كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الملفوف لمرضى السكري

فوائد الملفوف لمرضى السكري


عزيزي القارئ، إذا كنت تريد معرفة فوائد الملفوف لمرضى السكري ، تابع معنا قراءة هذا المقال.

Advertisement

فوائد الملفوف لمرضى السكري

إن فوائد الملفوف لمرضى السكري كثيرة ومهمة جداً، حيث أنه يعتبر من الخضروات غير النشوية، وعلى الرغم من محتواه المثير للإعجاب، ولكن غالبًا ما يتم تجاهل الملفوف، وقد يبدو الملفوف مثل الخس، إلا أنه يأتي من فصيلة أخرى من الخضراوت.

ويتميز الملفوف بأنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية، كما يحتوي الملفوف على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة لمرضى السكري مثل:

فيتامين ب

يحتوي الملفوف علي فيتامين ب الذي يلعب دورا مهما جدا في ضبط عمل أجهزة الجسم بشكل صحي وطبيعي، فهو يساعد فيتامين ب على تحقيق الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.

أقرأ أيضا: تعرف على فوائد الملفوف للحامل

الألياف ومضادات الأكسدة

يُنصح دوماً بتناول الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية حتى تسير عملية الهضم بشكل طبيعي، ومن ضمن فوائد الملفوف لمرضى السكري أنه يحتوي على تلك الألياف، كما توجد به أيضاً مواد مضادة للأكسدة مثل البوليفينول والكبريت، هذه المواد هامة لمحاربة الجذور الحرة (وهي جزيئات يسبب ارتفاعها في الجسم تلفاً للخلايا)، وإصلاح الأضرار والالتهابات التي تسببها في خلايا الجسم.

فيتامين C

يحتوي الملفوف على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يساعد على:

Advertisement
  • الوقاية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان وفقدان البصر.
  • إنتاج الكولاجين المسئول عن بنية ومرونة بشرتك، وعن عمل عضلات جسمك وعظامك وعمل الأوعية الدموية.
  • امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع الحديد الموجود في الأطعمة النباتية.
  • خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

كما يحتوي الملفوف على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل: البروتين، والألياف، وفيتامين ك، الفولات، والمنغنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ويحتوي الملفوف أيضا على كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة مثل: فيتامين أ والحديد والريبوفلافين والمغنيسيوم.

اقرأ أيضا: أهم فوائد الملفوف للسكري

فوائد الملفوف لمرضى السكري من خلال الألياف القابلة والغير قابلة للذوبان

يحتوي الملفوف على الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان، وهي تعتبر صديقة للأمعاء، حيث تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لمرضى السكري.

والملفوف غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أنها تزيد من عدد البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية، وهذه البكتيريا تؤدي وظائف مهمة مثل حماية الجهاز المناعي، وإنتاج العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامينات K2 و B12.

فوائد الملفوف لمرضى السكري من خلال الانثوسيانين

إن النوع الأحمر من الملفوف به ميزة إضافية، وهي أنه يحتوي على الأنثوسيانين (مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات)، وليست هذه فقط هي فائدته لمريض السكري، ولكن يبدو أنه توجد أيضاً علاقة بين تناول أطعمة غنية بالأنثوسياسن وبين الحد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وذلك وفقاً للدراسات.

اقرأ أيضا: أهمية الملفوف الأحمر للمناعة والحماية من السرطان

Advertisement

البوتاسيوم

الملفوف غني بالبوتاسيوم، المسئول عن انتظام عمل الجسم في نطاق صحي، وغالبا ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالحد من تناول الملح، وتشير الدلائل الحديثة إلى أن البوتاسيوم معدن مهم جدا، ويحتاجه الجسم للعمل بشكل صحيح.

ويساعد البوتاسيوم على إفراز الصوديوم الزائد عن طريق البول، كما أنه يريح جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من ضغط الدم، وفي حين أن كل من الصوديوم والبوتاسيوم مهمان للصحة، إلا أن الأنظمة الغذائية الحديثة تميل إلى أن تكون مرتفعة جدًا في الصوديوم ومنخفضة جدًا في البوتاسيوم.

إن فوائد الملفوف لمرضى السكري كثيرة وعظيمة ولا يمكن تجاهلها، فالملفوف طعمه لذيذ جدا ويمكن تناوله نيئا أو مطبوخا، ويمكن الاستفادة من تلك الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة فيه، والتي تجعله الحل المثالي لمرضي السكري، ولمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-cabbage#section10 https://www.everydayhealth.com/type-2-diabetes/diet/low-carb-veggies-for-diabetic-diets/