أضف استشارتك

فوائد الملح للشعر .. يمنع التساقط ويقوي بصيلات الشعر، ولكن احذري!

فوائد الملح للشعر

الشعر هو تاج على رؤوس النساء، وتسعى جميع السيدات والفتيات للحصول على شعر صحي وجذاب، وهناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر، ولكن تظل المكونات الطبيعية أفضلهم، هل تصورتي يومًا أن الملح الموجود في مطبخك قد يكون مفيدًا لشعرك، تابعي معنا المقال التالي لمعرفة فوائد الملح للشعر .

القيمة الغذائية للملح

هناك نوعان من الملح، ملح البحر وملح الطعام، ويتكون ملح البحر من خلال أخذ المياه من المحيطات أو البحيرات المالحة وترك المياه تتبخر لترك الأملاح خلفها، في حين يتم استخراج ملح الطعام من رواسب الملح في الأرض ومعالجتها بشكل كبير لإنتاج ملح نظيف صالح للطعام.

يستمد ملح البحر العناصر الغذائية الأساسية من الكنز المعدني الموجود في مياه البحر، وتعد هذه المعادن الطبيعية ذات قيمة كبيرة لصحة الجسم، وتشمل المعادن الحيوية في الملح: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبروميد، والكلوريد، والحديد، والنحاس، والزنك، من بين عناصر مفيدة أخرى.

الفوائد الصحية للملح

  • العناية بالبشرة، وتحسين صحة الأسنان.
  • التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات.
  • الصدفية، والتهاب المفاصل.
  • علاج حب الشباب والجيوب الأنفية، وعلاوة على ذلك، فإنه الملح يكون مفيد للتقشير، وغسل الأنف والعين، ومحسّن للتوازن الإلكتروليتي في الجسم.
  • كما أن لديه خصائص الشفاء التي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على نسبة الحمضية القلوية في الجسم، ونبضات القلب العادية، والنوم، جنبا إلى جنب مع توفير الإغاثة من التعب.

مواضيع متعلقة

فوائد الملح للشعر

ملح الطعام المعالج باليود هو مصدر جيد لكل من اليود والصوديوم، وهذه المعادن ضرورية للعديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك نمو الشعر، وإذا حدث نقص في اليود، فقد تصاب بقصور الغدة الدرقية، وأحد أعراض هذه الحالة هو تساقط الشعر، ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الحصول على كميات كبيرة من اليود والصوديوم إلى آثار سلبية على الصحة، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب عن كمية الملح التي يجب تناولها.

يمنع تساقط الشعر

واحدة من الفوائد أقل شهرة لملح البحر هو تحفيز نمو الشعر الصحي، فتدليك فروة الرأس بالملح يساعد في تحسين الدورة الدموية ويقوي بصيلات الشعر.

اليود في الملح

بدون كمية كافية من اليود، لا تستطيع الغدة الدرقية تأدية وظيفتها بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نمو شعر غير منتظم وحتى فقدانه، ولتجنب هذا، يجب على البالغين الحصول على ما بين 120 و 150 ميكروغرام من اليود في اليوم، والمصدر الرئيسي لليود هو ملح الطعام، ويمكنك أيضا الحصول عليه من المحار والثوم وبذور السمسم.

اقرئي أيضا: كيف تبرزي جمالك باستخدام الملح؟

الصوديوم في الملح

يحتوي الملح أيضًا على الصوديوم، مما يساعد الجسم على الحفاظ على توازن السوائل، وكذلك نقل الاتصالات بين الأعصاب، وبالإضافة إلى ذلك يعتمد حجم الدم وضغط الدم على اليود وهذا يساعد على صحة الجسم، والصحة الجسدية المناسبة ضرورية لنمو الشعر السليم، ومع ذلك لا توجد ارتباطات مباشرة معروفة بين تناول الصوديوم وفقدان الشعر.

اقرئي أيضا: الغدة الدرقية .. ملف شامل عن هرموناتها وأمراضها ومضاعفاتها وطرق العلاج 

تحذيرات هامة

الكثير من الملح

في حين أن كل من اليود والصوديوم ضروريان للصحة السليمة ونمو الشعر، فإن تناول الكثير من الملح وبناء مستويات عالية من هذه المعادن يمكن أن يكون خطيراً، حيث يمكن للكثير من اليود أن يمنع فعليًا إنتاج الغدة الدرقية من الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى قصور الغدة الدرقية وتساقط الشعر لاحقًا.

يمكن أن يكون الحصول على ما يزيد عن 160 إلى 600 ميكروغرام من اليود، أو ما تستهلكه من الملح، ضارًا بصحتك، ويمكن أن تكون الجرعات التي تزيد عن 2،000 ميكروغرام سامة، فأكثر من 2300 ملي جرام من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتراكم السوائل، وكذلك زيادة خطر الاصابة بسكتة دماغية وأمراض القلب.

اعتبارات إضافية

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فقد لا يترافق الأمر مع تناول الملح أو نقصه، ويمكن أن يساعد الطبيب في تحديد السبب، راجعي طبيبك إذا لاحظت أي تغير في نمو شعرك، أو إذا كنت تشكين في أن لديك نقصًا في اليود أو الصوديوم، بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديك أي أعراض لقصور الغدة الدرقية، فاطلبي العناية الطبية أيضًا، لأن هذا يمكن أن يكون حالة خطيرة تتطلب علاجًا طبيًا.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الملح للشعر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-sea-salt.html#skin-care https://www.livestrong.com/article/486618-salt-hair-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *