فوائد الكمون للبطن وعلاج المشكلات الهضمية والقولون العصبي

فوائد الكمون للبطنالكمون من التوابل المشهور حول العالم، ولا تقتصر فوائده على النكهة الطيبة التي يضيفها للطعام، بل يشتهر الكمون بفوائده للبطن والجهاز الهضمي وتخفيف أعراض القولون العصبي، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الكمون للبطن بمزيد من التفصيل.

ADVERTISEMENT

فوائد الكمون للبطن

الكمون ينظم عملية الهضم

الكمون ينظم عملية الهضم، حيث أن الكمون جيد جدًا لعلاج مشاكل الهضم، فهو طارد للريح، ويخفف من مشكلة الغازات الزائدة، وبالتالي يحسن الهضم والشهية.

الكمون يوفر الراحة من آلام المعدة

وبسبب محتوى الكمون من الزيوت الأساسية والمغنيسيوم والصوديوم، يعزز الكمون الهضم ويوفر أيضًا الراحة من آلام المعدة عند تناوله كمشروب ممتزج بالماء الساخن.

ADVERTISEMENT

الكمون يسهل عملية الهضم

إن الرائحة التي تأتي من مركب عضوي يدعى الكمانالديهايد cuminaldehyde، وهو المكون الرئيسي لزيت الكمون الأساسي ينشط الغدد اللعابية في الفم، مما يسهل عملية الهضم الأولية للغذاء.

أما الثيمول thymol، وهو مركب موجود في الكمون يحفز الغدد التي تفرز الأحماض، والصفراء، والإنزيمات المسؤولة عن الهضم الكامل للغذاء في المعدة والأمعاء، مما يسهل ويساعد في عملية الهضم أيضًا.

ADVERTISEMENT

فوائد الكمون للقولون

متلازمة القولون العصبي هي واحدة من الاضطرابات المعدية المعوية الأكثر شيوعا، وقد أثبتت الأبحاث عن فعالية مستخلص الكمون في علاج الاضطرابات المعدية المعوية مثل الانتفاخ، والأعراض الهضمية الأخرى للقولون العصبي.

كيف يمكن الاستفادة من الكمون؟

يمكنك الحصول على بعض فوائد الكمون فقط باستخدام كميات صغيرة في الطعام، فهذه الكميات ستوفر مضادات الأكسدة والحديد والفوائد المحتملة للتحكم في سكر الدم، ولكن هناك فوائد أخرى مثل فقدان الوزن وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم قد تتطلب جرعة أعلى في شكل ملحق أو مكمل غذائي.

اختبرت عدة دراسات مكملات كمون تصل إلى 1 جرام (حوالي 1 ملعقة صغيرة) وهي آمنة بشكل عام، ولكن تم الإبلاغ عن ردود فعل حساسية شديدة للكمون، ولكنها نادرة جدا.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ يجب توخي الحذر عند تناول أي مكمّل يحتوي على كمية كبيرة من الكمون، أكثر مما يمكن أن تستهلكه في الطعام، ولا يجب أخذ المكملات بدون استشارة الطبيب، خاصة إن كان هناك حالة مرضية أو حمل أو يتم أخذ أدوية معينة.

فوائد الكمون الصحية الأخرى

  • الكمون مصدر غني بالحديد.
  • الكمون يساعد في التحكم في سكر الدم.
  • الكمون يحسن مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الكمون يساهم في فقدان الوزن والتخلص من الدهون.
  • الكمون يقلل من الأمراض التي تنقلها الأغذية.
  • الكمون يكافح الالتهاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الكمون للبطن ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-cumin.html
https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-of-cumin#section10
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0308814608002483
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد