كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد الكراوية .. مشروب رائع من الطب البديل


فوائد الكراوية

فوائد الكراوية العديدة جعلتها عنصر أساسي في معظم البيوت، ذلك المشروب الذي يتناوله كثير من الناس إما لمذاقه اللذيذ و إما لفوائده المتعارف عليها منذ آلاف السنين، إليكم أهم فوائد الكراوية المذهلة.

فوائد الكراوية

من أهم فوائد الكرواية للجسم مايلي:

إدرار اللبن

من أشهر فوائد الكراوية أنها تساعد على إدرار اللبن، لذلك دائماً ما يُنصح بها للنساء بعد الولادة، فهي تزيد من تكون اللبن لمن يقمن بالإرضاع، وتحسّن من جودة و كمية اللبن. كما أن الكراوية تساعد أيضاً على علاج الانتفاخات واضطرابات الهضم لدى الطفل.

اقرأ أيضاً: الأطعمة التي تزيد انتفاخ طفلك وأخرى تقللها

فوائد الكراوية في علاج السعال

من المشروبات الساخنة التى يُنصح بشربها لـ علاج السعال هى الكراوية، خاصة لمن يعانون من أعراض الحساسية الموسمية والسعال المستمر، وبالطبع فإن معظم الأدوية المضادة للحساسية لها آثار جانبية، ولكن من فوائد الكراوية أنها المشروب الطبيعي الذى يحتوي على مواد مضادة للحساسية، والتي تكون آمنة وخالية من الآثار الجانبية، و هي الحل الأمثل لمثل هذه الأعراض.

مطهر ومضاد للميكروبات

زيت الكراوية له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والجراثيم ظاهرياً وداخلياً، حيث يساعد على علاج العدوى الداخلية مثل التهابات القولون، وعدوى الجهاز الهضمى، وعدوى الرئتين والتهاب المسالك البولية، أما موضعياً فيمكن استخدامه لتطهير الجروح والقرح وحمايتها من العدوى والبكتريا والفطريات.

حماية القلب

الكراوية مفيدة جداً لصحة القلب، فهي تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب، وتقوية عضلة القلب، والوقاية من تصلب الشرايين، خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي تحافظ على صحة القلب من جميع النواحي.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم تعرف عليها

فوائد الكراوية كمضاد للتقلصات

من أهم فوائد الكراوية أيضاًً أنها تساعد على علاج جميع أنواع التقلصات وما يصاحبها من أعراض، مثلاً تقلصات العضلات حيث تمنع تكون بعض الإنزيمات والمواد التي تسبب انقباض العضلات والإحساس بالألم، أيضاًً تقلصات الجهاز التنفسي مثل الفواق أو الحازوقة، والسعال.

طارد للغازات

فوائد الكراوية

تساعد الكراوية على طرد الغازات سواء فى الحالات الحادة أو المزمنة، ولذلك نجد الكثير من منتجات الأعشاب بالصيدلية للأطفال الرضع تحتوي على الكراوية لقدرتها على طرد الغازات التى يعاني منها الأطفال. وبالطبع الكبار أيضاًً يمكنهم تناول مشروب الكراوية الدافئ وانتظار النتيجة المذهلة.

اقرأ أيضاً: أسباب غازات البطن والتخلص منها بطرق طبيعية

مهضم وفاتح للشهية

كوب من مشروب الكراوية الدافئ يمكنه حل كثير من المشاكل والاضطرابات الهضمية، بل وتحسين عملية الهضم بزيادة العصارات والإنزيمات الهاضمة، ويفتح الشهية .

اقرأ أيضاً: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

فوائد الكراوية كمدر البول

الكراوية من الأعشاب الطبيعية القوية والفعالة فى إدرار البول، فهى تزيد من كمية وعدد مرات التبول، وبذلك تساعد الكثير من الحالات مثل مرضى ضغط الدم المرتفع، أو من يعانون من حصى الكلى، و تساعد الكلى على أداء وظائفها الطبيعية وتنقية الجسم من السموم والمواد الضارة.

اضطرابات الدورة الشهرية

من أفضل فوائد الكراوية استخدامها لتسهيل نزول الدورة الشهرية لمن يعانين من تأخرها، كما تستخدمها أيضاًً السيدات اللاتى يعانين من أعراض سن اليأس.

اقرأ أيضاً: علاج أعراض سن اليأس بدون أدوية

مذيب وطارد للبلغم

مشروب الكراوية لا يستخدم فقط لعلاج السعال، بل وأيضاًً لعلاج البلغم المصاحب له، فيمكن تناوله مع العسل لإذابة البلغم وعلاج التهابات الجهاز التنفسى بداية من الأنف والحلق وحتى الشعب الهوائية والرئتين.

مُنشط للجهاز العصبي

يساعد مشروب الكراوية على الاسترخاء وعلاج الإرهاق والتوتر، وتنشط الجهاز العصبى وتزيد من تدفق الدم له فتزيد من النشاط والتركيز والطاقة .

اقرأ أيضاً: تخلص من القلق والتوتر بهذه الأعشاب الطبيعية

طارد للديدان

تقضي الكراوية على الديدان والحشرات داخل أو خارج الجسم، فيمكنها التخلص من الديدان التى تصيب الأمعاء بطريقة طبيعية وآمنة، ويمكنها أيضاًً القضاء على الحشرات خارج الجسم مثل القمل .

اقرأ أيضاً: ديدان البطن عند الأطفال و طرق الوقاية منها و علاجها

فوائد الكراوية الأخرى

  • الكراوية مفيدة في التقليل من تضخم الغدة الدرقية، من خلال الانتظام عليها لمدة 3 شهور متتالية مرة صباحاً ومرة مساءاً، فقط قم بغلي كوب من الماء وأضف ملعقة صغيرة من الكراوية الجافة إليه.
  • الكراوية مفيدة للفم، فهي تزيل الروائح الكريهة من الفم وتجعل رائحة الفم طيبة.
  • الكراوية تفيد في علاج القرح، حيث تساعد الكراوية في الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال المداومة عليها يومياً.
  • تساعد في علاج البواسير من خلال الجلوس في ماء دافئ بعد غلي الكراوية.
  • تساعد الكراوية في علاج الرمد في العين أو العين المجهدة من خلال نقعها ووضعها على العين المصابة.
  • تساعد الكراوية أيضاً في علاج التسلخات، من خلال وضع أوراقها على المكان المصاب، ونقوم بتثبيها فترة من الزمن.
  • من فوائد الكراوية أيضاً علاج التهابات الأحبال الصوتية وعلاج التهاب الحنجرة، بالإضافة إلى القضاء على البحة التي تصيب الصوت.
  • احتياطات عند استخدام الكراوية.

الكراوية آمنة تماماً فى الاستخدام بالمعدل الطبيعى سواء للكبار أو الأطفال، ولكن يُنصح بتجنبها أثناء الحمل لأنها تحفز الدورة الشهرية، وذلك قد يؤدى لمضاعفات أثناء الحمل.

وأيضاًً يجب الانتباه لمن يعانون من السكري قبل تناول الكراوية مع أدوية السكرى، لأنها قد تؤدي لانخفاض شديد بمستوى السكر بالدم، و يجب الانتباه أيضاًً لمن يتناولون عنصر الحديد، لأنها تزيد من امتصاصه بالجسم، وذلك قد يؤدي لزيادته بنسبة كبيرة وقد يتسبب فى حدوث مضاعفات.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، لابد أنك قد تعرفت على فوائد الكراوية واستخداماتها، وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.organicfacts.net/caraway.html https://www.emedicinehealth.com/caraway/vitamins-supplements.htm