كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الماء للحامل

فوائد الماء للحامل

الماء من أفضل المشروبات التي تساعد على تحسين وظائف الجسم وحالته الصحية، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد الماء للحامل وتعرفي أيضاً على بعض السوائل التي تساعدك على الحفاظ على صحتك أثناء الحمل.

Advertisement

فوائد الماء للحامل

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند شرب الماء بانتظام طوال فترة الحمل ومنها ما يلي:

وصول العناصر الغذائية للجنين

يساعد الماء جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية من الأمعاء ثم تنتقل هذه العناصر من الأمعاء إلى الدم ومنه إلى المشيمة، كما أنه يحافظ على كمية السائل الأمنيوسي المحيطة بالجنين.

تقليل الإصابة ببعض الأمراض أثناء الحمل

من فوائد الماء للحامل أيضاً أنه يقلل من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض العدوى التي تصيب المسالك البولية بالإضافة إلى تخفيف الإمساك والبواسير وهي من الأمراض الشائعة في الحمل.

اقرئي أيضاً: كيفية التخلص من الإمساك أثناء الحمل

تخفيف الشعور ببعض الأعراض المرتبطة بالحمل

يساعد شرب الماء على تخفيف الشعور بالإرهاق والصداع والتورم والسخونة الزائدة حيث أنه يرفع من معدل رطوبة الجسم وقدرة الجسم على إفراز العرق واستقرار ضغط الدم، مما يقلل أيضاً من تورم الساقين.

تحسين عملية الهضم

يساعد شرب الماء على تحسين عملية الهضم كما أنه يساعد على تخفيف الشعور بالحموضة وحرقة المعدة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

Advertisement

كم يبلغ مقدار الماء المناسب للمرأة الحامل؟

للحصول على فوائد الماء للحامل يجب شرب كمية مناسبة من الماء ولكن هذه الكمية تختلف من شخص لآخر، ولكن كقاعدة عامة يجب أن تحصلي على حوالي 6 إلى 8 أكواب من السوائل يوميًا، بالإضافة إلى شرب الماء عند الشعور بأنكِ في حاجة إلى ذلك خاصة إذا كنتِ تمارسين الرياضة أو تبذلين مجهوداً بدنياً بشكل يومي.

من الجدير بالذكر هنا أنكِ تستطيعين معرفة إذا كنتِ تحصلين على كمية الماء المناسبة بالفعل أم لا عن طريق النظر إلى لون البول، فإذا لاحظتي أن لون البول داكن بشكل واضح أو مصحوباً بحرقة فهذا يعني أنكِ تعانين من نقص كمية الماء في جسمك، حيث يجب أن يكون لون البول أصفر باهت.

مشروبات صحية أثناء الحمل

بالإضافة إلى فوائد الماء للحامل قد تعاني بعض النساء من عدم القدرة على شرب كمية كبيرة من الماء أو الرغبة في تناول أنواع مختلفة من المشروبات، وللعلم فإن شرب العصائر والمشروبات الطبيعية يساعد على زيادة حجم السوائل في الجسم ومن هذه العناصر ما يلي:

ماء جوز الهند

هو مشروب طبيعي جيد، كما أنه مفيد لتعويض كمية الأملاح الطبيعية ويساعد في استقرار توازن الماء والملح في الجسم.

عصير الليمون

حصولك على كوب من عصير الليمون يوفر لكِ ولطفلك كمية مناسبة فيتامين سي لتقوية المناعة، كما أنه يساعدك على التخلص من الشعور بالغثيان المرتبط بالحمل.

اقرئي أيضاً: كيفية التغلب على غثيان الحمل

Advertisement

الحليب أو الزبادي

يمكن أن يساعدك كوب من الحليب أو الزبادي يوميًا في الحفاظ على صحتك وصحة طفلك لأنه غني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين B12 التي تساعد على تحفيز نمو الجنين بطريقة صحيحة.

بعد أن تعرفتي على فوائد الماء للحامل والجنين ننصحك بشرب كميات كافية من الماء واتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية الضرورية الموجودة في اللحوم والأسماك والخضروات والفاكهة أيضاً طوال فترة الحمل، ولكن دون إفراط حتى تتجنبي اكتساب المزيد من الوزن وتتجنبي أيضاً خطر الإصابة ببعض المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع