجيم

مواضيع متعلقة

فـوائد القـرنفل للبشرة

1- فوائد زيت القرنفل لعلاج حب الشباب

غالباً ما يوصى بزيت القرنفل لمرضى حب الشباب حيث أن له خصائص مضادة للميكروبات قوية، وتظهر الأبحاث أن الزيت يمكن أن يمنع بكتيريا Staphylococcus، التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب، والبثور، والدمامل، وتقرحات الجلد، والطفح الجلدي، والقوباء، ومتلازمة الجلد المحتوي على Staphylococcal.

لعلاج حب الشباب؛ يمكنك مزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، وتطبيقه بمساعدة كرة قطنية في المنطقة الملتهبة، كما يمكنك أيضًا خلط 2-3 قطرات من الزيت مع 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام وتطبيقها، وشطف المزيج بمجرد جفافه.

2- فوائد زيت القرنفل للعناية بالبشرة

الأوجينول Eugenol في زيت القرنفل له خصائص تجديد وتحفيز، والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وجعله يبدو مشع ومتوهج.

ستجد زيت القرنفل في العديد من المنتجات لتقليل آثار الشيخوخة، مثل التجاعيد، وترهل الجلد، وعيوب البشرة.

في المنزل؛ يمكن خلط زيت القرنفل بالزيوت الحاملة واستخدامه كغسول وجه ومرطب طبيعي، ويمكن أيضا أن يُستخدم لعلاج الثآليل، والقوباء المنطقية، والطفح الجلدي الحاد، وكذلك للحد من الندوب.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة لزيت القرنفل للبشرة

فوائد زيت القرنفل

فوائد القرنفل
زيت القرنفل

1- فوائد زيت القرنفل للأسنان

يُستخدم زيت القرنفل في الهند كعلاج للتسوس عن طريق وضع قطنة في الزيت ثم وضعها على مكان التسوس قبل النوم، وذلك لقدرة زيت القرنفل على القضاء على التسوس في وقت قصير، وبالتالي يُضاف زيت القرنفل إلى الكثير من منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان وغسول الفم والكثير من أدوية الأسنان.

2- فوائد زيت القرنفل للبشرة

يُستخدم زيت القرنفل لعلاج البشرة خاصةً حب الشباب عن طريق تطبيقه موضعياً على البشرة بعد تخفيفه، لذا ستجد أن زيت القرنفل يستخدم في الكثير من منتجات البشرة التي تقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر التي تظهر على الوجه، كما أنه يساعد على تدفق الدم للوجه وإعادة الحيوية والنضارة له.

3- فوائد زيت القرنفل للجهاز الهضمي

يساعد زيت القرنفل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، بالإضافة إلى أهميته في التخلص من غازات وانتفاخات البطن، كما أنه يفيد في التغلب على الشعور بالغثيان والقيء، لذا يُستخدم القرنفل كنوع أساسي من التوابل المضافة للطعام في ثقافات كثيرة.

4- فوائد زيت القرنفل للصحة النفسية

يقلل زيت القرنفل من القلق والتوتر، و أيضاً يساعد على تنشيط المخ وزيادة التركيز والقضاء على الشعور بالخمول والتعب والأرق، كما أنه مفيد لعلاج فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق.

5- فوائد زيت القرنفل للتخلص من الصداع

يمكن خلط زيت القرنفل مع الملح وتدليك مقدمة الرأس به موضعياً حيث أنه يخفف من آلام الصداع والتوتر، ولكن فوائده لا تقتصر على التغلب على الصداع فقط بل تشمل التخلص من ألم المفاصل والعضلات، حيث أنه يخفف من الآلام و التورم و الالتهابات.

6- فوائد زيت القرنفل للجهاز التنفسي

من فوائد زيت القرنفل أنه يستخدم لعلاج كثير من مشاكل الجهاز التنفسي مثل احتقان الأنف، السعال، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأذن الوسطي، و التهاب الحلق، كما يمكن مضغ القرنفل للتقليل من التهاب الحلق والتخلص من آلامه.

7- فوائد زيت القرنفل كمضاد للبكتيريا

زيت القرنفل مطهر ومضاد للبكتيريا لذا يُستخدم في علاج الكثير من الحالات الجلدية مثل الجروح، الحروق، الكدمات، الطفح الجلدي، لدغات الحشرات، العدوي البكتيرية أو الفطرية، والكثير من الأمراض الجلدية الأخرى، ولكن يجب تخفيفه أولاً قبل استخدامه حتى لا يسبب حساسية للبشرة لأنه مركّز بطبيعته و قوي.

8- فوائد زيت القرنفل لتنشيط الدورة الدموية

يعمل زيت القرنفل كمنشط للدورة الدموية وهذا بدوره يساعد الجسم على الأيض، كما أنه يعالج الصداع لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية، ويسّهل من وصول الدم لكافة أعضاء الجسم وبالتالي زيادة كفاءتها، كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم.

9- فوائد زيت القرنفل لتنقية الدم

يساعد زيت القرنفل على تنقية الدم من المواد الضارة والخلايا غير الطبيعية، كما أنه يعمل على مقاومة التسمم في الدم، وبالتالي يقوي من مناعة الجسم ويحميه من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

10- فوائد زيت القرنفل لمرضى السكري

يساعد زيت القرنفل على خفض نسبة السكر فى الدم، لذا يُنصح به مرضى السكري، كما يمكن إضافته على الطعام للاستفادة من فوائده المتعددة.

11- فوائد زيت القرنفل كطارد للحشرات

يستخدم زيت القرنفل للقضاء على الحشرات وذلك لرائحته العطرية القوية التي لها القدرة على طرد الحشرات تماماً والتخلص من حشرة الفراش (البق).

اقرأ أيضا: فوائد زيت القرنفل للجسم والبشرة ولعلاج الأمراض

فوائد زيت القرنفل للعناية بالشعر

يساعد تأثير ارتفاع درجة حرارة زيت القرنفل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحفز بصيلات الشعر، مما يعزز نمو الشعر.

وصفة لتعزيز صحة الشعر

يمكن تطبيق بضع قطرات من زيت القرنفل، جنبًا إلى جنب مع 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، للمساعدة على منع تساقط الشعر، وتعزيز نمو الشعر الصحي، وعلاج الصلع.

ولكن انتبهي؛ 

يجب عدم استخدام زيوت القرنفل بشكل مباشر على الشعر او الجلد، وبدلاً من ذلك يجب أن يخفف إما في زيت الزيتون أو في الماء المقطر، لتجنب أي آثار جانبية على الخلايا نتيجة للمركبات العضوية القوية فيها.

اقرأ أيضا: فوائد القــرنفل للشعر ..زيت القرنفل يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

اضرار القرنفل

قد تسبب الجرعات الزائدة من زيت القرنفل مشكلة الحساسية أو يكون لها تأثيرات سامة بسبب محتوى الأجينول، يمكن أن يسبب زيت القرنفل الآثار الجانبية التالية أيضا:

  • الأطفال: يعتبر زيت القرنفل غير آمن بشكلٍ كافٍ ليأخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القرنفل في الجرعات الطبية في الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وينصح بتجنب استخدامه.
  • اضطرابات النزف: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، وهناك قلق من أن تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الجراحة: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، كما أن هناك قلق من أن القرنفل قد يسبب النزيف أثناء أو بعد الجراحة، ويجب التوقف عن استخدام فصوص القرنفل على الأقل قبل اسبوعين من الجراحة المجدولة.

اقرأ أيضا: اضرار القرنفل .. على الرغم من فوائده إلا أن له مخاطر تعرف عليها!

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد القرنفل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-clove-oil.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-cloves.html https://www.organicfacts.net/clove-tea.html#digestion

رد واحد على “فوائد القرنفل وزيت القرنفل وأضراره

  1. ممتاز
    مفيد جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *