فوائد المشروم للحماية من السرطان .. ولإنقاص الوزن

فوائد المشروم


يحب الجميع المشروم لطعمه الشهي ولفوائده الصحية المذهلة، وهو من الأطعمة التي يفضل تناولها وهي طازجة للإستفادة من فوائده، ولأنه يفقد طعمه ونكهته بعد طبخه عدة مرات، كما أن تناوله مهم للذين يتبعون نظام غذائي نباتي وللأشخاص الذين لا يحبون اللحوم لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، لذا في هذا المقال تعرفوا على فوائد المشروم للجسم وللوقاية من الأورام السرطانية ولإنقاص الوزن

القيمة الغذائية

فوائد المشروم

يحتوي المشروم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ج ، ب المركب وفيتامين د، وفيتامين هـ ،  كل هذه الفيتامينات تحمي من الأمراض وتساعد على صحة أفضل، كما أنه يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والصوديوم والزنك، ويحتوي المشروم على سعرات حرارية قليلة، وبروتينات عالية مما يجعله مناسباً للذين يعانون من زيادة الوزن، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

اقرأ أيضاً: المشروم أفضل علاج لحساسية الأنف

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية في المشروم حسب منظمة الصحة والغذاء، موزعة على نسبة 100 جرام.

القيمة الغذائيةالنسبة
سعرات حرارية22 سعر حراري
بروتينات3.1 جرام
سكريات3.3 جرام
ألياف غذائية1 جرام
صوديوم5 جرام
بوتاسيوم318 ملليجرام
كالسيوم3 ملليجرام
حديد0.5 ملليجرام
مغنسيوم9 ملليجرام
فيتامين ج2.1 ملليجرام
فيتامين د7 وحدة عالمية
فيتامين ب60.1 جرام
كوليسترول0

فوائد المشروم لصحة الجسم

فوائد المشروم

تقوية العظام

يحتوي المشروم على نسبة عالية من الفيتامنيات التي تساعد على تقوية العظام والمعادن المهمة للحفاظ على العظام والمفاصل من مشاكل تقدم العمر، فالمشروم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تمنع من الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام، وتساعد على الوقاية من كسور العظام

اللثة

يحتوي المشروم على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لتقوية اللثة والأسنان، كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يعمل كمضاد للأكسدة مما يحمي من أمراض الأسنان واللثة بسبب البكتيريا مثل تسوس الأسنان

المناعة

فيتامين د المذهل يساعد على محاربة الأمراض داخل الجسم والتي تدخل لنا عن طريق استنشاق المواد السامة أو الأسطح الملوثة، فالمشروم يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

مرضى السكري

يحتوي المشروم على السكريات الطبيعية الموجودة في الخضار والفاكهة، و السكروز هو سكر يتحول بعد هضم الأطعمة إلى جلوكوز الذي يساعد الخلية على حرق الدهون عند القيام بالأنشطة اليومية بدلاً من تخزينه، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري، وتناوله مفيد لمريض السكري.

اقرأ أيضاً: أفضل وأسوأ الأطعمة لمريض السكري

فقر الدم

هل تعلم أن تناول المشروم يحمي من الإصابة بـ الأنيميا وفقر الدم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

تنشيط الدورة الدموية

هل تسأل عن كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم؟ فإليك الحل البسيط وهو تناول ثمرة مشروم بشكل أسبوعي، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الخلايا وأنسجة الجسم.

السرطان

تناول ثمرة مشروم يحمي من السرطان، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين د الذي يتكون من مواد مضادة للأكسدة، التي تحارب انقسام الخلية بسبب المواد المؤكسدة التي تدخل إلى الجسم عن طريق الغازات السامة، مما يحمي من الإصابة بـ سرطان المثانة وسرطان الثدي

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويكون نتيجة لعدم تحفيز الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع، لهذا فإن الفطر وخصوصاً الفطر الأبيض والمحار لا يحتويان على أيّة نسبة كوليسترول، لهذا فإن هذان النوعان يساعدان على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم و الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم

الهضم

يساعد المشروم على تحسين عملية الهضم وهذا لأنه يحتوي على ألياف غذائية عالية تساعد على تسهيل حركة الطعام في الجسم، مما يقي من أمراض عسر الهضم، ومن فوائد المشروم للجهاز الهضمي أنه يرفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يزيد من معدلات الأيض التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

ضغط الدم

يساعد المشروم على توازن ضغط الدم في الجسم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على تدفق الدم لكل أجهزة الجسم.

المشروم والطاقة

يحتوي المشروم على كميات عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على زيادة طاقة الجسم، وهذه فائدة أخرى من فوائد المشروم للجسم للقيام بالأنشطة اليومية.

مواضيع متعلقة

فوائد المشروم للنباتيين

فوائد المشروم

من فوائد المشروم أنه بديل جيد للحوم التي لا يفضلها النظام الغذائي النباتي، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات وخصوصاً مشروم البورتوبيللو، ولكنه يحتوي على نسبة كوليسترول عالية فبإمكانك عند اتباع رجيم النباتيين استبداله بأي نوع آخر من الفطر.

اقرأ أيضاً: رجيم النباتيين لإنقاص الوزن لمدة أسبوع

فوائد المشروم للرجيم

فوائد المشروم

هل سمع أحدكم عن رجيم الفطر والمتخصص في إنقاص الوزن من الفخذين والأرداف، وهذا لأنه يحتوي على فوائد عديدة مثل :

  • يحتوي الفطر الأبيض على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية.
  • يحتوي الفطر بجميع أنواعه على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على حرق الدهون في الجسم.
  • يحتوي الفطر على الألياف الغذائية التي ترفع من نسبة التمثيل الغذائي؛ مما يجعله وجبة مثالية للحفاظ على الوزن في اليوم المفتوح.

اقرأ أيضاً: اليوم المفتوح للرجيم والأطعمة التي يفيدك تناولها

أنواع الفطر

فوائد المشروم

لا يعرف الجميع جميع أنواع المشروم ويعتقدون أنه نوع واحد فقط، ولكن يوجد من المشروم العديد من الأنواع، وهي:

  • المشروم الأبيض، وهو النوع الأكثر شهرة، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.
  • مشروم المحار أو فطر المحار، هو أكثر الأنواع رقة فهو هش جداً وهو يساعد على معالجة الالتهابات كما أنه مهم للبيئة فيقلل من نسبة التلوث بها.
  • عيش الغراب أو مشروم البورتوبيللو هذا النوع المتعارف عليه عند النباتيين فهو بديل غذائي جيد للحم لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمعادن.
  • فطر شيتاكي وهذا النوع مشهور في آسيا، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية أكثر من الفطر الأبيض.

هذا الجدول يوضح القيمة الغذائية لكل نوع من الفطر، موضوعة على كمية 100 جرام لكل نوع من الفطر، حسب منظمة الصحة والغذاء

القيمة الغذائيةالفطر الأبيضفطر المحارفطر بورتوبيللوفطر شيتاكي
السعرات الحرارية28 سعر حراري37 سعر حراري310 سعر حراري33 سعر حراري
الكربوهيدرات5.2 جرام5 جرام57 جرام6.7 جرام
البروتينات2.2 جرام3 جرام11 جرام2.2 جرام
ألياف غذائية2.2 جرام1 جرام3 جرام2.5 جرام
كوليسترول0050 ملليجرام0

أضرار المشروم

بالرغم من احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية إلا أنه له أضرار لهذا تعرفها وابتعد عنها:

  • لا يجب تناول المشروم إذا كنت تعاني من زيادة حمض البوليك في الدم و المعروف بـ النقرس ، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات
  • يسبب المشروم الفاسد التسمم الغذائي، كما أن إعادة تسخينه أيضاً يعد خطر .
  • لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول يجب الابتعاد عن مشروم البوروتوبيللو لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| كيف تحمي نفسك من التسمم الغذائي

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بـ فوائد المشروم للجسم وللصحة ولإنقاص الوزن، وكيف يحمي تناول المشروم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ومن الأزمات القلبية، لذا تناولوه ولكن تجنبوا الإفراط في تناوله وابتعدوا عن الفاسد منه، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/3009?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=11260&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing= https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/2988?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=11238&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing= http://www.medicalnewstoday.com/articles/278858.php https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-mushroom.html http://healthyeating.sfgate.com/benefits-can-eating-mushrooms-4412.html https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/health-benefits-mushrooms http://www.livestrong.com/article/466272-negative-health-effects-of-mushrooms/ http://www.mushroom-appreciation.com/types-of-mushrooms.html#sthash.pfOhJRwA.dpbs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *