ملف شامل حول فوائد الملح التجميلية والعلاجية تعرف عليها

فوائد الملح

الملح عنصر طبيعي يحتوي على معادن هامة، ولا تقتصر استخدامات وفوائد الملح على إضافته للطعام، ولكنه الملح يُعتبر علاج بديل منخفض التكلفة يمكن استغلاله للعديد من الاستخدامات العلاجية والتجميلية، في المقال التالي نعرض لك ملف شامل حول فوائد الملح المختلفة.

القيمة الغذائية للملح

هناك نوعان من الملح، ملح البحر وملح الطعام، ويتكون ملح البحر من خلال أخذ المياه من المحيطات أو البحيرات المالحة وترك المياه تتبخر لترك الأملاح خلفها، في حين يتم استخراج ملح الطعام من رواسب الملح في الأرض ومعالجتها بشكل كبير لإنتاج ملح نظيف صالح للطعام.

يستمد ملح البحر العناصر الغذائية الأساسية من الكنز المعدني الموجود في مياه البحر، وتعد هذه المعادن الطبيعية ذات قيمة كبيرة لصحة الجسم، وتشمل المعادن الحيوية في الملح: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبروميد، والكلوريد، والحديد، والنحاس، والزنك، من بين عناصر مفيدة أخرى.

الفوائد الصحية للملح

العناية بالبشرة، وتحسين صحة الأسنان، والتعامل مع  التهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات، والصدفية، والتهاب المفاصل، كما أنه يساعد في توفير الإغاثة من حب الشباب و الجيوب الأنفية، وعلاوة على ذلك، فإنه الملح يكون مفيد للتقشير، وغسل الأنف والعين، ومحسّن للتوازن الإلكتروليتي في الجسم.

كما أن لد الملح بعض خصائص الشفاء التي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على نسبة الحمضية القلوية في الجسم، ونبضات القلب العادية، والنوم، جنبا إلى جنب مع توفير الإغاثة من التعب.

مواضيع متعلقة

فوائد الملح للبشرة

الملح مقشر للبشرة

ملح البحر هو علاج مقشر ممتاز، ويوجد كعنصر أساسي في العديد من علاجات العناية بالبشرة، حيث يستخدم ملح البحر بعد معالجته لتقشير وتنعيم البشرة القاسية.

الملح يخفض الإجهاد

استخدم كل من اليونانيين والرومان القدماء مياه البحر الدافئة كعلاج لمساعدتهم على الاسترخاء، وهذا ما يسمى الآن بالعلاج بمياه البحر talassotherapy، والعلاج بالملح البحرى يوفر فوائد نفسية ويحسن نوعية النوم، مما ينعكس على جمال ونضارة البشرة.

الملح منقي من السموم

ملح البحر هو منقي طبيعي من السموم، لأن الملح يمتص السموم من الجلد، قومي بصنع عجينة من ملح البحر والماء وضعيها على بشرتك واتركيها لمدة دقيقة قبل دخول الحمام، ثم قومي بتدليك الملح بلطف في الحمام أثناء الاستحمام، لن يساعد ذلك فقط على إزالة السموم من بشرتك، بل سيساعد أيضًا على تقشير خلايا الجلد الميتة عند شطفها.

اقرأ أيضا: فــوائد الملح للبشرة .. كيف تبرزي جمالك باستخدام الملح؟

فوائد الملح للشعر

ملح الطعام المعالج باليود هو مصدر جيد لكل من اليود والصوديوم، وهذه المعادن ضرورية للعديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك نمو الشعر، وإذا حدث نقص في اليود، فقد تصاب بقصور الغدة الدرقية، وأحد أعراض هذه الحالة هو تساقط الشعر، ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الحصول على كميات كبيرة من اليود والصوديوم إلى آثار سلبية على الصحة، وفي التالي فوائد الملح للشعر:

الملح يمنع تساقط الشعر

واحدة من الفوائد أقل شهرة لملح البحر هو تحفيز نمو الشعر الصحي، فتدليك فروة الرأس بالملح يساعد في تحسين الدورة الدموية ويقوي بصيلات الشعر.

اليود في الملح

بدون كمية كافية من اليود، لا تستطيع الغدة الدرقية تأدية وظيفتها بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نمو شعر غير منتظم وحتى فقدانه، ولتجنب هذا، يجب على البالغين الحصول على ما بين 120 و 150 ميكروغرام من اليود في اليوم، والمصدر الرئيسي لليود هو ملح الطعام.

الصوديوم في الملح

يحتوي الملح أيضًا على الصوديوم، مما يساعد الجسم على الحفاظ على توازن السوائل، وكذلك نقل الاتصالات بين الأعصاب، وبالإضافة إلى ذلك يعتمد حجم الدم وضغط الدم على اليود وهذا يساعد على صحة الجسم، والصحة الجسدية المناسبة ضرورية لنمو الشعر السليم، ومع ذلك لا توجد ارتباطات مباشرة معروفة بين تناول الصوديوم وفقدان الشعر.

اقرأ أيضا: فوائد الملـح للشعر.. ولكن احذري!

هل يمكن إزالة الشعر نهائيا بالملح؟

لا توجد أي أدلة علمية تثبت أنه يمكن إزالة الشعر نهائيًا باستخدام الملح، ولكن تم استخدام الملح في الأيورفيدا Ayurveda وهو الطب الهندي الطبيعي في وصفات للمساعدة في إزالة الشعر كالآتي:

إزالة شعر الوجه

يستخدم الأيورفيدا وهو الطب الهندي الطبيعي الملح والكركم لإزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه، فالكركم والملح يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر، ويشجع على سقوط الشعر، بالطبع هذه العملية أبطأ من وسائل إزالة الشعر الكيميائية، ولكنها أيضا أكثر رفقًا وأمانًا على الجلد.

إزالة شعر الساقين

يستخدم مزيج من الكركم والملح  لتثبيط نمو الشعر غير المرغوب فيه، على الرغم من أن هناك القليل من الأدلة العلمية لربط الكركم بإزالة الشعر، ويتم مزج الكركم الطازج مع الملح الصخري حتى يتشكل معجون سميك، ثم يتم تطبيقه على الساقين، وترك المزيج لفترة من الوقت، ثم فرك الشعر برفق واالشطف بالماء، وقد لا تقوم هذه الطريقة بإزالة كل الشعر، ولكن تأثير التقشير سيساعد على إبطاء إعادة النمو، كما ان الكركم أن يساعد على تليين البشرة.

اقرأ أيضا: ازالة الشعر نهائيا بالملح .. هل هو ممكن؟ وتعرفي على فوائد المـــلح

فوائد الملح للأسنان

فوائد الملح للاسنان

تعزيز صحة الفم والأسنان

يحتوي ملح البحر على الفلورايد المفيد لتعزيز صحة الأسنان، حيث يساعد الفلورايد على حماية الأسنان من الأضرار الحمضية، ويمنع تطور تسوس الأسنان، كما يساعد الشطف المنتظم والغرغرة بماء ملح البحر الفاتر على تخفيف تقرحات الفم، ونزيف اللثة، والقرحة، وآلام التهاب الحلق.

علاج ألم الأسنان

غسول المياه المالحة للأسنان يعد علاجًا فعالًا لألم الأسنان، المياه المالحة هي مطهر طبيعي، ويمكن أن تساعد في فك جزيئات الطعام والبقايا التي قد تكون عالقة بين الأسنان، كما يمكن أن يساعد علاج وجع الأسنان بالماء المالح في تقليل الالتهاب وشفاء أي جروح فموية، ويتم ذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامه كغسول للفم.

الوقاية من أمراض اللثة والأسنان

يمكن للمياه المالحة التخلص من البكتيريا وحماية اللثة، لذلك قد تكون الغرغرة بالماء المالح فعالة لتحسين صحة الأسنان، وقد يساعد أيضًا في الوقاية من التهاب اللثة، والتهاب دواعم الأسنان periodontitis، وتسوس الأسنان، كما أن استخدام الغرغرة المالحة على أساس يومي يساعد على تقليل أعداد البكتريا الضارة الموجودة في اللعاب.

اقرأ أيضا: فوائد الــملح للأسنان .. خصائص علاجية وجمالية لصحة وجمال الأسنان

هل يمكن تبييض الاسنان بالملح ؟

بالنظر إلى استخدام الملح وحده في تبييض الأسنان، فإنه لا توجد دلائل علمية فوائد الملح لتبييض الأسنان، كما أنه من الممكن أن يسبب التهابات في الفم واللثة إذا تم استخدامه على صورته الخام.

تبييض الأسنان بالملح

اصنع معجون أسنان مبيض خاص بك من خلال مزج 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز، و2 ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين، و ½ ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ثم خلط هذا المزيج مع معجون الأسنان العادي، واستخدامه على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل وتنظيفها جيدا بالماء الدافئ.

لا تستخدم هذا المزيج أكثر من مرة في الأسبوع، مع التجربة في البداية بكمية صغيره جدا، حتى تتأكد من عدم حدوث تهيج، كما أن استخدام الملح في تبييض الأسنان قد يؤثر على مينا الأسنان، لذلك استشر الطبيب.

اقرأ أيضا: هل يمكن تبييض الأسنان بالملح؟ وكيفية صنع معجون مبيّض منزلي

علاج التهابات المهبل بالملح

الحمام الذي يحتوي على ملح البحر من الحمامات العلاجية المفيدة بشكل خاص، لأنه يحتوي على مجموعة من المعادن مثل البوتاسيوم، مما يساعد على موازنة رطوبة البشرة، والبروميدات bromides، التي تقلل من آلام العضلات وتيبسها، والصوديوم الذي يحسن الدورة الدموية للسائل اللمفاوي، كما أظهرت الأبحاث أن ملح البحر له مجموعة من الفوائد الطبية، ويمكن استخدام حمامات الملح للمساهمة في علاج التهابات المهبل كالآتي:

الملح يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات

غالبًا ما تنتج التهابات المهبل من العدوى، وأملاح البحر لها خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن توفر فوائد علاجية، فالتركيب الكيميائي للأملاح يوفر الحماية الميكروبية، لذلك يمكن لحمام دافئ يحتوي على الأملاح المساهمة في القضاء على الميكروبات المسببة لالتهاب المهبل، مع ضرورة الحرص على عدم الجلوس لمدة طويلة، واستخدام منشفة نظيفة لتجفيف المنطقة بعد الاستحمام.

حمامات الملح مزيلة للألم

التهاب المهبل قد يترافق مع الألم ليس فقط في منطقة الحوض ولكن ألم في الجسم عمومًا، ويمكن أن توفر حمامات ملح البحر تخفيف الألم وقد يستمر تأثيرها لأسابيع بعد الجلسة العلاجية.

انتبهي: هذه العلاجات ليست بديل عن علاج الطبيب أو عدم استشارته، قد تكون عامل مساعد على عالج الحالة، ولكن في النهاية لا توجد أبحاث علمية تؤكد ذلك بشكل قاطع، لذلك يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: علاج التهابات المهبل بالملح .. وأهمية حمامات الملح العلاجية

ما هي اضرار الملح ؟

وبعد معرفتك فوائد الملح تعرف على أضراره

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية

عند تناول الكثير من الملح تعاني الكلى صعوبة في التعامل مع الصوديوم الزائد في مجرى الدم، وعندما يتراكم الصوديوم، يحتفظ الجسم بالماء لتخفيف الصوديوم، وهذا يزيد كل من كمية السوائل في الخلايا المحيطة وحجم الدم في مجرى الدم.

وزيادة حجم الدم تعني المزيد من العمل للقلب والمزيد من الضغط على الأوعية الدموية، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي العمل الإضافي والضغط على القلب إلى تصلب الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، كما يمكن أن يؤدي أيضا إلى فشل القلب.

السرطان

تظهر الأبحاث أن تناول كميات أكبر من الملح أو الصوديوم أو الأطعمة المالحة يرتبط بزيادة في سرطان المعدة.

هشاشة العظام

يمكن أن يكون للحمية المرتفعة في الصوديوم تأثير إضافي غير مرغوب فيه وهو مرض ترقق العظام المعروف باسم هشاشة العظام.

اقرأ أيضا: أضرار الملح والمخاطر الصحية.. والأمراض المتعلقة بالملح والصوديوم

وفي النهاية وبعد أن عرضنا لك ملف شامل حول فوائد الملح المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/156225-benefits-of-sea-salt-for-the-skin/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-sea-salt.html#skin-care

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *