ADVERTISEMENT

فوائد الكركديه الساخن لضغط الدم وفوائد أخرى

مشروب الكركديه من أكثر المشروبات المحببة للكثير من الأشخاص على مستوى العالم، حيث أنه يتمتع بلون جذاب وفريد، بالإضافة إلى مذاق لذيذ ومميز، يمكن الحصول على مشروب الكركديه البارد أو شاي الكركديه الساخن، وذلك حسب تفضيلات كل شخص، واليوم نتحدث معاً أعزائي القراء عن فوائد الكركديه الساخن تحديداً، وكيف يمكن أن يساعد في تحسين حالتك الصحية، فتابعوا هذا المقال.

حقائق هامة عن الكركديه

  • شاي الكركديه الساخن هو الشاي العشبي الذي يتم تحضيره من أجزاء من نبات الكركديه مع الماء المغلي.
  • الكركديه له نكهة لاذعة تشبه نكهة التوت البري، وربما هذا هو سر طعمه المميز.
  • هناك المئات من أنواع الكركديه تختلف باختلاف الموقع والمناخ الذي تنمو فيه.
  • كشفت الأبحاث عن مجموعة من الفوائد الصحية الهامة المرتبطة بشرب الكركديه، بما فيها فوائده لخفض ضغط الدم ومحاربة البكتيريا، والمساعدة على فقدان الوزن.

فوائد الكركديه الساخن لمحاربة الجذور الحرة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة، والتي تسبب تلف الخلايا، إن شاي الكركديه غني بمضادات أكسدة قوية، تساعد في منع الضرر والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.

ADVERTISEMENT

حيث وجدت بعض الدراسات التي تمت على الفئران أن خلاصة الكركديه زادت من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة، وقللت من تأثير الجذور الحرة بنسبة 92%، ولكن لازالت هناك حاجة للدراسات البشرية بعد.

فوائد الكركديه الساخن لضغط الدم

واحدة من أكثر فوائد شاي الكركديه هو قدرته على خفض ضغط الدم، حيث وجدت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه قد يخفض كلاً من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بـ أمراض القلب.

ولكن في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، فإنه لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدرات البول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل مع الدواء، لذلك يجب استشارة الطبيب.

فوائد الكركديه الساخن لخفض الدهون

وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم، والتي هي عامل خطر لأمراض القلب، كما يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، ويقلل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

ADVERTISEMENT

وأظهرت دراسة أخرى في الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، أن تناول 100 ملغ من مستخلص الكركديه يومياً كان مرتبطاً بانخفاض الكوليسترول الكلي، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

فوائد أخرى للكركديه الساخن

لا تقتصر فوائد الكركديه الساخن على الفوائد السابقة فقط، بل أن هناك عدداً من الفوائد الصحية المهمة لشاي الكركديه، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • أظهرت الدراسات أن الكركديه قد يعزز من صحة الكبد وحمايته من السموم والتلف.
  • يمكن أن يساعد الكركديه في جهود فقدان الوزن، عن طريق فاعليته في تقليل نسبة دهون الجسم.
  • وجدت درسات وتجارب معملية، أن مستخلص الكركديه يقلل من نمو وانتشار الخلايا السرطانية في البلازما والفم والمعدة والبروستاتا، ولكن هناك حاجة لدراسات بشرية.
  • وجدت دراسة معملية أن مستخلص الكركديه يمكنه مقاومة سلالات معينة من البكتيريا، ولكن لازالت هناك حاجة أيضاً لمزيد من الدراسات البشرية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الكركديه الساخن لخفض ضغط الدم ومحاربة الجذور الحرة، وفوائده الأخرى، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد