أضف استشارتك

فوائد المانجو المذهلة .. لماذا تسمي المانجو بملكة الفواكه؟

فوائد المانجو

يأتي الصيف بأشهى أنواع الفواكه المحببة للجميع المليئة بالفوائد العديدة للجسم وتعتبر المانجو أكثر فاكهة محبوبة وذات شعبية كبيرة لدى الناس لحلاوة طعمها الذي لا يقاوم، فتعتبر المانجو ملكة الفواكه بالإضافة للمذاق الحلو فهي تحتوي على قيم غذائية عالية جداً ومفيدة للجسم، تحتوي المانجو على العديد من الألياف و الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد المانجو الصحية .

فوائد المانجو

عندما تتذوق المانجو اللذيذة ربما لا تفكر في الفوائد الصحية الهائلة لها، فمن المعروف أن المانجو ملكة الفواكه، فبالإضافة إلى مذاقها الحلو، فهي تحتوي أيضًا على وفرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تضمن لك الصحة المثالية.

لعقود من الزمن، تم استخدام المانجو لتهدئة المعدة، فهي تحتوي على بعض الإنزيمات مع خصائص الراحة المعدة، كما أن المانجو غني بالألياف، لذلك إذا تناولت ثمرة  مانجو واحد على الأقل كل يوم ستمنع الإمساك، والبواسير، وأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

كما أظهرت الأبحاث أن الألياف الغذائية في المانجو لها تأثير إيجابي على القضاء على الأمراض التنكسية، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

وتشمل الفوائد الصحية للمانجو:

القيم الغذائية في المانجو

المانجو منخفضة للغاية في الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم، كما أنها مصدر ممتاز للألياف الغذائية وفيتامين B6، بالإضافة إلى مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين سي، كما أن المانجو مصدر جيد لل كيرسيتين quercetin، والبيتا كاروتين، ولااستراجالين.

المانجو والرجيم .. فوائد المانجو في إنقاص الوزن

المانجو من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع، بل ويدمنها البعض، فهي تلقب بملكة الفواكه، ليس فقط لطعمها الرائع ورائحتها المميزة، ولكن أيضاً لأن لها العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، ولكن ماذا عن العلاقة بين المانجو والرجيم بشكل خاص؟ هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

  • يحتوي نصف كوب من شرائح المانجو على 50 سعراً حرارياً فقط، مما يجعله خياراً مثالياً لوجبة خفيفة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.
  • المانجو من الأطعمة منخفضة الكثافة في الطاقة، أي أنها تعطي عدداً قليلاً من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها.
  • المانجو به نسبة عالية من الماء، هذا يجعل معدل حرق الدهون يتم بشكل أفضل.
  • يحتوي المانجو على نسبة من الألياف الغذائية، حيث أن كوب من شرائح المانجو به 2.6 جرام من الألياف، ولكن تناولها مع أطعمة أخرى تحتوي أيضاً على الألياف، مثل إضافتها إلى طبق من سلطة الفواكه، هذا يساعد على تسهيل عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضا: المانجو والرجيم .. كيف يساعد على إنقاص الوزن؟ ونصائح للاستفادة منه

فوائد عصير المانجو

من فوائد عصير المانجو ما يلي:

الوقاية من السرطان: يمتلك عصير المانجو مجموعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الكيرسيتين وحمض الجليك والأستاجالين، هذه المضادات الفريدة للأكسدة تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، والتي يمكن أن تقلل من خطر سرطان القولون والبروستاتا والثدي.

خفض ضغط الدم: هناك كمية ملحوظة من البوتاسيوم في عصير المانجو، مما يعني أن كوباً كل يوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بسبب خصائصه الموسعة للأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

تحسين الرؤية: يؤثر فيتامين أ والكاروتينات الموجودة في عصير المانجو بشكل إيجابي على تحسين الرؤية، يزيل فيتامين أ الإجهاد التأكسدي في الشبكية، مما يقلل من حدوث التنكس البقعي وتطور إعتام عدسة العين.

تقليل مستوى الكوليسترول: تساعد المستويات العالية من فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة، كما يمكن أن يخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو شكل سئ من الكوليسترول، وهذا يحمي صحة القلب ويقلل من الترسبات في الشرايين والأوعية الدموية.

تحسين الهضم: منذ مئات السنين وعصير المانجو أحد خيارات تحفيز الهضم وتخفيف أعراض الإمساك، يعمل هذا العصير كملين، ولكن يجب استخدامه بكميات معتدلة حتى لا يسبب الإسهال وآلام المعدة.

علاج الحموضة: عصير المانجو قلوي بطبيعته، ويمكن أن يساعد على تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة المرتفعة في الأمعاء، وذلك لأنه يحتوي على درجة حموضة أعلى من 7.

التحكم في مرض السكري: يمكن أن تساعد السكريات الطبيعية الموجودة في المانجو في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث أنها تستغرق وقتاً أطول في الهضم، وبالتالي تحول دون هبوط مستوى الجلوكوز الذي يمكن أن يكون خطيراً لمرضى السكري، ولكن يجب الحذر لأن تناول كمية كبيرة من عصير المانجو يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضا: فوائد عصير المانجو وقيمته الغذائية.. وهل يخفض السكر أم يرفعه؟

اضرار المانجو

أولئك الذين يعانون من حساسية من اللاتكس قد يكون لديهم تفاعل متقاطع مع المانجو، بالإضافة إلى الموز والأفوكادو وبعض الفواكه والخضروات الأخرى.

استهلاك الكثير من البوتاسيوم الذي يوجد في المانجو يمكن أن يكون ضارًا لأولئك الذين لا تعمل كليتهم بشكل كامل، فإذا كانت الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، يمكن أن تكون قاتلة.

في النهاية؛  من الأفضل تناول حمية غذائية متنوعة بدلاً من التركيز على الأطعمة الفردية باعتبارها مفتاح الصحة الجيدة.

ماهي حساسية المانجو؟

من الممكن أن تعاني من حساسية المانجو، حيث يحتوي المانجو على كمية صغيرة من مادة تسمى يوروشاييل urushiol ، وهو عبارة عن راتنج سام يمكن أن يسبب التهاب الجلد، وتختلف شدة حساسية الجلد هذه بين الأفراد، ومع ذلك فإن قشور وعصائر المانجو مسؤولة أكثر عن هذه الحساسية، في حين أن لحم الثمرة لديه فرصة منخفضة نسبيًا لتحريض هذا التفاعل التحسسي.

الاعتدال هو المفتاح

حاول الحفاظ على تناول كميات معقولة من المانجو لا تزيد عادة عن كوب واحد طازج أو 1/2 كوب مجفّف.

المانجو هو واحد من أحلى الفواكه وأقل في الألياف مقارنة بالفاكهة الأخرى، لذلك فإن القاعدة الجيدة لا تتجاوز حصتين في اليوم.

يوصي خبراء التغذية بأن يتناول الكبار من 1 إلى 2 كوب من الفاكهة يومياً، وبالنسبة لبقية استهلاكك اليومي من الفاكهة، فكر في استخدام ألياف أعلى وخيارات سكر أقل مثل الحمضيات أو التفاح أو التوت الذي يوفر مجموعة من المغذيات والفوائد.

إذا كنت مصابًا بداء السكري أو حالة صحية أخرى تجعلك حساسًا للفاكهة أو السكر، فتحدث إلى طبيبك حول ما هو مناسب لك.

اقرأ أيضا: اضرار المانجو .. احذر حساسية المانجو وهذه المخاطر المحتملة

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد من فوائد المانجو

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد المانجو ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/mango.html https://www.livestrong.com/article/349617-mango-weight-loss/

8 تعليقات

  1. رائع 🙂

  2. كتييير زاكيه ومفيده كمان

  3. موضوع مفيد جدا….تسلموا بجد

  4. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  5. شكرا على معلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *