كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الكركم للحامل

فوائد الكركم للحامل

إن كنت تبحثين عن فوائد الكركم للحامل ، وأنت من المهتمين بالأعشاب، وتبحثين عن فوائدها المختلفة، تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي على فوائد الكركم المختلفة، ومتى يكون غير آمن استخدامه على الحامل.

Advertisement

ما هو الكركم؟

الكركم هو نوع من أنواع التوابل المشهورة، خاصة في المطبخ الآسيوي، وهو يستخلص من نبات الكركم، ونظرا للونه الأصفر الواضح فهو يستخدم في تلوين الكثير من الأطعمة، مثل الجبن والزبدة والمسطردة، وهو عنصر أساسي في تكوين الكاري.

فيما يستخدم الكركم؟

يدخل جذر الكركم في عالم الصناعات الدوائية بشكل كبير، وكذلك في مجال الطعام، ومستحضرات التجميل، ونظرا لاحتواء الكركم على مادة مهمة وهي الكركمين الكيميائي، وبعض المواد الكيميائية الأخرى، التي تدخل في علاج الحالات التي تحتوي على التهابات وألم شديد، مثل علاج هشاشة العظام. ويدخل أيضا الكركمين في علاج حمى القش، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ونوع من أمراض الكبد، والحكة، وكذلك الاكتئاب.

موانع استخدام الكركم

قبل أن نتحدث عن فوائد الكركم للحامل ، ومتى يصبح ممنوعا بالنسبة للحامل، هناك عدة حالات مرضية تمنع استخدام الكركم، ويجب على من يكون بحالة من تلك الحالات أن يستشير الطبيب قبل تناول الأدوية المحتوية على الكركم:

  • أصحاب المشاكل في المرارة.
  • المصاب بمرض السكري.
  • اضطراب المعدة (GERD).
  • مشاكل نقص الحديد.
  • مشاكل النزيف.
  • وجود اضطرابات متعلقة بتخثر الدم.
  • سرطان الثدي أو الرحم أو المبيض.
  • وجود مشاكل في بطانة الرحم.

فوائد الكركم للحامل

لم يجري الباحثون عددا كافيا من الدراسات، للتأكد من سلامة وأمان استخدام الكركم أثناء الحمل، ولكن غالبا يكون استخدام الكركم أثناء الحمل بكميات صغيرة سيكون آمنا، مثل الاستخدامات اليومية في الطعام والوجبات العادية.

ولكن استخدام الكركمين الكيميائي على هيئة كبسولات ومكملات غذائية، أو بتناول الكركم بكميات كبيرة، مثل الكميات الطبية العلاجية، فهذا يشكل خطورة على الحمل، فهو يؤدي لتغيرات في مستوى هرمون الإستروجين في الجسم، وهذا يؤدي لتأثيرات مثل نزيف الرحم، أو تقلصات بالرحم، وهذه التأثيرات قد تكون كافية لتحفيز المخاض أو فقدان الحمل مبكرا.

Advertisement

وأشارت العديد من الدراسات على فوائد الكركم كمضاد للالتهابات، وذلك في غير الحوامل، وبالرغم من وجود خطورة لاستخدام الكركم بكميات كبيرة أثناء الحمل، إلا أن استخدامه بكميات صغيرة ليس سيئا، تعرفي الآن على فوائد الكركم للحامل عند استخدامه بطريقة آمنة:

  • الوقاية من مقدمات الارتعاج، أو حالة ما قبل تسمم الحمل، حيث الالتهاب المفرط قد يؤدي لتلك الحالة مع تأثيرات سلبية أخرى على الحمل.
  • تطور دماغ الجنين، فالالتهابات قد تؤثر على التطور العصبي الجنيني.
  • الحصول على فم أفضل صحيا، فمعظم الحوامل تعانين من التهابات اللثة أثناء الحمل، نتيجة للتغيرات الهرمونية، لذلك يعتقد أن تناول الوجبات المحتوية على الكركمين يقلل من التهاب اللثة، بالإضافة لإمكانية استخدامه بطريقة موضعية، لوقف التورمات والالتهابات الحادثة باللثة، واستشيري طبيبك أيضا للحصول على غسول للفم يحتوي على كميات مناسبة من الكركمين، لعلاج التهابات اللثة.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية.

الحصول على فوائد الكركم للحامل بطريقة آمنة

جربي الطرق التالية البسيطة في استخدام الكركم:

  • رش الكركم فوق البيض، الحبوب والخضراوات.
  • مزج الكركم في العصائر.
  • اصنعي شاي الكركم، باستخدام ملعقة واحدة صغيرة من الكركم مع عصرة من الليمون، في كوب من الماء المغلي مسبقا، واستخدمي عسل النحل في التحلية.
  • اصنعي الحليب الذهبي، عن طريق إذابة كمية صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الدافئ، مع رشة بسيطة من القرفة والزنجبيل والهيل.
  • يمكنك إضافة جزء من جذر الكركم المبشور إلى وعاء طهي الحساء.

وتعد هذه الطرق آمنة للحصول على فوائد الكركم للحامل ، فالاستخدام بكميات كبيرة وعلاجية يمثل خطرا عليك وعلى الجنين.

تحذيرات استخدام الأعشاب أثناء الحمل

قد تجدين بعض المصادر التي تحدثك على عشب معين، وأنه آمن الاستخدام في الحمل، وتنظرين لمصدر آخر يخبرك بأنه غير آمن الاستخدام، لذلك ينصح دائما باستخدام الأعشاب بطريقة طبيعية وبسيطة، مثل الرش فقط على الوجباب اليومية، وعامة لا تستهيني بالأمر، وتذكري أنه عليك دائما استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب أو أي دواء طبيعي.

Advertisement

اقرئي أيضا: أعشاب ضارة ومفيدة للحامل.

بعد أن تعرفتِ على فوائد الكركم للحامل، وطرق استخدامه بشكل سليم وآمن، احذري من التعامل مع الأعشاب بطريقة عشوائية، واستمعي لنصائح الطبيب الهامة قبل استخدام الأعشاب أثناء الحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع