فوائد القهوة للشعر .. هل الكافيين يقلل من تساقط الشعر لمرضى السرطان؟

فوائد القهوة للشعر

يعتمد الشعر الصحي والنمو المنتظم له على عدد من العوامل، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ووجود العناصر الغذائية الأخرى، لذا تعد التغذية السليمة بالطبع الخطوة الأولى والرئيسية للحصول على شعر صحي، فإن هناك أطعمة ومشروبات تفيد الشعر بشكل خاص، فهل القهوة من هذه المكونات؟ إذاً ما هي فوائد القهوة للشعر ؟ وكيف يمكن أن يؤثر الكافيين على نمو الشعر؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزتي القارئة، فتابعي معنا.

دورة نمو الشعر

يتم تحديد حالة الشعر وطوله بمدى صحة بصيلاته ودورة نموه، حيث تحتوي كل بصيلات الشعر على مجموعة من الخلايا القادرة على تجميع أنسجة جذع الشعرة، حتى تدعم نمو الشعر في نهاية المطاف.

خلال مرحلة البدء في نمو الشعر، تبدأ الخلايا في تصنيع عمود شعر جديد، يستمر في النمو طوال مرحلة الاستطالة في دورة الشعر، وبعد فترة من هذه المرحلة، والتي يمكن أن تترواح بين أيام وسنوات، واعتماداً على نوع بصيلات الشعر، فإن الشعر يظل ثابتاً داخل المسام ثم يسقط في نهاية المطاف، يمكن أن تؤدي العيوب في طور البدء، أو الإطالة، أو السقوط إلى حدوث اضطرابات الشعر.

اقرئي أيضاً: هل يمكن علاج تقصف الشعر بالقهوة؟ والمغذيات الهامة في القهوة للشعر.

فوائد القهوة للشعر

فوائد-القهوة-للشعر1بما أن المكون الرئيسي للقهوة هو الكافيين، فإنه يمكن أن تكون القهوة مفيدة للشعر لأن الكافيين له القدرة على التفاعل مع بصيلات الشعر، مما يساعد على توجيه سلوك البصيلات وتنظيم نمو الشعر.

وجدت دراسة تم نشرها في المجلة الدولية للأمراض الجلدية في عام 2007، أن الكافيين حفز بصيلات الشعر المختبرة في المعامل مما أدى لزيادة نمو الشعر، ونتيجة لذلك قد يساعد الكافيين في استعادة نمو الشعر أو منع فقدانه بشكل غير طبيعي، ومع ذلك فإن الآثار السريرية للكافيين على تعزيز نمو الشعر لم يتم التحقق منها بدقة.

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف تمتص بصيلات الشعر الكافيين؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تمتص بصيلات الشعر الكافيين، حيث يمكن أن يدخل الكافيين الموجود في القهوة إلى مجرى الدم، وفي النهاية يصل إلى بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبصيلات الشعر أن تمتص الكافيين مباشرة من خلال التطبيق الموضعي للشامبو المحتوي على الكافيين.

وفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة علم الأدوية ووظائف الجلد عام 2007، قد يسمح هذا للأطباء بتعريض بصيلات الشعر لجرعة عالية من الكافيين، دون التسبب في الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول جرعة كبيرة من الكافيين عن طريق الفم، ويرجح الأطباء بأن منتجات الشعر التي تحتوي على الكافيين قد تكون علاجات فعالة لتساقط الشعر في حال إثبات صحة فاعليته في ذلك.

اقرئي أيضاً: فوائد القهوة للنساء في علاج الاكتئاب والحفاظ على الوزن.

فوائد القهوة للشعر في علاج التقصف

القهوة تحتوي على الكافيين والمغذيات المختلفة التي أثبتت العديد من الدراسات أهميتها لصحة وجمال الشعر، ويمكن للقهوة علاج تقصف الشعر كنتيجة لفوائدها التالية للشعر:

القهوة غنية بالمغذيات والفيتامينات الهامة لصحة لشعر

القهوة أكثر من مجرد مشروب لذيذ، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فكوب واحد من القهوة يحتوي على:

القهوة من أهم مصادر مضادات الأكسدة

القهوة تحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، حيث تظهر الدراسات أن معظم الناس يحصلون على المزيد من مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الفواكه والخضروات مجتمعين، فالقهوة واحدة من المشروبات الأكثر صحة

الكافيين وتساقط الشعر لمرضى السرطان

فوائد-القهوة-للشعر2يعاني العديد من مرضى السرطان من تساقط الشعر بسبب تلف بصيلات الشعر الناتج عن العلاج الإشعاعي، وجدت دراسة نُشرت في مجلة الحماية الإشعاعية عام 2002 أن علاج فئران التجارب بالكافيين ساعد على تقليل تساقط الشعر بعد العلاج الإشعاعي، وعلى الرغم من أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول إمكانية علاج فقدان الشعر بالكافيين، إلا أنه على الأقل قد يقلل التساقط الناتج عن الإشعاع.

اقرئي أيضاً: فوائد الحلبة للشعر، تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

في النهاية الكافيين ليس العلاج السحري لفقدان الشعر، فقد تستمرين في تناوله

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد القهوة للشعر وتأثير الكافيين على البصيلات، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/504365-the-effects-of-caffeine-on-hair/ https://www.hshairclinic.co.uk/news/caffeine-does-it-cause-or-prevent-hair-loss/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3500065/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *