كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الكولاجين للحامل

فوائد الكولاجين للحامل


اكتسبت منتجات الكولاجين شهرة واسعة مؤخراً بفوائده المزعومة على البشرة ولكن هل الكولاجين آمن أثناء الحمل؟ وهل هناك فائدة من تناول الكولاجين بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة الضرورية؟ من خلال هذا المقال سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة وسنتعرف على فوائد الكولاجين للحامل .

Advertisement

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم ويوجد في الجلد والعظام والغضاريف ويتم إنتاجه بشكل طبيعي بواسطة الجسم، وفي الماضي كان الكولاجين معروفاً باستخدامه في الحقن التجميلية لتخفيف التجاعيد ومع ذلك أصبح الكولاجين اليوم شائعاً لاستخدامه كمسحوق في المكملات الغذائية وكذلك في الكريمات والمستحضرات وأيضاً كمشروب لتغذية الشعر.

مع التقدم في العمر تنخفض مستويات الكولاجين بشكل طبيعي وهذا يؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه وتيبس المفاصل والألم وضعف العضلات.

ما هي فوائد الكولاجين للحامل ؟

بسبب التغييرات الهرمونية الشديدة ونقص المغذيات الشائعة التي تصاحب الحمل والرضاعة الطبيعية هناك قلق بشأن زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتفيد الحوامل أيضاً بأنهن يعانين من تساقط الشعر وجفاف الجلد وآلام المفاصل، وللكولاجين دور فعال ومهم في علاج كل هذه الأعراض.

صحة العظام

تتكون 90٪ من العظام في عمر 18 عاماً ويكتمل طول وكثافة العظام في سن 30 عاماً بعد ذلك يمكننا فقط الاحتفاظ بها أو فقدانها، وخلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية تتعرض النساء لخطر فقدان كثافة العظام، وتلعب التغذية دوراً قوياً في بناء العظام خاصة أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، وتظهر الأبحاث أن الكولاجين له خصائص تدعم صحة العظام من خلال تحفيز الخلايا المكونة للعظام وامتصاص الكالسيوم لذلك قد يقلل مكمل الكولاجين اليومي بدوره من خطر إصابة المرأة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

Advertisement

الشعر وصحة الجلد

وُجد أن تناول الكولاجين بشكل مستمر له تأثير إيجابي على قوة البشرة والشعر ومحتواهم من الرطوبة، ويعد هذا أمراً رئيسياً أثناء الحمل حيث يمكن أن تؤدي تغير الهرمونات إلى جفاف الجلد والشعر وكذلك تساقط الشعر في المراحل المتأخرة من الحمل وما بعد الولادة.

آلام المفاصل

ومن فوائد الكولاجين للحامل أن هناك هرمون يفرز أثناء الحمل يسمى الريلاكسين وهو مهم لاسترخاء العضلات المحيطة بالرحم مع نمو الطفل وكذلك أثناء الولادة، ومع ذلك فإنه يؤدي أيضاً إلى ألم المفاصل والضعف في مناطق أخرى من الجسم، وثبت أن الكولاجين يساعد في تقليل آلام المفاصل لدى الأفراد غير الحوامل مما يؤدي إلى فرضية أنه يمكن أن يفعل الشيء نفسه أثناء الحمل والأيام الأولى بعد الولادة.

النوم

تدعم مستويات الجلايسين في الجسم النوم الجيد والأداء العصبي والجلايسين من الأحماض الأمينية الأكثر وفرة في الكولاجين.

هل الكولاجين آمن أثناء الحمل؟

وبالرغم من فوائد الكولاجين العديدة للحامل ولكن الكولاجين هو مجرد مصدر للأحماض الأمينية لذا فإن الحذر الأساسي هو التأكد من أن الحامل لا تستخدمه بكميات تؤدي إلى الإفراط في تناوله فعلى سبيل المثال الجرعات الأمثل لمعظم النساء الحوامل هي 70-100 جرام يومياً وعند أخذ جميع المصادر التي تحصل منها الحامل على الكولاجين في الاعتبار يجب تضمين أي كولاجين مستهلك في هذا المقدار ولكن بشكل عام لا يوصى بتناوله أثناء فترة الحمل.

Advertisement

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي فوائد الكولاجين للحامل وهل هو آمن أم لا فيجب عليكي عدم الحصول على الكولاجين من أي مصدر بدون استشارة الطبيب فهو سيحدد إذا كان آمن لك أم لا، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع