كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد المشي قبل الولادة

فوائد المشي قبل الولادة

يعد المشي من الرياضات الضرورية للمحافظة على الصحة كما أنها من الرياضات البدنية السهلة، والتي يمكن ممارستها يومياً، ولكن عندما يتعلق الأمر بالسيدة الحامل قد يختلف الأمر قليلاً في سهولته، خاصة عندما تقترب من موعد الولادة، بالرغم من أن المشي قد يكون أمراً صعباً لها، ولكنه بالتأكيد مفيد للسيدة الحامل وبالأخص قبل الولادة، لذلك سنتعرف في هذا المقال على فوائد المشي قبل الولادة بشكل تفصيلي.

Advertisement

فوائد المشي قبل الولادة

يزيد من اللياقة البدنية

المشي في فترة الحمل يزيد من لياقتك البدنية، حيث أنه يعتبر روتين لتمرين كامل الجسم، فهو يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويحسن من صحة العضلات أيضاً.

اقرئي أيضاً: فوائد الرياضة أثناء الحمل وأهم التمارين الرياضية

الحفاظ على وزنك ووزن الطفل

من فوائد المشي قبل الولادة هو أن المشي سيساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، لذلك فإنه سيساعد في الحفاظ على وزنك، كما أنه سيساعد على الحفاظ على وزن طفلك الصحي أيضاً، مما يجعل عملية الولادة سهلة وطبيعية.

اقرئي أيضاً: ما هو وزن الجنين الطبيعي عند الولادة؟

يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل

مستويات السكر في الدم المرتفعة خلال فترة الحمل يمكن أن تجعل السيدة الحامل عرضة للإصابة بسكري الحمل، ولكن  هناك حل للتقليل من مستويات السكر المرتفعة وهو المشي، يساعد المشي على التقليل من مستوى السكر في الدم عن طريق المحافظة على وزن الجسم والوقاية من خطر الإصابة بسكري الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هي أسباب سكري الحمل وطرق علاجه

 يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل

تسمم الحمل هو أحد مضاعفات الحمل التي يشير إليها ارتفاع ضغط الدم ، والمشي يساعد في الحفاظ على وزن صحي ويقلل من نسبة الكوليسترول ، وبالتالي الحفاظ على معدل ضغط الدم أثناء الحمل، لذلك تعد  هذه الفائدة من أهم فوائد المشي قبل الولادة حيث أنه بهذه الطريقة قد تكون السيدة الحامل أقل عرضة للولادة المبكرة التي تحدث بسبب تسمم الحمل.

اقرئي أيضاً: أعراض تسمم الحمل والمضاعفات التي يسببها

تقليل الضغط العصبي

التوتر والضغط العصبي هو أحد الأعراض الشائعة لمعظم النساء الحوامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الشديدة التي تحدث لها في هذه الفترة، التي تسبب التقلبات المزاجية، من الشعور بالسعادة إلى القلق والاكتئاب، المشي مثله مثل أي تمرين آخر، يحفز إفراز مادة الإندورفين في الجسم، وهي مادة كيميائية تحسن من الحالة النفسية وتخفف من حدة الإجهاد والتوتر المصاحبين للحمل

يزيد من فرصة الولادة الطبيعية

من فواد المشي قبل الولادة أيضاً  أن المشي أثناء الحمل يزيد من مرونة العضلات ويؤدي إلى تقوية عضلات الفخذ والحوض، وهي وسيلة ممتازة للحصول على ولادة طبيعية سهلة، لذلك المشي في الصباح الباكر أكثر فائدة للولادة الطبيعية.

Advertisement

اقرئي أيضاً: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية وفوائدها

فوائد أخرى للمشي قبل الولادة

  • يقلل من فرص الإصابة بالغثيان الصباحي المرتبط بالحمل
  • التخفيف من الإرهاق والتعب
  • التخلص من التقلصات، والإمساك، والدوالي.
  • علاج صعوبة النوم أثناء الحمل، حيث أن ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم تحفز على النوم بشكل سليم وذلك عن طريق أن المشي يومياً يساعد في حرق الطاقة الزائدة، وبالتالي تعزيز  عملية النوم بسهولة.

كيف تعدين نفسك للمشي قبل الولادة؟

بعد أن تعرفنا على فوائد المشي قبل الولادة يجب أن نعرف كيف نجهز أنفسنا للمشي وذلك عن طريق اتباع الآتي:

  • استخدمي أحذية المشي أو الأحذية المخصصة لممارسة الرياضة، حيث أنه لا يجب استخدام النعال أو الصنادل للمشي لأنها قد تسبب لكِ الانزلاق.
  • احملي زجاجة من الماء  للمساعدتك في تجنب الإصابة بالجفاف أثناء المشي، حيث أنه أثناء المشي يزداد درجة حرارة الجسم ويفقد الجسم الماء نتيجة إفرازه للعرق ، لذلك يجب تعويض هذا الفقد عن طريق شرب الماء أثناء المشي.
  • إذا كنتي قررتي أن تبدأي في المشي وكان الطقس حاراً أو مشمساً، قومي باستخدام واقي الشمس على بشرتك و ارتدي قبعة للحماية من أشعة الشمس الضارة.

وفي النهاية وبعد أن تعرفتي معنا عزيزتي القارئة على فوائد المشي قبل الولادة والخطوات اللازمة التي يجب القيام بها قبل المشي، إذا كان لديكِ أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.momjunction.com/articles/amazing-benefits-of-walking-during-pregnancy_00211/#gref https://www.parents.com/baby/health/lose-baby-weight/the-benefits-of-walking-for-pregnant-and-new-moms/