فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة.. وكيف نحصل عليه؟

فوائد الكالسيوم

لا أحد يجهل أن الكالسيوم من أهم المعادن لصحة الجسم، فهو المكون الرئيسي لصحة العظام والأسنان والكثير من وظائف الجسم الحيوية، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الكالسيوم الأخرى لصحتك؟ ولماذا يشكل أهمية خاصة للمرأة؟ وأين نجد الكالسيوم من بين الأطعمة؟ وما هي أعراض نقص الكالسيوم؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا قراءته.

فوائد الكالسيوم للجسم بالكامل

تقوية العظام

يساعد الكالسيوم على تقوية العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر، كما يحافظ على العظام في بنائها الصحيح ويساعد على الوقاية من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

حماية عضلات القلب

يحمي الكالسيوم عضلات القلب وتساعد الكميات الكافية منه على انقباض العضلات واسترخائها بشكل صحيح، كما يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على ضغط مناسب في الشرايين.

اقرأ أيضاً: أهمية عنصر الكالسيوم للأطفال، وأهم مصادره ومحاذير مهمة للأطفال.

الوقاية من سرطان القولون

يمنع الكالسيوم بكميته الكافية الخطر الكلي لسرطان القولون، ويقمع نمو الأورام الحميدة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان، وبالأخص الأورام غير الخبيثة في القولون.

الوقاية من حصوات الكلى

إن حصوات الكلى هي في الواقع ترسب لبلورات الكالسيوم ومعادن أخرى، ويظل الشكل الأكثر شيوعاً لحصوات الكلى هو الأوكزلات، كان هناك اعتقاد شائع قبل ذلك أن تناول المعادن وامتصاصها يؤدي لترسب الحصوات.

ولكن الدراسات الأخيرة تشير إلى أن تناول كميات كافية من الكالسيوم في المصادر الغذائية يقلل من تطور حصوات الكلى، وأن هناك عوامل أخرى تتداخل مع ترسب الحصوات مثل تناول الخضروات الغنية بالأوكزلات وعدم شرب المياة الكافية.

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة غير الألبان تحتوي على الكالسيوم.

تنظيم ضغط الدم

أفادت بعض الأبحاث أن اتباع نظام غذائي نباتي مع كميات كافية من الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم والألياف سوف يؤدي لتنظيم ضغط الدم، في حين أفادت اخرى أنه أدى لارتفاع في الضغط، وكان سبب الاختلاف هو التأثير الفردي لكل نوع من الغذاء، وليس تأثير الكالسيوم في حد ذاته.

ومع مقارنة النظام الأمريكي الغذائي الروتيني بنظام غني الفاكهة والخضروات والكالسيوم، أظهرت النتائج أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه.

ضبط درجة الحموضة القلوية

تسهم السكريات الزائدة والمواد المحفوظة في تكوين حموضة في الجسم وزيادة معدل pH، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حصى الكلى، او ارتفاع ضغط الدم، أو السرطان، يساعد الكالسيوم على الحفاظ على مستوى حموضة صحي، وبالتالي الحفاظ على صحتك العامة.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم عند النساء وكيفية علاجه والوقاية منه.

فوائد الكالسيوم للمرأة

فقدان الوزن

يساعد الكالسيوم في الحفاظ على الوزن المناسب لكل من الذكور والإناث، حيث عند حدوث نقص فيه يميل الجسم إلى إطلاق هرمون الغدة جارات الدرقية والذي يحفز إنتاج الدهون ويمنع تحللها.

تقليل اكتئاب ما قبل الحيض

إن كميات كافية من الكالسيوم تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل الدوخة، وتقلب المزاج، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأعراض، قد تؤدي المستويات المنخفضة من المعادن إلى إطلاق الهرمونات المسؤولة عن تقلبات المزاج السابقة للحيض، بما في ذلك التهيج والاكتئاب.

الوقاية من هشاشة العظام

الكالسيوم مهم للوقاية من هشاشة العظام مستقبلاً فعند نقص الكالسيوم إما لقلة توفره في الغذاء أو لعدم توفره الحيوي الناتج عن قلة إمتصاصه، يزداد إفراز الغدة فوق الدرقية لتتم المحافظة على مستوى الكالسيوم المطلوب في الدم، فينتج عن ذلك سحب الكالسيوم من العظام وبناء عليه فإن كبار السن من النساء أو الرجال في حاجة إلى كميات أكبر من الكالسيوم.

العناية بالحامل

الحمل هو الوقت المناسب لبيان أهمية فوائد الكالسيوم للمرأة، فالجنين المتنامي يعتمد على أمه لتوفير إمدادات كافية من المواد الغذائية يومياً، بما في ذلك الكالسيوم للنمو والتطور الصحي، وهذا لا يعني أن تتناولي كميات كبيرة أو زائدة من الفيتامينات والمعادن إذا قررتِ إرضاع طفلك، فإنكِ تحتاجين لمواصلة الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم بحيث ينمو طفلك بشكل صحيح و لا تتعرضِ لفقد الكثير من الكالسيوم من جسدك.

مواضيع متعلقة

ستوري

أين يوجد الكالسيوم؟

بالنظر إلى المواد الغذائية، يوجد الكالسيوم في:

  • الحليب.
  • منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن بأنواعه.
  • المكسرات.
  • سمك السلمون المعلب.
  • البذور.
  • الخضروات مثل البروكلي والسبانخ.
  • عصير البرتقال.
  • الحبوب.
  • المحار.
  • الصويا.
  • اللوبيا.
  • الفاصوليا.

مكملات الكالسيوم

في حالة عدم الحصول على الكالسيوم بشكل كافِ من الغذاء ، فيُنصح بتناول أقراص الكالسيوم لتعويض الفرق و هذه طريقة جيدة لضمان الحصول على الكميات الكافية أيضاً ، هناك أشخاص في احتياج لتلك الأقراص بسبب بعض المشاكل المعوية و الادوية الأسترويدية المزمنة لأنها تؤدي إلى خسارة في الكالسيوم، هناك بعض النقاط يجب أن توضع في الاعتبار قبل أخذ هذه الأقراص من الكالسيوم.

حيث أنه يمكن في بعض الأحيان ظروف صحية أخرى تؤثر على استخدام مكملات الكالسيوم لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة أو آثارها الجانبية لذلك يجب استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية لاستخدام مكملات الكالسيوم

يمكن أن يؤدي التناول الخاطئ لمكملات الكالسيوم أو تناولها بكميات كبيرة إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، والتي تشمل ما يلي:

  • الإسهال.
  •  أمراض القلب.
  •  اضطراب الغدة الدرقية.
  • فرط كالسيوم الدم (الكالسيوم الكثير في الدم) أو فرط كالسيوم البول.
  • اضطرابات في الغدد جارات الدرقية.
  • أمراض الكلى أو الحصوات
  • التفاعل مع بعض الأدوية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الكالسيوم الرائعة للجسم بالكامل وللمرأة، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد اطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/calcium.html https://www.webmd.com/baby/get-the-calcium-you-need-during-pregnancy#1

3 تعليقات على “فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة.. وكيف نحصل عليه؟

  1. المقال مفيد جدا

  2. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *