فوائد المساج الصحية والجمالية وللاسترخاء

فوائد المساج

لا توفر جلسة المساج الرفاهية فقط، فالمساج يساعد على الاسترخاء وتخفيف الألم وتعزيز الشفاء، كما يعزز الصحة العامة أيضًا، وللمساج تقنيات مختلفة وأنواع عديدة، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد المساج والمزيد من المعلومات حوله.

فوائد المساج للجسم

استُخدم التدليك والمساج منذ العصور القديمة لتخفيف الألم وتعزيز الشفاء، وهناك العديد من أنواع التدليك المختلفة، ولكن معظمها يقدم فوائد مماثلة.

انتبه؛ لا يعتبر التدليك بديلاً لأنواع أخرى من الرعاية الطبية، ولكن يمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع طرق العلاج الأخرى لتوفير أفضل النتائج الممكنة للمرضى.

كما يجب قبل الخضوع لجلسة المساج التشاور مع معالج التدليك والطبيب لمناقشة أي نوع من التدليك قد يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك ولحالتك، وكيف يمكنك الاستفادة من العلاج بالتدليك.

وتشمل فوائد المساج بشكل عام:

1- المساج مسكن طبيعي للآلام

قد يفيد المساج في تخفيف الألم في حالات معينة مثل:

التهاب المفاصل، والفيبروميالجيا، والذئبة، وإصابات الظهر، والصداع النصفي، والإصابات الرياضية والعديد من الحالات الأخرى.

كما أن المساج قد يخفف الألم عن طريق الحد من التوتر العضلي، وأيضا من خلال إطلاق الإندروفينات، والمواد الطبيعية الكيميائية لتخفيف الألم.

2- المساج يقوي المناعة

المساج يحسن المناعة عن طريق تحفيز الجهاز اللمفاوي الذي يساعد على تخليص الجسم من النفايات والسموم ومسببات الأمراض، والتدليك يساعد على تدفق السائل الليمفاوي.

أطباء علاج طبيعي وإصابات ملاعب

فوائد المساج للصحة النفسية

1- المساج يخفف من الاكتئاب

المساج يزيد من مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ، مما قد يساعد على تخفيف الاكتئاب، وهو التأثير المماثل للعديد من الأدوية المضادة للاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر الكثير من الناس بالراحة والاسترخاء أثناء المساج، الأمر الذي يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الاكتئاب.

2- المساج يقلل من الإجهاد

المساج يقلل من التوتر ويبعث على الاسترخاء، مما يخفف من القلق، كما أن الزيادة في هرمون السيروتونين تساعد على تقليل القلق، كما يخفف التدليك من بعض الأعراض الجسدية للقلق مثل: سرعة ضربات القلب.

3- المساج يعالج الأرق ويحسن جودة النوم

التدليك يساعد الكثير من الناس على الاسترخاء، مما يساعد على تخفيف الأرق وتحسين نوعية النوم.

يتداخل القلق والألم والاكتئاب مع جودة النوم، ويساعد التدليك على تخفيف هذه الظروف، لذا يمكن لجلسة مساج تحسين النوم ومعالجة الأرق أيضًا.

مواضيع متعلقة

فوائد المساج للجنس

فوائد المساج للجنس

الشعور باللمس مهم للغاية بالنسبة للجنس والعلاقة الزوجية، والتدليك الجنسي هو طريقة لدمج الإحساس باللمس في النشاط الجنسي، ويتم استخدامه من قبل الأزواج في جميع أنحاء العالم كوسيلة لتعزيز الحياة الرومانسية والجنسية، وأيضًا بالإضافة إلى الجوانب الجنسية، يوفر التدليك الحسي أيضًا فوائد صحية.

كيف يستفيد الأزواج من التدليك الجنسي؟

التدليك الجنسي هو استخدام اليدين والجسم لتحفيز الشعور بلمسات الشريك، ويعتبر وسيلة للاسترخاء، وأيضًا الإثارة لكلا الزوجين، ويعتبر المساج الجنسي وسيلة صحية لتعزيز الحياة الجنسية للزوجين، وتشمل فوائد المساج الجنسي تحسين العلاقة الحميمة بين الزوجين، وتعزيز الأداء الجنسي.

اقرأ أيضاً: فوائد المساج للجنس لتعزيز العلاقة الزوجية والأداء الجنسي

فوائد المساج للرجال

من المعروف أن صحة الدورة الدموية هامة لتعزيز الوظيفة الجنسية للرجال، ويقلل المساج من ارتفاع ضغط الدم، وأيضا يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب، كما يساعد المساج على الاسترخاء ويقلل أيضًا من ضغط الدم مما يعزز الصحة الجنسية للرجال.

اقرأ أيضاً: فوائد المساج للرجال لتخفيف الضغوطات وتعزيز المناعة 

فوائد المساج للنساء

المساج قد يكون مفيد بصفة خاصة للنساء، لأنه قد يخفف الألم والقلق والتوتر المرتبط بالتغيرات الهرمونية والدورة الشهرية وأعراضها المزعجة عاطفيًا وجسديًا، وفي التالي فوائد المساج للنساء:

  • التحكم في الاضطرابات العاطفية؛ يمكن أن يساعدك العلاج بالتدليك على التحكم في الاضطرابات العاطفية مثل الاكتئاب أو القلق كجزء من خطة العلاج الشاملة، فالمساج والاسترخاء يمكن أن يحسن حالتك الذهنية إذا ركزت على إطلاق الأفكار السلبية أثناء العلاج.
  • التحكم في الإجهاد؛ المساج المنتظم هو تقنية فعالة لإدارة الإجهاد، وغالباً ما يكون الإجهاد ناتجاً عن الارتباط بالتزامات المنزل والعمل والأسرة، والمساج مرة أو مرتين في الأسبوع يساعدك على تخصيص بعض الوقت لنفسك لنشاط ممتع ومريح.

فوائد المساج للحامل

تشير الدراسات إلى أن العلاج بالتدليك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من القلق، ويقلل من أعراض الاكتئاب، ويخفف آلام العضلات وآلام المفاصل، ويحسن المخاض وصحة حديثي الولادة.

وتشمل الفوائد الصحية للمساج أثناء الحمل:

  • تحسين مستويات الهرمونات المرتبطة بالاسترخاء والتوتر، كما أن التغيرات في مستويات الهرمون أيضًا يؤدي إلى حدوث مضاعفات أقل أثناء الولادة.
  • شهدت العديد من النساء انخفاض كبير في آلام الأعصاب الوركي أثناء فترة الحمل من خلال المساج.

اقرأ أيضاً: فوائد المساج للنساء وللحوامل .. يخفف الألم ويعالج التوتر والاكتئاب! 

فوائد مساج الظهر الصحية

مساج الظهر

  • تخفيف آلام أسفل الظهر.
  • التخفيف من التوتر في أعلى الظهر.
  • المساعدة على عملية الشفاء.
  • تحفيز الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد مساج الظهر الرائعة لتعزيز الصحة العامة والشعور بالراحة

فوائد مساج الوجه

  • تحسين المزاج؛ تدليك الوجه يقلل من القلق ويمكن أن يحسن المزاج السلبي.
  • منع التجاعيد.
  • التخفيف من احتقان الجيوب الأنفية.
  • إزالة السموم من الوجه؛ تدليك الوجه يحفز الأوعية اللمفاوية ويسهل القضاء على السموم من منطقة الوجه.

اقرأ أيضاً: مساج الوجه وفوائده المذهلة للعناية بجمال وصحة البشرة والاسترخاء

فوائد المساج التايلندي

المساج التايلندي

المساج التايلاندي يُعتقد أنه فن شفاء قديم ويعتقد أيضا أنه نشأ في الهند قبل أن ينتشر في تايلاند، وينطوي على تطبيق الضغط على خطوط ونقاط الطاقة المختلفة.

يحتوي التدليك التايلندي على مجموعة من حركات التمدد السلبية التي يتم إجراؤها بالقدمين والركبتين واليدين والمرفقين، بالإضافة إلى المساعدة على الاسترخاء، كما يزيد التدليك التايلندي أيضًا من تدفق الطاقة والمرونة في حين يحفز الأعضاء الداخلية على الأداء السليم.

ولمعرفة المزيد عن حركات وخطوات المساج التايلندي بالتفصيل اقرأ هذا المقال.

فوائد المساج السويدي

المساج السويدي هو تدليك رائع للعديد من الأسباب، أولها أنه ينطوي على ضربات صلبة ولكنها لطيفة، كما يتم وضعك على طاولة تدليك مرتفعة ومسطحة مع فتحة لوجهك، على عكس أساليب التدليك المتقنة مثل shiatsu شياتسو أو تقنيات التمدد مثل التدليك التايلندي حيث يجب الاستلقاء على الأرض، وتم تصميم التدليك السويدي خصيصًا لتعزيز الدورة الدموية وتدفق الدم إلى مجموعات العضلات الكبيرة.

ولمعرفة المزيد عن حركات وخطوات المساج السويدي بالتفصيل اقرأ هذا المقال.

جهاز المساج الكهربائي

يمكن القيام بالتدليك باليد أو عن طريق استخدام جهاز المساج الكهربائي، وهو جهاز محمول يوفر الاهتزازت اللازمة لعمل المساج دون مساعدة أخصائي، ولهذا الجهاز أكثر من شكل ونوع لتدليك عضلات الجسم المختلفة.

وتم استخدامه لمزيد من الاسترخاء وتحفيز تدفق الدم فحركة الاهتزاز تريح العضلات وتخلق شعورًا بالاسترخاء على مختلف أجزاء الجسم.

كما أن التدليك بالاهتزاز يساعد على تخفيف الألم من خلال خلق خدر في المنطقة المؤلمة، كما يمكن أن يساعد الاهتزاز أيضًا على استرخاء العضلات المحيطة بموقع الألم مما يخفف الألم.

اقرأ أيضًا: جهاز المساج الكهربائي .. ماهي مميزاته ومن يجب أن يتجنبه؟

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن فوائد المساج للاسترخاء والصحة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/115707-massage-therapy-good/ https://www.livestrong.com/article/69306-sensual-massage/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *