فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة

فوائد الكركم للبشرة

الكركم من التوابل الشعبية التي تستخدم في الطب التقليدي الهندي والصيني منذ القدم لأغراض صحية متنوعة لما له من خصائص فريدة، ولكن هل يمكن أن يكون الكركم مفيدًا لصحة الجلد؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الكركم للبشرة .

فوائد الكركم للبشرة

اللون الأصفر المشرق للكركم مشتق من مكونه النشط الكركمين curcumin، وتشير الدراسات إلى أن الكركمين له تأثيرات وقائية ضد المواد الكيميائية الضارة بالجلد والملوثات البيئية، ويحمي الكركمين الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة والحد من الالتهاب.

وهناك أيضا أدلة تشير إلى أن الكركمين قد يساعد في حالات الجلد التالية

سرطان الجلد

قد يساعد الكركمين في علاج الميلانوما، حيث يعتقد أن الكركمين هام لتنظيف الخلل في المكونات الخلوية المختلة، كما قد يمنع أيضًا نمو خلايا سرطان الجلد وتطور الأورام.

أطباء جلدية وتناسلية

الصدفية

الصدفية هي مرض التهابي مزمن ومرض مشترك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعتقد أن الكركمين يثبط مسارات المناعة المسؤولة عن الصدفية.

تصلب الجلد Scleroderma

يسبب تصلب الجلد مرض يسبب مهاجمة جهاز المناعة للنسيج الضام الصحي، مما يؤدي إلى التندب، ويحدث هذا التندب عادة تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية، ويعتقد أن التأثيرات الإيجابية للكركمين على الندبات على يساعد على التحكم في آثار تصلب الجلد.

البهاق

البهاق حالة تسبب تصبغ الجلد، مما يؤدي إلى حدوث بقع بيضاء في الجلد، وفي بعض الحالات قد يمنع الكركمين الإجهاد التأكسدي في خلايا الجلد المسؤولة عن إنتاج الميلانين.

حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تتصف بالرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور، ويمكن استخدام كريم البشرة المحتوي على الكركمين لتنظيم إنتاج إفرازات الجلد، مما قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

اقرئي أيضا: فوائد الكركم الصحية المذهلة .. وتأثيرها الرائع على صحة الجسد والعقل 

كيفية استخدام الكركم للبشرة

يمتص الكركمين من الكركم بشكل سيئ عندما يؤخذ عن طريق الفم، وذلك لأنه يتأيض بسرعة وسرعان ما يتخلص الجسم منه.

البروميلين Bromelain إنزيم موجود في الأناناس، ويزيد من الامتصاص والتأثيرات المضادة للالتهاب في الكركمين، لهذا السبب غالبًا ما يتم دمجه مع منتجات الكركم الطبية.

يمكن تطبيق مستحضرات الكركم مباشرة على الجروح، والطفح الجلدي، والكدمات، ولدغات الحشرات، يأتي الكركم الطبي في مجموعة من الأشكال، بما في ذلك:

  • كبسولات وأقراص.
  • مراهم.
  • مستخلص سائل.
  • صبغة.
  • زيت.

يوجد الكركمين أيضًا في المنتجات التالية:

  • مشروبات الطاقة
  • الصابون
  • مستحضرات التجميل.

اقرئي أيضا: فوائد الفازلين مع الكركم .. وهل يعالجان البواسير والحروق؟ 

مواضيع متعلقة

مخاطر استخدام الكركم للبشرة

  • أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن الكركم ومادته الفعالة الكركمين آمن بشكل عام للاستخدام والاستهلاك، ومع ذلك يمكن أن تؤدي العلاجات الطبيعية إلى آثار جانبية وتسبب الحساسية، وقد تتفاعل بطرق غير مرغوبة مع الأعشاب الأخرى أو المكملات الغذائية أو الأدوية.
  • عند وضع على الجلد، يمكن للكركم صبغ الجلد مؤقتًا أو ترك بقايا صفراء، هذا أمر طبيعي، ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية، يمكن أن يسبب التلامس المباشر للجلد تهيجًا واحمرارًا وتورمًا.
  • اختبري الكركم على ساعدك، وضع كمية بحجم الدايم وانتظر من 24 إلى 48 ساعة لترى ما إذا كنت ستتفاعل قبل استخدام وجهك.
  • لا تستخدمي الكركم على بشرتك إذا كان لديك حساسية من التوابل في الطعام.

الكركم والأدوية

أدوية داء السكري

قد يصبح هذا النوع من الأدوية أكثر قوة عندما يقترن بالعلاجات القائمة على الكركمين، والتي قد تزيد من خطر انخفاض نسبة السكر في الدم.

الأدوية مرققات الدم

يحتوي الكركمين على خصائص تمييع الدم، ويجب ألا يأخذها الناس مع مرققات الدم الأخرى، بما في ذلك الأسبرين، فالقيام بذلك قد يزيد من خطر النزيف، كما لا ينبغي أن بؤخذ الكركمين لمدة أسبوعين قبل الجراحة لأنه يحتوي على خصائص ترقق الدم.

أدوية الحموضة

قد يتداخل الكركم مع عمل الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة وتزيد من إنتاج حمض المعدة، كما أن المكملات المحتوية على الكركمين، والتي تتوفر بدون وصفة طبية، قد تسبب التهاب المعدة والقرحة الهضمية إذا ما أخذت على معدة فارغة.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الكركم للبشرة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319553.php

رد واحد على “فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *