أضف استشارتك

فوائد الكمون المذهلة أولها أنه يحميك من السرطان

فوائد الكمون

الكمون هو أحد النباتات العشبية، ويُعتبر الكمون ثاني أكثر أنواع التوابل انتشاراً في العالم ولا يخلو بيت منه، ويدخل في العديد من وصفات الطبخ، ويضيف للطبق نكهة خاصة ومذاق طيب ويدخل في صناعة الخبز والمعجنات أيضاً، و للكمون فوائد صحية عديدة بالإضافة إلى مذاقه الخاص، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الكمون المختلفة.

فوائد الكمون الصحية العامة

الكمون له الكثير من الفوائد الصحية التي تشمل:

  • ينظم عملية الهضم.
  • غني بالحديد.
  • يعزز المناعة.
  • يكافح الربو والالتهاب الشعبي.
  • العناية بالبشرة.
  • يكافح الأرق.
  • يمنع مرض السكري.
  • يحارب الأمراض المنقولة بالأغذية.
  • يخفض الكولسترول.
  • يمنع فقر الدم.
  • يعزز صحة العظام.
  • يحارب السرطان.
  • يحارب نزلات البرد.
  • يهدئ الالتهاب.
  • يعالج الاسهال.
  • يعزز الرضاعة.
  • يقلل من الاضطرابات المعرفية.
  • يساعد على فقدان الوزن.
  • يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • يحسن الذاكرة.

فوائد الكمون للقولون

نظرت دراسة تجريبية صغيرة تأثير استهلاك قطرات الزيت العطري للكمون على أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، وبعد 4 أسابيع لاحظ المشاركون في الدراسة تحسنًا في العديد من الأعراض، مثل ألم المعدة والانتفاخ.

في نهاية الدراسة كان هناك تحسن ملحوظ لدى مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك بشكل رئيسي كعرض من الأعراض، وأيضًا لدى أولئك الذين عانوا بشكل رئيسي من الإسهال.

مواضيع متعلقة

هل يمكن علاج القولون العصبي بالكمون ؟

نعم؛ فالكمون فعال للغاية في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون الكمون بديلاً فعالاً للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء أدوية مكلفة لعلاج أعراض القولون العصبي المزعجة.

كما أن الكمون يساعد على الهضم عن طريق زيادة نشاط البروتينات في الجهاز الهضمي، مما قد يقلل أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضا: فوائد الكــمون للقولون .. يعالج أعراض المشكلات الهضمية والقولون العصبي!

فوائد الكمون للبطن

الكمون ينظم عملية الهضم

الكمون ينظم عملية الهضم، حيث أن الكمون جيد جدًا لعلاج مشاكل الهضم، فهو طارد للريح، ويخفف من مشكلة الغازات الزائدة، وبالتالي يحسن الهضم والشهية.

الكمون يوفر الراحة من آلام المعدة

وبسبب محتوى الكمون من الزيوت الأساسية والمغنيسيوم والصوديوم، يعزز الكمون الهضم ويوفر أيضًا الراحة من آلام المعدة عند تناوله كمشروب ممتزج بالماء الساخن.

الكمون يسهل عملية الهضم

إن الرائحة التي تأتي من مركب عضوي يدعى الكمانالديهايد cuminaldehyde، وهو المكون الرئيسي لزيت الكمون الأساسي ينشط الغدد اللعابية في الفم، مما يسهل عملية الهضم الأولية للغذاء.

أما الثيمول thymol، وهو مركب موجود في الكمون يحفز الغدد التي تفرز الأحماض، والصفراء، والإنزيمات المسؤولة عن الهضم الكامل للغذاء في المعدة والأمعاء، مما يسهل ويساعد في عملية الهضم أيضًا.

اقرأ أيضا: فوائد الكـــمون للبطن وعلاج المشكلات الهضمية والقولون العصبي

فوائد الكمون للشعر

الكمون من المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص لتعزيز نمو  الشعر، والعلاجات الطبيعية مثل الكمون ليست باهظة الثمن ولا تتطلب رحلة إلى مكتب الطبيب.

الكمون من الأعشاب الطبيعية الغنية بالحديد التي تعمل على تحسين نمو شعرك، والحديد هو أحد العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وصحته، ويمكن استغلال فوائد الكمون للشعر عن طريق تناوله في الطعام، أو في المكملات الغذائية، كما يمكن تضمين الكمون في ماسكات الشعر المختلفة.

اقرأ أيضا: فـــوائد الكمون للشعر .. غني بالحديد الذي يعزز نمو الشعر

فوائد الكمون للبشرة

بالرغم من أنه لا يوجد دراسة مؤكدة حول أهمية وفوائد الكمون للبشرة بالتحديد، ولكن قد يساعد الكمون في حماية البشرة ضد الالتهابات الفطرية والميكروبية بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات، كما أنه يساعد في الحد من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد، والبقع المرتبطة بالعمر، وترهل الجلد، ويرجع هذا التأثير إلى وجود فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويكافح الجذور الحرة.

أيضا قد يساعد استخدام الكمون في الطعام على الوقاية من الدمامل، والطفح الجلدي، والبثور وغيرها من العلامات على المحتوى السمي الزائد.

مكونات مثل الكمينيالديهايد cuminaldehyde، والثيمول، والفوسفور هي عوامل إزالة السموم جيدة تساعد في الإزالة المنتظمة للسموم من الجسم.

اقرأ أيضا: فوائــد الكمون للبشرة .. يعزز صحة البشرة ويحارب الدمامل والبثور

فوائد الكمون والليمون لفقدان الوزن

يشتهر مزيج الكمون والليمون بالمساعدة على تعزيز فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لإثبات هذه المزاعم، ولكن مزيج الليمون والكمون مع اضافة الزنجبيل مع الالتزام بنظام غذائي معتدل في السعرات الحرارية يعزز فقدان الوزن الزائد، وفي التالي فوائد الكمون والليمون لفقدان الوزن.

الليمون للتخسيس

يساعد الليمون في حرق الدهون، حيث يزيد من امتصاص الكالسيوم وكلما زاد عدد الكالسيوم في الخلايا الدهنية، كلما ازداد حرق الخلايا الدهنية، كما أن عصير الليمون وقشر الليمون يعززان التخلص من السموم في الجهاز الهضمي.

قد يمنع البكتين الليفي في قشر الليمون المعدة من امتصاص السكر، وقد يحفز حمض الفاكهة عصارة المعدة، كما أن تناول عصير الليمون على وجبة واحدة على الأقل يوميًا سيساعد في محاربة الدهون.

الكمون للتخسيس

ملعقة طعام واحدة تحتوي على 22 سعرة حرارية، 12 منهم من الدهون، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والبروتين ويضيف الكثير من النكهة في عدد قليل من السعرات الحرارية.

هناك دراسات واعدة حول قدرة الكمون على إنقاص الوزن، من خلال إضافته إلى النظام الغذائي مع مراعاة تناول نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا: فوائد الكـمون والليمون .. هل بالفعل يساعدان على فقدان الوزن؟

رجيم الكمون والليمون

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لإثبات أن رجيم الكمون والليمون سيؤدي مباشرةً إلى فقدان الوزن، فلا يزال بإمكانك إدراج الكمون والليمون في نظامك الغذائي المنخفض السعرات الحرارية للاستفادة من خصائصهم لفقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: رجيم الكمون والليمون .. وما أهمية كل من الليمون والكمون للتخسيس؟

كيف يمكن الاستفادة من الكمون؟

يمكنك الحصول على بعض فوائد الكمون فقط باستخدام كميات صغيرة في الطعام، فهذه الكميات ستوفر مضادات الأكسدة والحديد والفوائد المحتملة للتحكم في سكر الدم، ولكن هناك فوائد أخرى مثل فقدان الوزن وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم  قد تتطلب الحصول على مكمل غذائي ولكن بعد استشارة الطبيب.

اختبرت عدة دراسات مكملات كمون تصل إلى 1 جرام (حوالي 1 ملعقة صغيرة) وهي آمنة بشكل عام، ولكن تم الإبلاغ عن ردود فعل حساسية شديدة للكمون، ولكنها نادرة جدا.

انتبه؛ يجب توخي الحذر عند تناول أي مكمّل يحتوي على كمية كبيرة من الكمون أكثر مما يمكن أن تستهلكه في الطعام.

الآثار الجانبية للكمون في الجرعات الكبيرة

قد يؤدي تناول كميات زائدة من الكمون إلى تأثيرات جانبية شديدة مثل:

نقص السكر في الدم

قد يقلل الكمون من مستويات سكر الدم لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب على مرضى السكر توخي الحذر، وأيضا يجب تجنب استخدام الكمون قبل الخضوع لجراحة لأنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.

تخثر الدم

قد يبطئ الكمون من عملية تخثر الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنب تناوله.

حرقة في المعدة وتلف الكبد

قد يسبب تناول كميات زائدة من الكمون حرقة المعدة والكلى والكبد بسبب وجود زيت شديد التقلب في الكمون.

العقم والإجهاض

يقلل الكمون مستويات هرمون التستوستيرون في ذكور الفئران حسب الدراسة التي أجريت، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على وجود نفس النتائج للبشر، لذلك يفضل تجنب الجرعات الكبيرة من الكمون، وأيضًا يجب تجنب استخدام الجرعات الكبيرة من الكمون أثناء الحمل أو الرضاعة لأنه لا يوجد أدلة حول مدى آمان وسلامة الجرعات الكبيرة من الكمون في تلك الفترة.

بعض الآثار الجانبية البسيطة الأخرى للكمون تشمل:

  • الغثيان.
  • ألم المعدة.
  • الدوخة.
  • التجشؤ.

اقرأ أيضا: اضرار الكمون .. لماذا يجب على الرجال والحوامل الحذر من الجرعات الكبيرة؟

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الكمون المذهلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-of-cumin https://www.medicalnewstoday.com/articles/319562.php https://www.healthline.com/health/cumin-benefits#benefits https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24829694 https://www.healthline.com/health/cumin-benefits#benefits

14 تعليق

  1. مشكور

  2. ششششششششششششكككككررررررررررررا جزيلا

  3. معلومات قيمه

  4. الحمد لله على الصحة

  5. ماشاء الله

  6. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  7. شكرااااااااااااااااااااا

  8. بصراحة أنا أحب الكمون

  9. جزاكم الله الف خير

  10. جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *