الكافيار: 7 فوائد صحية وراء شهرته وأفضل طريقة لأكله

فوائد الكافيار
فوائد الكافيار

هل تذوقت الكافيار من قبل؟ ما هو السر وراء هذا الطعام الفاخر؟ تعرفوا من الفقرات التالي على الفوائد الصحية المختلفة للكافيار التي تعد السبب في شهرته والقيمة الغذائية الموجودة به وكيف يتم تناوله والفرق بين أشهر الأنواع ومعلومات أخرى مثيرة عن هذا الطعام.

ADVERTISEMENT

ما هو الكافيار؟

هو من أشهر المأكولات البحرية الفاخرة وهو عبارة عن بيض السمك (عادة سمك الحفش) ويتوفر بأحجام مختلفة ويُشبه اللآلئ الصغيرة، ويتوفر أيضاً بألوان مختلفة تتراوح ما بين الأخضر الباهت إلى الأسود.

والكافيار له قوام لزج وطعم مالح وقد تشعر بفرقعة في الفم عند تناوله، وعادة ما يتم تقديمه بكميات صغيرة بمفرده كزينة أو يتم وضعه على أنواع مختلفة من المقرمشات والمسليات التي لن تغطي على طعمه.

ADVERTISEMENT

وترجع شهرة هذا النوع من المأكولات البحرية إلى المغذيات والعناصر الغذائية العديدة الموجودة به، فهو يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية ويقدم للجسم فوائد صحية مختلفة.

أنواع الكافيار

يتم عادة صنع الكافيار من بيض سمك الحفش، حيث يتم معالجة هذا البيض ووضعه في علب لتحزينه، وفي العديد من الدول يُستخدم لفظ الكافيار لوصف بيض سمك الحفش، ولكن في دول أخرى توجد أنواع أخرى يمكن أن تأتي من أنواع أسماك أخرى مثل سمك السلمون والسلمون المرقط والسمك الأبيض والمحار. ويمكن أن يختلف حجم البيض من نوع لآخر، كما يختلف في القوام واللون وحتى الطعم.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الكافيار الأحمر والأسود

الكافيار الأسود هو بيض السمك الذي يأتي من سمك الحفش فقط، بينما الأحمر هو الذي يأتي من سمك السلمون أو أي نوع سمك آخر ينتمي لنفس العائلة، ويوجد اختلاف في السعر وأحياناً الطعم.

سعر الكافيار

نظراً لوجود أنواع مختلفة من الكافيار، يوجد أسعار مختلفة له، فأفضل الأنواع قد يصل سعرها إلى 100 دولار أمريكي لكل 28 جرام، بينما توجد أنواع أخرى أرخص قد يصل سعرها إلى 10 دولارات فقط.

القيمة الغذائية للكافيار

تحتوي أقل الكميات من هذا النوع من المأكولات البحرية على قيمة غذائية عالية ومغذيات مختلفة، فالحصة الواحدة أو كل 28 جرام منها يحتوي على التالي:

ADVERTISEMENT
  • 75 سعر حراري.
  • 7 جرام من البروتين.
  • 5 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 23% من الاحتياج اليومي من فيتامين ب12.
  • 34% من الاحتياج اليومي من السيلينيوم.
  • 19% من الاحتياج اليومين من الحديد.
  • 18% من الاحتياج اليومي من الصوديوم.

كما يحتوي على الكالسيوم الهام لمنع خسارة العظام وأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب وخفض الكوليسترول.

فوائد الكافيار

إليكم أهم ما يقدمه هذا الطعام الفاخر من فوائد صحية مختلفة للجسم:

1- فوائد الكافيار للرجال:

تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 يمكن أن يُحسن من شكل وهيكل وسيولة الحيوانات المنوية لدى الرجال، مما يمكن أن يساعد في تسهيل التصاقها بالبويضات لزيادة الخصوبة، ووجدت دراسة أن تناول المنتجات المشتقة من الكافيار كان لها تأثير على نوعية وكمية الحيوانات المنوية لدى الرجال المشاركين، ولكن ما زال الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات لفهم دور أوميجا 3 بالتحديد في تحسين الخصوبة لدى الرجال.

ADVERTISEMENT

2- فوائد الكافيار للبشرة:

تم دراسة الكافيار لمعرفة فوائده على البشرة بسبب محتواه العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث اقترحت دراسة حديثة أن حمض الدوكوساهيكسانويك (أحد أحماض أوميجا 3) المستخرج من بيض السمك يمكن أن يحفز إنتاج بعض أنواع الخلايا الدهنية التي تُحسن وتزيد من سرعة شفاء الجروح، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما يعزز تصنيع الكولاجين ويقي من تكسر ألياف الكولاجين الهام للجلد والبشرة والذي يساعد في تقليل علامات التقدم في العمر.

كما وجدت دراسة أخرى تم إجراؤها على بعض السيدات اللاتي تعانين من علامات الشيخوخة بشكل بسيط أو متوسط، أن استخدام سيروم يحتوي على مستخلص الكافيار ومكونات أخرى ساعد في تحسين نعومة البشرة وصلابتها وجفافها وساعد في تقليل خطوط التجاعيد، ولكن ما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدارسة.

3- تحسين الصحة النفسية:

تقترح بعض الدراسات أن حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك (من أحماض أوميجا 3) يساعدان في تحسين اضطرابات المزاج ويحافظان على بنية وتكوين الدماغ، لذا يمكن أن تعزز أحماض أوميجا 3 الموجود بالكافيار من صحة الدماغ والصحة النفسية. وبالإضافة لهذا وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عادة ما يكون لديهم مستويات منخفضة من أوميجا 3 مما يقترح علاقة أن نقص هذا العنصر قد يكون من عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب.

ADVERTISEMENT

4- تعزيز صحة القلب:

تُستخدم أحماض أوميجا 3 لمنع عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والوقاية منها، مثل خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول ومنع تكون الجلطات، ويُعتبر بيض السمك مصدر غني لهذه الأحماض وقد يقدم هذه الفوائد للجسم، ولكن يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات التي تربط ربط مباشر ما بين تناول بيض السمك وما بين تحسين صحة القلب.

5- تقوية المناعة:

تقوم الأحماض الدهنية والكالسيوم الموجودين ببيض السمك بتعزيز الجهاز المناعي عن طريق تقليل الالتهابات واستعادة الوظائف الوقائية للجلد والأمعاء والرئتين، مما يساعد في منع مرور البكتيريا الضارة والحفاظ على صحة الجسم. كما يمكن أن يساعدوا في إصلاح خلايا الدم البيضاء المتضررة والتي تُعتبر الخلايا المناعية التي تحمي ضد الإصابة بالأمراض.

6- فوائد الكافيار للجنس:

يُعتبر الكافيار من أشهر الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية نتيجة احتوائه على بروتينات عديدة سهلة الهضم تقوم بإمداد الجسم بكمية الطاقة اللازمة أو الكافية للنشاط الجنسي، كما يُعتقد أنه يُحسن من تدفق الدم ويحفز من إنتاج الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون، ولكن ما زال الأمر قيد البحث والدراسة.

ADVERTISEMENT

7- تقوية العظام:

يحتوي الكافيار على عناصر عديدة يمكن أن تعزز من صحة العظام مثل الزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم وأيضاً الأحماض الدهنية، والعديد من تلك العناصر يمكن أن تقلل من أعراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

طريقة أكل الكافيار

لا يتم تناول الكافيار أو بيض السمك كطبق منفصل أو كوجبة خفيفة منفصلة وعادة ما يتم تقديمها بكميات صغيرة نظراً لسعره المرتفع، وغالبا ما يتم تناوله عن طريق فرده أو توزيعه على قطعة من الخبز أو يُستخدم كغموس للبطاطا أو البطاطس، كما يمكن أن يُستخدم للزينة فوق أطعمة أخرى. ويمكن أيضاً أن يتم وضعه على الفطائر صغيرة الحجم أو على قطعة خبز محمص أو شرائح الخيار.

وفي بعض المطاعم يتم استخدامه كمكون رئيسي لبعض أنواع لفائف السوشي، ويُنصح بعدم استخدام معلقة معدنية عند تناول هذا البيض حتى لا يؤثر المعدن على طعمه، ويمكن استخدام ملعقة مصنوعة من البلاستيك أو الخشب.

أضرار الكافيار

تتضمن بعض الأضرار المحتملة لهذا الطعام ما يلي:

  • يتم تخزينه بكميات كبيرة من الملح، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الملح أو الذين يتبعون نظام غذائي خالي من الملح الانتباه.
  • على الرغم من أن هذا الطعام هو بيض سمك وليس السمك نفسه، إلا أنه يحتوي على نفس البروتينات التي تتسبب في حدوث حساسية الأسماك، لذا إذا كنت تعاني من تلك الحساسية لا يجب تناوله.
  • تُنصح الحوامل بتقليل كمية المأكولات البحرية -بما في ذلك الكافيار- التي تم تناولها لتجنب إدخال نسبة كبيرة من الزئبق إلى النظام الغذائي ونقله للجنين وتعريضه للخطر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد