فوائد المر العديدة للبشرة والجسم

فوائد المر


المر هو مادة شبيهة بالصمغ أو الراتنج تخرج من الشقوق الموجودة في لحاء الأشجار التي تنتمي إلى فصيلة Commiphora، الأنواع ذات الصلة ليست مصدراً للمر. ويستخدم المر لصنع الدواء. تعرفوا أكثر على فوائد المر من خلال المقال الآتي.

ما هي فوائد المر ؟

يستخدم المر لعسر الهضم والقرحة ونزلات البرد والسعال والربو واحتقان الرئة وآلام التهاب المفاصل والسرطان والجذام والتشنجات والزهري. كما أنه يستخدم كمنشط ولزيادة تدفق الحيض.

ويتم تطبيق المر مباشرةً على الفم من أجل الأوجاع والتورم، والتهاب اللثة، والأسنان التي على وشك الوقوع، والتقرحات، ورائحة الفم الكريهة، وتشقق الشفاة. كما أنه يستخدم موضعياً للبواسير، والتقرحات، والجروح، والدمامل.

وفي الأطعمة والمشروبات، يتم استخدام المر كعنصر توابل.

وفي التصنيع، يستخدم المر كعطر، وبخور، وكمثبت في مستحضرات التجميل. كما أنه كان يستخدم في التحنيط.

فائدة المر الرئيسية تتمثل في كونه يساعد في تقليل التورم والالتهاب، كما أنه يقتل البكتريا الضارة.

اقرئي أيضاً: هل فوائد الصمغ العربي أكبر أم مخاطره؟

فوائد المر للبشرة

الاستخدامات التقليدية للمر تشمل علاج الجروح الجلدية والالتهابات. واليوم يختبر العلماء هذه التطبيقات.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوبة اختبار خلايا الجلد البشرية أن مزيجًا من الزيوت العطرية يحتوي على المر يساعد في التئام الجروح.

ومع ذلك، تم استخدام زيوت متعددة في وقت واحد في هذه الدراسات، وبالتالي فإن الآثار الفردية للمر لشفاء الجروح غير واضحة.

وفي إحدى الدراسات الاخرى التي أجريت على أنبوب الاختبار، منع زيت المر وحده من 43 إلى 61 ٪ نمو خمس من الفطريات التي تسبب أمراض الجلد، بما في ذلك السعفة والقدم الرياضي.

هناك حاجة إلى البحوث البشرية لتأكيد هذه الفوائد. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تجربة المر لصحة الجلد العامة، فإن العديد من المراهم الطبيعية والصابون تحتوي عليه. يمكنك أيضًا استخدام زيت المر المخفف مباشرةً على بشرتك.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت بذر الكتان .. قم بحماية قلبك باستخدام زيت بذور الكتان!

مواضيع متعلقة

فوائد المر للمهبل

لاحظت دراسة أن المر والزيوت الأساسية الأخرى التي يتم تطبيقها عبر الحمامات ساعدت الأمهات على التئام جروح الجلد من الولادات المهبلية.

فوائد المر المحتملة المضادة للسرطان

كشفت مجموعة من الباحثين الصينيين أن المستخلصات والمركبات من راتنج المر قد تكون فعالة ضد خلايا السرطان النسائية. وقد نُشرت نتائجهم في مجلة أبحاث النباتات الطبية.

فوائد المر الأخرى

فوائد المر الأخرى

وجدت دراسة نشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology أن مستحلب المر كان قادرًا على الحماية من التسمم الكبدي الناتج عن الرصاص.

ووضح مؤلفو الدراسة أن مستحلب المر هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي من الأكسدة الكبدية الناتجة عن الرصاص والسمية المناعية عن طريق الحد من بيروكسيد الدهون وتعزيز الآليات المضادة للأكسدة والدفاع المناعي.

كما يُعتقد أن مضادات الأكسدة تساعد في تحييد الإجهاد التأكسدي في الجسم الناتج عن الضغوط البيئية، مثل التلوث ، والعوامل الخارجية الأخرى.

اقرئي أيضاً: مضادات الاكسدة: أين توجد وهل مكملات مضادات الاكسدة آمنة؟

ألم الاعتلال العصبي

في عام 2017، نشر العلماء نتائج تشير إلى أن لبان المر يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الأعصاب، وذلك بعد نتائج إيجابية عند علاج الألم في الفئران باستخراج الماء من لبان المر.

التهاب المفاصل الروماتويدي

منذ فترة طويلة استخدم المر في أجزاء من آسيا كدواء تقليدي للأمراض الالتهابية. وفي عام 2015، نشر الباحثون نتائج دراسة القوارض التي تشير إلى أن فوائد المر تشمل في أنه يساعد في علاج الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية حالية، إلا أن الكثير من الناس يستخدمون المر لعلاج:

  • السعال.
  • الربو.
  • عسر الهضم.
  • قرحة المعدة.
  • التهاب الحلق.
  • الاحتقان.
  • البواسير.
  • ألم المفاصل.
  • الحفاظ على البشرة صحية.

اقرئي أيضاً: علاج التهاب المفاصل بطرق مختلفة اكتشفها!

آثار المر الجانبية

يبدو المر آمنًا لمعظم الناس عند استخدامه بكميات صغيرة، ولكنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي إذا طبق مباشرةً على الجلد، والإسهال إذا أخذ مباشرةً عن طريق الفم.

قد تكون الجرعات الكبيرة غير آمنة؛ الكميات أكبر من 2-4 جرام يمكن أن تسبب تهيج في الكلى وتغيرات في معدل ضربات القلب.

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات تشمل:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية. تناول المر عن طريق الفم أثناء الحمل أمر غير آمن ويجب تجنبه. يمكن للمر أن يحفز الرحم وقد يسبب الإجهاض. ولا توجد معلومات كافية لتقييم سلامة استخدام المر على الجلد أثناء الحمل، لذلك حتى يتم معرفة المزيد، من الأفضل تجنب استخدامه. يجب على الأمهات المرضعات تجنب استخدام المر. لا يوجد ما يكفي عن سلامة استخدام المر عند الرضاعة الطبيعية.
  • مرض السكري. قد يقلل من المر السكر في الدم. هناك قلق من أنه إذا تم استخدامه مع الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم، فقد ينخفض ​​معدل السكر في الدم. لذا إذا كنت تستخدم المر وكذلك الأدوية لمرض السكري، راقب نسبة السكر في الدم بعناية.
  • الحمى. قد يجعل المر الحمى أسوأ، في هذه الحالة يتم استخدامه بحذر.
  • مشاكل في القلب. يمكن أن تؤثر كميات كبيرة من المر في معدل ضربات القلب؛ إذا كنت تعاني من مرض في القلب، فاستشر الطبيب قبل أخذ المر. فوائد المر عديدة ولكن يجب أخذ الاحتياط في حالات مثل هذه قبل تناوله.
  • الجراحة. بما أن المر قد يؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم ، فهناك قلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام المر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
  • الالتهاب الجهازي. إذا كان لديك التهاب جهازي، فاستخدم المر بحذر، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة.
  • نزيف الرحم. يبدو أن المر قادر على تحفيز نزيف الرحم، ولهذا السبب تستخدمه بعض النساء لبدء الدورة الشهرية. إذا كنت تعاني من نزيف في الرحم، فاستخدمي المر بحذر، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة.

اقرئي أيضاً: ممنوعات الحمل .. تجنبي هذه الأشياء لإتمام حملك بسلام

جرعة تناول المر

تعتمد جرعة المر المناسبة على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى. وفي هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعة المناسبة من المر بدقة بحيث يمكنك الحصول على الـ فوائد وتجنب الآثار الجانبية.

أيضاً ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست آمنة دائمًا وأن الجرعات يمكن أن تكون مهمة. تأكد من اتباع الإرشادات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشر الصيدلي أو الطبيب أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية قبل استخدام المر أو أي أعشاب طبيعية أخرى.

يمكن استنشاق زيت المر، أو وضعه موضعياً، أو استخدامه للعناية بالفم. لا ينبغي ابتلاعه.

وفيما يلي بعض الإرشادات العامة:

الاستخدام الموضعي

زيت المر

بسبب خطر تهيج الجلد، من الأفضل تخفيف زيت المر في زيت حامل آخر، مثل زيت الجوجوبا أو اللوز أو بذور العنب أو زيت جوز الهند. هذا يساعد أيضًا في منع تبخر زيت المر بسرعة كبيرة.

بشكل عام، استخدم 3 لـ 6 قطرات من الزيت العطري لكل 1 ملعقة صغيرة (5 مل) من الزيت الناقل للبالغين. هذا يعتبر تخفيف بنسبة 2-4 ٪.

وبالنسبة للأطفال، استخدم قطرة واحدة من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة (5 مل) من الزيت الحامل، وهو عبارة عن تخفيف بنسبة 1٪.

يمكنك أيضًا إضافة قطرة أو اثنين من زيت المر إلى محلول أو مرطب غير معطر قبل تطبيقه على بشرتك. بعض الناس يضيفون زيت المر إلى المنتجات المستخدمة للتدليك.

تجنب وضع الزيت على المناطق الحساسة، بما في ذلك عينيك وآذانك الداخلية. اغسل يديك بالماء والصابون بعد التعامل مع الزيوت الأساسية لتجنب التعرض العرضي للمناطق الحساسة.

اقرئي أيضاً: كريمات تقشير الوجه في المنزل.. هل الشيكولاتة أحد المكونات؟

استنشاق زيت المر

يمكنك إضافة 3 لـ 4 قطرات من زيت المر إلى موزع أو معطر لتوزيع الزيت كضباب في الهواء المحيط.

وإذا لم يكن لديك موزع، يمكنك ببساطة وضع بضع قطرات من الزيت على منديل أو قطعة قماش واستنشاقها دوريًا أو إضافة بضع قطرات إلى الماء الساخن واستنشاق البخار.

إحدى الحيل البسيطة هي تطبيق بضع قطرات من زيت المر على أنبوب الورق المقوى داخل لفافة من ورق التواليت. عندما يستخدمها شخص ما، ستُفعل الرائحة.

مزج المر بأشياء أخرى

تمتزج رائحة نبات المر جيدًا بالزيوت الأساسية الحارة والحمضية والزهرية، مثل اللبان والليمون والخزامى.

مزيج المر واللبان شائع بشكل خاص، ليس فقط بسبب رائحتهما ولكن أيضًا بسبب تآزرهما، أو التفاعل الذي ينتج عنهما له فوائد كبيرة.

وفي دراسات أنابيب الاختبار، حسنت زيوت المر واللبان المدمجة فعاليتها ضد البكتيريا المعدية والميكروبات الأخرى. حوالي 11 ٪ من هذا التحسن كان بسبب التفاعلات التآزرية للزيوت.

بالإضافة إلى رائحته الدافئة الترابية، قد يحتوي زيت المر أيضًا على العديد من الفوائد الصحية. لمعرفة المزيد عن فوائد المر الاخرى يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/myrrh-oil https://www.medicalnewstoday.com/articles/267107.php https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-570/myrrh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *