كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس

فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس


يعتبر الموز من الفاكهة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، لذا سنعرض لكِ فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس وكذلك فوائده الصحية الأخرى وأضرار الإكثار من تناوله، فتابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

Advertisement

فوائد الموز للحامل في الشهر الخامس

يجب أن تحرص الحامل على تناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن طوال أشهر الحمل، حتى تضمن الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، لذا تعتبر الفاكهة من ضمن الأطعمة المهمة التي يجب أن تتناولها الحامل بانتظام، ويعتبر الموز من أهم أمثلة الفواكه المفيدة للحامل، حيث تتمثل فوائده فيما يلي:

غني بفيتامين ب6

تتمثل أهم فوائد الموز الصحية في أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6، وهو الفيتامين الذي تحتاج الحامل إلى مستويات كافية منه؛ لأنه يلعب دوراً هاماً في تطور الجهاز العصبي للجنين، كما أن له دوراً أيضاً في توصيل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجنين عن طريق الهيموجلوبين.

اقرئي أيضاً: فوائد البرتقال للحامل

غني البوتاسيوم

نظراً لأن الموز يعتبر من أغنى مصادر البوتاسيوم، لذا فإنه يعتبر من أكثر الفواكه المفيدة لجميع الأشخاص وللحامل بشكل خاص، حيث أن البوتاسيوم يساعد على تقليل خطر إصابة الحامل بالعديد من المشاكل والمضاعفات الصحية المرتبطة بالحمل، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السوائل والصوديوم في الجسم؛ مما يساعد على تقليل خطر إصابة الحامل بآلام وتورم الساق أثناء الحمل.

غني بالألياف

يساعد احتواء الموز على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مثل ألياف البكتين على منع إصابة الحامل بالإسهال وغثيان الصباح، وهي من أكثر الأعراض الشائعة التي تعاني منها الحامل طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: تغذية الحامل في الشهور الأولى

Advertisement

فوائد الموز الأخرى

بعد أن عرضنا لكِ فوائد الموز الموز للحامل في الشهر الخامس يجب معرفة أهم الفوائد الصحية الأخرى للموز، وتشمل بعضها ما يلي:

تنظيم ضغط الدم

يساعد استهلاك كميات كافية من الموز على تحسين مستويات ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي تُوصي جمعية القلب الأمريكية AHA باستهلاك كميات كافية منه لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

خفض مستويات السكر في الدم

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف التي تلعب دوراً هاماً في المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر، أو يساعد على تقليل الأعراض بالنسبة للأشخاص المصابين بالفعل بمرض السكري.

منع الإصابة بالسرطان

أشارت العديد من الدراسات أن الموز يحتوي على العديد من المركبات ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الإصابة بـ سرطان الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

نظراً لاحتواء الموز على كمية كافية من الألياف، لذا فإنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويساعد على تخفيف الإمساك، كما يمنع العديد من المشاكل الهضمية، بما في ذلك الانتفاخ والغازات.

اقرئي أيضاً: فواكه وخضروات مفيدة للحامل

Advertisement

أضرار الإكثار من تناول الموز

بالرغم من فوائد الموز الصحية المتعددة، إلا أنه يجب على الحامل أن تتناوله بكمية مناسبة ولا تفرط في تناوله بشكل كبير؛ لأنه يمكن أن يتسبب في إصابتها ببعض الآثار الجانبية بما في ذلك الصداع النصفي، كما يجب أن تخبري طبيبك بالأدوية التي تتناولينها لعلاج أي مشاكل صحية أخرى، حيث أنه قد يمنعك من تناول الموز في حالة تناول بعض الأدوية، مثل أدوية حاصرات بيتا.

قد تعاني بعض النساء من ردود الفعل التحسسية نتيجة تناول الموز، وتشمل من ضمنها الإصابة بالتورم أو الحكة، لذا يجب عليكِ في حالة شعورك بأي أعراض غير طبيعية أن تستشيري طبيبك على الفور حتى يمكنه تحديد العلاج المناسب لكِ في أسرع وقت.

اقرئي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الخامس

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد الموز للحامل في الشهر التاسع وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا بوضوح على كل استفساراتك وتساؤلاتك ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع