فوائد الكركديه البارد الصحية.. وهل يختلف عن الكركديه الساخن؟

فوائد الكركديه البارد

يقع الكثيرين في تلك الحيرة، ما هي فوائد الكركديه البارد مقارنة بالكركديه الساخن؟ وهل يختلف تأثيرهما على الجسم؟ إذاً هل الكركديه البارد يخفض ضغط الدم أم يرفعه؟ وما هي الفوائد الأخرى التي يمكن أن يقدمها لصحتك؟ نناقش في هذا المقال أعزائي القراء فوائد الكركديه البارد الصحية، وأيضاً الآثار الجانبية له ومخاطره، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو مشروب الكركديه؟

مشروب الكركديه أو شاي الكركديه البارد، هو مشروب يتم الحصول عليه إما بغلي بعض من الكركديه في الماء لبضع دقائق، وتصفيته وتركه ليبرد ثم تحليته بالعسل أو السكر وإضافة الثلج إليه، أو يمكن صنعه بنقع حفنة من الكركديه في الماء لعدة ساعات، ثم تصفية الماء وتحليته وتبريده في الثلاجة.

في كلتا الحالتين ينتج في النهاية مشروب الكركديه البارد المنعش الذي نحب جميعاً تناوله، وقد نشأ هذا المشروب في شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويمكن إضافة بعض القرنفل أو الليمون أو أوراق النعناع إليه.

اقرأ أيضاً: الكركديه والضغط.. كيف يؤثر شاي الكركديه على ضغط الدم؟

فوائد الكركديه البارد

فوائد-الكركديه-البارد1لعلك تندهش عزيزي القارئ عندما تعلم أنه لا يوجد اختلاف واضح بين فوائد الكركديه البارد والساخن، فكلاهما يقدم للجسم نفس الفوائد تقريباً، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

علاج ارتفاع ضغط الدم

تم استخدام الكركديه منذ وقت طويل في الدول الأفريقية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وهي أول وأهم الفوائد التي ينطوي عليها هذا المشروب سواء بارد أو ساخن.

خفض درجة حرارة الجسم

يساعد الكركديه البارد على إعطاء الجسم تأثير مبرّد ومنعش، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو أو فقدان الجسم السوائل، فهو أحد الخيارات الجيدة في فصل الصيف.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركديه الساخن لضغط الدم وخفض دهون الجسم وفوائد أخرى.

خفض كوليسترول الجسم

في حين أن بعض الدراسات أظهرت أن شاي الكركديه ليس له تأثير كبير على مستوى الكوليسترول في الدم، ولكن هناك مراجعة عام 2014 لعدد من التجارب السريرية، أظهرت أن استهلاك الكركديه خفض من نسبة الكوليسترول السئ، وأدى لزيادة الكوليسترول الجيد في الدم، لذلك نحن بحاجة لمزيد من الدراسات.

فقدان الوزن

فوائد-الكركديه-البارد2أظهرت بعض الدراسات نتائج إيجابية عند دراسة آثار الكركديه على التحكم في وزن الجسم، وأظهر أحد التقارير أن الكركديه أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم ووزنه، ودهون الجسم، ونسبة الورك إلى الخصر، وتجدر الإشارة بأن هذه الدراسات استخدمت جرعات عالية من الكركديه، لذلك هناك حاجة لمزيد من البحوث لتأكيد فوائد مشروب الكركديه الطبيعي نفسه لتلك النقطة.

مواضيع متعلقة

ستوري

أضرار الكركديه

رغم فوائده الرائعة، إلا أن هناك عدداً من الآثار الجانبية للكركديه يجب مراعاتها، وتشمل ما يلي:

  • ذكرت دراسة أجريت عام 2013 أن الجرعات العالية جداً من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفاً في الكبد.
  • يتفاعل مستخلص الكركديه مع هيدروكلوروثيازيد في الحيوانات، ومع الأسيتامينوفين في البشر.
  • وفقاً لبعضا لمصادر، فإن استهلاك الكركديه غير آمن للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء للملاريا، حيث قد يقلل الكركديه من مدى عمل الدواء في الجسم.
  • يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو يتناولون أدوية ضغط الدم المرتفع، مراقبة مستويات سكر الدم ومستويات ضغط الدم عند استهلاك الكركديه.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شرب شاي الكركديه.
  • شاي الكركديه الطبيعي يعتبر آمناً عند تناوله باعتدال، ولكن لا تخضع المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكركديه لهذه الاعتبارات، مثل المكملات والكبسولات والمقتطفات.

اقرأ أيضاً: هل الكركديه آمن أثناء الحمل؟ وما البديل المناسب؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الكركديه البارد الصحية، والآثار الجانبية للكركديه بشكل عام، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318120.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *