أضف استشارتك

فوائد مشروب الكركديه فى الوقاية والعلاج من الأمراض

فوائد الكركديه

الكركديه من المشروبات المناسبة لجميع الأوقات ، يمكن شربه بارداً فى الصيف ، أو ساخناً فى الشتاء ، يستغرق تحضيره دقائق فقط ، و دائماً يمنحك إحساس بالانتعاش هذا بجانب مذاقه اللذيذ ، و لكن هل تعلم الفوائد الكثيرة و الرائعة لهذا المشروب الذى لا غنى عنه فى كل منزل ؟ تعرف عليها فى هذا المقال

فوائد الكركديه العلاجية

ضغط الدم

من أشهر فوائد الكركديه خفض ضغط الدم المرتفع ، حيث أن مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن يعانى منه نسبة كبيرة من الناس خاصة كبار السن ، فيمكن للكركديه خفض ضغط الدم حتى 10 درجات ، لذا يُنصح بتناوله فى حالة نوبة ارتفاع الضغط الطارئة ، بمعدل 3 أكواب يومياً ، كما أنه يعمل كمدرّ للبول و ذلك طريقة أخرى لخفض ضغط الدم المرتفع و حماية القلب من المضاعفات .

الكولسترول

يحتوى الكركديه أيضاً على مواد مضادة للأكسدة ، حيث تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار ، و بالتالى حماية القلب و الأوعية الدموية ، ليس ذلك فقط تأثيره على الدهون بل يساعد أيضاً على خفض نسبة الجلوكوز بالدم و بذلك يساعد فى علاج مرضى السكرّى .

حماية الكبد

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة بالكركديه تساعد الكبد على أداء وظائفه ، أى تعمل على التخلص من المواد الضارة و الخلايا التالفة و كل ما يقوم الكبد بالتخلص منه و بذلك يحافظ على صحة الكبد و يزيد من قدرته على القيام بوظائفه.

السرطان

كما ذكرنا أن من أهم فوائد الكركديه أنه غنى بمضادات الأكسدة ، التى لها دور عظيم فى محاربة السرطان بل و الوقاية منه ، حيث أثبتت الدراسات أن الكركديه يعمل على منع نمو و انتشار الخلايا السرطانية.

مضاد للالتهابات و مضاد للبكتريا

الكركديه غنى بحمض الاسكوربيك أو فيتامين ج ، و الذى له دور كبير فى تقوية الجهاز المناعى ، و له القدرة على تخفيف الالتهابات و القضاء على العدوى و البكتريا ، و يحمى من الإصابة بأمراض كالبرد و الانفلوانزا .

آلام الدورة الشهرية

يساعد الكركديه على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ، كما يساعد على ضبط توازن الهرمونات ، و تقليل الأعراض الأخرى مثل التقلبات المزاجية ، الإكتئاب و زيادة الشهية.

الهضم

كثير من الناس يشربون الكركديه لتحسين الهضم ، كما يُستخدم أيضاً لعلاج الإمساك .

إشباع العطش

الكركديه من المشروبات الرياضية التى تستخدم لإشباع العطش ، فهو يعمل كمرطب و ملطف للجسم ، و يشعرك بالشبع خاصة إذا كان مثلجاً ، لذلك هو من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين فى الصيف خاصةً.

إنقاص الوزن و التخسيس

التخسيس من فوائد الكركديه الهامة ، حيث أثبتت الدراسات أن الكركديه يقلل من امتصاص النشويات و السكريات عن طريق منع الإنزيمات الهاضمة لها ، لذلك يوجد الكركديه فى منتجات التخسيس .

الآثار الجانبية لتناول الكركديه

مما لا شك فيه أن الكركديه له فوائد لا حصر لها ، و لكن هناك دائماً احتياطات يجب الانتباه لها فى حالات معينة  مثل :

  • من يعانون من انخفاض ضغط الدم يجب الابتعاد عن تناول الكركديه لأنه يقلل من ضغط الدم و قد يؤدى ذلك لهبوط شديد و مضاعفات خطيرة ، كما لا يجب تناوله مع أدوية الضغط لمن يعانون من ارتفاع الضغط لأن ذلك قد يضاعف التأثير .
  • يُنصح بتجنبه تماماً أثناء الحمل لأنه ينشط الرحم و يزيد من انقباضه و قد يؤدى ذلك للإجهاض .
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لمن يتعاطون أدوية لها مفعول الهرمونات مثل حبوب منع الحمل لأنه قد يتداخل معها فى التأثير .
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لمرضى السكرى لأنه يقلل من مستوى الجلوكوز بالدم و قد يؤدى ذلك لزيادة تأثير أدوية السكرى و بالتالى حدوث مضاعفات .

اقرأ أيضاً :

الزيزفون (التيليو) و فوائده المذهلة

الكراوية .. مشروب ذو فوائد رائعة

فوائد الهيل (الحبهان)

المصادر
organicfacts.com webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *