أضف استشارتك

فوائد الموز و حقائق مذهلة عنه !!

فوائد الموز

يحتوي الموز على ثلاثة أنواع من السكر الطبيعي (سكروز، سكر الفواكة، الجلوكوز) مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة، حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة، فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين، ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة، وتعتبر أهم فوائد الموز أنه يساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما للوجبات.

أهم فوائد الموز

الموز يحد من الاكتئاب

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

اقرأ أيضا: لا تدع الكآبة تسيطر عليك تغلب عليها بنفسك.

مواضيع متعلقة

الموز والدورة الشهرية

انسي الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب 6 ويهدئ الألم.

اقرأ أيضا: الدورة الشهرية .. كيفية حدوثها و أعراضها.

الموز لعلاج فقر الدم

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض فقر الدم (الأنيميا)؟

الموز وضغط الدمّ

هذه الفاكهة الإستوائية الفريدة غنية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض الملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه المفاجئ .. ماذا تفعل في الحالتين؟

الموز و تحفيز قدرة الدماغ

في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء،لتحفيز قدرة الدماغ، فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الموز للتغلب على مشكلة الإمساك

يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

اقرأ أيضا: أسباب الإمساك و طرق علاجه و كيفية منع حدوثه.

الموز والحموضة المعوية

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

من فوائد الموز أنه يعالج غثيان الصباح

خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

الموز لعلاج عضات البعوض

قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز التي تعمل على تخفيف التورم والأحمرار.

الموز مهدئ للأعصاب

لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ.

الموز وعلاقته بزيادة الوزن والعمل

وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولاتة ورقائق البطاطس، حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل، ولتفادي شهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

الموز لعلاج قرحة المعدة

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم، ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية، حيث يحد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

الموز والسيطرة على درجة الحرارة

تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل، وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الموز لتهدئة الإضطرابات الموسمية ( الحزن )

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

الموز للإقلاع عن التدخين

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، لاحتوائه على فيتامينات ب 6، وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات إنسحاب النيكوتين.

اقرأ أيضا: النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين.

الموز لعلاج الإجهاد

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم، عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم، ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

من أهم فوائد الموز أنه يحد من السكتات

وفقاً لبحث في “مجلة نيو إنجلند الطبية” فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%، وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم، لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزه في اليوم وصحة على الدوم.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://foodmatters.tv/articles-1/25-powerful-reasons-to-eat-bananas http://www.livestrong.com/article/505406-top-ten-health-benefits-of-bananas/

31 تعليق

  1. عفوا مانعرفه هو ان اكل الموزيؤدى الى الامساك.

  2. الله اجازيكم خير على هذه المعلومة

  3. بخصوص المزاج و الروقان اسلو مجرب ..
    بصراحة يضبط المزاج …
    قبل نوم يساعدك على الحصول على النوم الهادى …

    بس لي سمعت معلومة مش كويسه ان الموز يزيد الوزن ..

  4. الموز فاكهه رائعه عجبتني لانها بتفيد الاعصاب

  5. سبحان الله نوع واحد وفيها الفوائد دى كلها

  6. والدليل على دلك القرد داىما تجده نشيط

  7. je trouve du mal à finir le rapport d'une éjaculation rapide ça me gêne beaucoup quoi faire ?

  8. thanx good & useful information

  9. انا بيتهيالي ان معلومة انه بيعالج الامساك دي غلط لان في دكتور منعه عن بنتي لان كان عندها امساك مزمن منعا باتا ياريت تفيدونا بالصح

  10. بموت فى الموز باللبن

  11. واوووووووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *