أضف استشارتك

فوائد الليمون للبشرة .. واستخداماته المختلفة وآثاره الجانبية

فوائد الليمون للبشرة

إن استخدام الليمون في الأغراض المختلفة لا ينقطع تقريباً من كل بيت، فالليمون من أفضل الثمار من حيث النكهة والفوائد الرائعة، ولا يقتصر استخدامه على إضافته بمختلف الطرق إلى الأطعمة والحلويات والمشروبات لإعطائها نكهة منعشة، ولكن أيضاً يُستخدم في العديد من الأغراض الجمالية، ولكن ما هي فوائد الليمون للبشرة بشكل خاص؟ وما هي استخداماته للبشرة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزتي القارئة.

الخصائص العلاجية في الليمون للبشرة

إن استخدام عصير الليمون للبشرة والجلد تقنية قديمة ولكنها مازالت صحيحة حتى يومنا هذا في جميع أنحاء العالم، فالليمون من أهم العلاجات للبشرة ويحقق لها الكثير من الفوائد كما يلي:

  • يمتلك الليمون مكونات قوية مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
  • تشمل المكونات النشطة في عصير الليمون حامض الستريك وحمض الإسكوربيك، والليمونين، واللينالول، والفلافونويد، والنحاس، والحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم وغيرها.
  • يمكن أن يكون لحمض الليمون والفيتامينات مجموعة واسعة من التأثيرات الإيجابية على الجلد عند استخدامه في الاعتدال.

اقرئي أيضاً: فوائد البابونج للبشرة، كيفية استخدام شاي وزيت البابونج وتحذيرات مهمة.

فوائد الليمون للبشرة

يمكن الحصول على فوائد الليمون للبشرة من خلال استخدامه بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة، وذلك كما يلي:

الليمون لعلاج البثور

غالباً ما تسبب المسام المسدودة حدوث البثور، وتتفاقم هذه البثور بسبب البكتيريا، إن طبيعة عصير الليمون المقشرة والمطهرة من البكتيريا ممتازة للقضاء على البكتيريا، كما تساعد على خروج الدهون الزائدة من المسام.

الليمون لتخفيف البقع

إذا كانت لديكِ بقع داكنة أو عيوب على بشرتكِ، يمكن استخدام عصير الليمون  لتفتيح البشرة، كثير من الناس يستخدمون هذا العصير أيضاً لتقليل ظهور الندوب وتغير اللون في أجزاء مختلفة من الجسم.

اقرئي أيضاً: علاج الكلف بالليمون، وفوائد الليمون والتفاح لعلاج البقع الداكنة.

الليمون والشيخوخة المبكرة

إن مضادات الأكسدة والفيتامينات الأخرى الموجودة في عصير الليمون قادرة على تقييد الجذور الحرة، وإزالة السموم من الجلد، ومنع علامات الشيخوخة المبكرة عن طريق خفض الإجهاد التأكسدي، هذا يمكن ان يعزز أيضاً مرونة الجلد.

الليمون لعلاج التهابات البشرة

يمكن تطبيق عصير الليمون على الجلد في حالة الإصابة بـ الصدفية أو الإكزيما أو تقشر الجلد، يساعد الليمون على القضاء على الحكة ويهدئ الالتهاب.

الليمون لعلاج حب الشباب

يمكن لعصير الليمون أن يساعد على التخلص من الدهون الزائدة، ويطهر المسام من البكتيريا، كما يحد من الاحمرار ويحفز الشفاء في المناطق المتضررة من حب الشباب في الجلد.

مواضيع متعلقة

الآثار الجانبية لاستخدام الليمون للبشرة

هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام عصير الليمون لعلاج الجلد، وتشمل هذه الآثار ما يلي:

تفتيح البشرة

في حين أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التصبغ قد يستفيدون من خصائص تفتيح البشرة الموجودة في عصير الليمون، يجب على أولئك الذين يعانون من بشرة داكنة تجنب استخدام عصير الليمون بسبب تأثيره في تخفيف صبغة الجلد، مما يسبب تفتيح لون البشرة بشكل غير ملائم.

جفاف الجلد

يمكن للطبيعة القابضة لعصير الليمون أن تمنع الجلد من أن يكون شديد الدهنية، ولمن إذا تم استخدامه بشكل زائد يمكن أن يسبب بقع جلدية جافة، وكذلك قد يسبب الحكة والتهيج.

حساسية أشعة الشمس

وجدت بعض الأدلة والأبحاث أن عصير الليمون قادر على جعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، ويجعلكِ أكثر عرضة لحروق الشمس.

اقرئي أيضاً: لماذا تفتح أشعة الشمس لون الشعر بينما تزيد اسمرار الجلد؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد الليمون للبشرة واستخداماته العديدة للبشرة والجلد، إذا كان لديكِ اي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/lemon-juice-skin.html

9 تعليقات

  1. شكرا

  2. معلومات قيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *