فوائد الكركم للشعر .. وهل يُستخدم الكركم لإزالة الشعر؟

فوائد الكركم للشعر

الكركم من التوابل المذهلة ذات الفوائد الصحية المتنوعة، فقد تم استخدامه منذ القدم في التئام الجروح ولعلاج الأمراض الجلدية والتهاب المفاصل والروماتيزم، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى، كما تستخدمه النساء للعناية بالشعر والبشرة، في المقال التالي نذكر لك فوائد الكركم للشعر .

فوائد الكركم للشعر

هناك العديد من الدراسات التي أُجريت لبحث فوائد الكركم للشعر ، ولكن لم يتم التأكيد على النتائج الخاصة بفوائد الكركم على الشعر، ومازالت فوائد الكركم للشعر مستمدة من الطب الشعبي وتحتاج لمزيد من البحث.

ولكن الكركم يمكنه تعزيز الصحة العامة الأمر الذي بالتأكيد سينعكس إيجابيًا على صحة الشعر وفروة الرأس، فلا تصابي بالإحباط وتابعي المقال لمعرفة فوائد الكركم الصحية واستخداماته الجمالية.

أطباء جلدية وتناسلية

اقرئي أيضا: فوائد الكركم الصحية المذهلة .. وتأثيرها الرائع على صحة الجسد والعقل 

هل يُستخدم الكركم لإزالة الشعر ؟

يُستخدم الكركم منذ فترة طويلة في الهند لإزالة الشعر غير المرغوب فيه ولمنع نمو الشعر، وفي حين أن الكركم فعال في إزالة الشعر الناعم، فإنه قد لا يزيل الشعر الكثيف أو الثقيل.

وفي التالي كيفية استخدام الكركم لإزالة الشعر:

  • ضعي كوبًا من دقيق الحمص في وعاء صغير، ثم أضيفي 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم، ثم ضعي بضع قطرات من الحليب، ثم حركي المزيج حتى يتكون معجون سميك وناعم.
  • ضعي طبقة رقيقة من خليط الكركم على المنطقة في اتجاه نمو الشعر، واتركيه لمدة 20 إلى 25 دقيقة، أو حتى يصبح الخليط جافًا تمامًا.
  • امسحي الخليط بمنشفة، وافركي بلطف عكس اتجاه نمو الشعر، ثم أزيلي الخليط المتبقي بالماء الدافئ.
  • ضعي المرطب المفضل لديك لتهدئة البشرة وتعويض الرطوبة المفقودة.

اقرئي ايضا: فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة

مواضيع متعلقة

فوائد الكركم الجمالية

يمكن استخدام الكركم في العناية بالجمال عن طريق مزج الكركم في الأملاح والكريمات الموضعية، كما أن الزيت العطري للكركم هو أيضا عامل صحي قوي، وتمشل استخدامات الكركم الجمالية ما يلي:

تبييض الأسنان

على الرغم من أن الكركم معروف بلونه الصفر الذي يترك البقع الصفراء العنيدة على الملابس، فإنه يساعد بشكل فعّال في إزالة البقع من الأسنان عند مزجه مع زيت جوز الهند وصودا الخبز.

الصابون

يستخدم هذا العنصر المذهل المضاد للالتهابات والذي يعزز صحة الجلد في الصابون العشبي الطبيعي.

علاج حروق الشمس

يمكن أن يخلط  الكركم مع الزبادي أو مع هلام الصبار كمفتح طبيعي للبشرة أو لتهدئة حروق الشمس.

الجروح

يمكن تطبيق عجينة الكركم موضعيًا للمساعدة على التئام الجروح.

ماسك للوجه

تم استخدام ماسك الكركم للوجه منذ العصور القديمة، لأنه يحسن صحة الجلد ويمنع حب الشباب، ويمكن عمل ماسك الكركم عن طريق مزجه مع الزبادي، أو الجليسيرين، أو العسل، أو الصبار، أو فيتامين E.

مرطب للجلد

يمكن مزج الكركم مع زيت الزيتون أو جوز الهند لعمل مرطب طبيعي للجلد.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الكركم للشعر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/279832-benefits-of-turmeric-on-the-hair/ https://www.livestrong.com/article/218480-how-to-use-tumeric-for-hair-removal/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/turmeric.html#cosmetic-uses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *