فوائد المستكة .. نكهة لذيذة وفوائد صحية وجمالية

فوائد المستكة

المستكة أو اللبان العربي أو لبان الذكر تعددت أسماؤها والطعم والفائدة واحدة، فمن منا لم يستمتع بتناول علكة المستكة؟ من منا لم يجربها و يعتاد على مذاقها اللذيذ؟ يجب أن تعلم أن لها فوائد طبية و علاجية كثيرة و لا يقتصر دورها على أنها مجرد نكهة تضاف للمنتجات و الأطعمة، لذلك تعرفوا على أهم فوائد المستكة أو فوائد لبان الذكر في هذا المقال.

فوائد المستكة المذهلة

تستخرج المستكة من جذع الشجر وهي عبارة عن مادة صمغية وتستخدم في صناعة العطور والبخور، وتدخل في تحضير الطعام كنوع من أنواع التوابل، ومن فوائدها المتعددة:

فوائد المستكة للجهاز الهضمي

من أكثر الاستخدامات الشائعة للمستكة هو علاج اضطرابات الهضم، فهي تخفف من عسر الهضم و التهابات الجهاز الهضمي، كما تساعد أيضًا على علاج الحموضة، كما تساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات وبالتالي علاج القولون والتخلص من آلامه المزعجة.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج آلام القولون بالطب البديل

أثبتت الدراسات أن تناول المستكة يساعد على علاج قرحة المعدة الناتجة عن البكتيريا، حيث أنها تعمل كمضاد للبكتيريا، وقد وُجد أن من يتناولونها باستمرار زادت نسبة شفائهم من قرحة المعدة أكثر من غيرهم ممن لا يتناولونها.

اقرأ أيضاً: أسرار التخلص من مشاكل المعدة

صحة القلب وفوائد المستكة

طبقاً لدراسات حديثة فإن للمستكة دور فعال فى تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم على المدى الطويل، وبالتالى زيادة نسبة الكوليسترول النافع للجسم، و هذا بدوره يحمى من أمراض القلب و تصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول فى الدم

فوائد المستكة لصحة الأسنان

فوائد لبان الذكر

تستخدم المستكة للتغلب على رائحة الفم الكريهة و الحصول على نَفس مُنعش، كما أنها تساعد على مكافحة تسوس الأسنان، لأنها تقضى على البكتيريا المسببة لهذه المشاكل، لذلك تدخل فى تحضير مستحضرات العناية بالأسنان كغسول الفم ومعجون الأسنان.

فوائد المستكة للتخلص من العرق

تحتوي المستكة على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات لذلك فهي تستخدم للتخلص من رائحة العرق الكريهة، ويمكن وضع كمية قليلة منها في أماكن التعرق حيث أنها تستخدم كبديل طبيعي لمزيلات العرق.

اقرأ أيضاً : رائحة العرق الكريهة .. أسبابها و كيفية التغلب عليها

فـوائد المسـتكة لإنقاص الوزن

تساعد المستكة على التقليل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن، كما أثبتت بعض الدراسات الطبية التي اجريت في جامعة الخرطوم بالسودان أن تناولها يومياً لمدة شهركامل يساعد على خفض نسبة الدهون بحوالي 2 % من الدهون الزائدة.

اقرأ أيضاً: اكتشف كيف يمكن علاج الزغطة بطرق مختلفة!

فوائد المستكة للوقاية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات أهمية و فوائد لبان الذكر في الوقاية من مرض السرطان وذلك لاحتوائه على مواد هامة تساعد على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وحماية خلايا الجسم من التلف.

اقرأ أيضاً: اعراض السرطان التي قد تحذرك من الإصابة به مبكراً

فوائد المستكة  للبشرة وللنساء

فوائد المستكة للبشرة والنساء

تساعد المستكة على قبض أنسجة الرحم و تضييق المهبل، وذلك عن طريق تبخير المهبل بالبخار المتصاعد من المستكة.

كما تساعد المستكة على ترطيب البشرة والحصول على بشرة مليئة بالنضارة والحيوية، وذلك عن طريق خلط ملعقة من المستكة المطحونة مع ملعقة من الزبادي وملعقة من الورد المجفف المطحون بالإضافة إلى ملعقة عسل ثم يوضع هذا الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر.

اقرئي أيضاً: ملف شامل عن طريقة تنظيف البشرة بالوسائل المختلفة

والآن بعد التعرف على فوائد لبان الذكر أو المستكة المذهلة، أخبرونا في التعليقات هل قمتم بتناولها من قبل أم لا؟ وللمزيد من المعلومات أو لترك استشارة طبية، تواصلوا معنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/267577-what-are-the-benefits-of-mastic-gum/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *