ما هي فوائد الميرمية للنساء؟ وهل يمكن استخدامها في الحمل؟

فوائد الميرمية للنساء
فوائد الميرمية للنساء

تُعتبر الميرمية من أشهر الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها لفوائد صحية عديدة ومختلفة، ولكن هل تقدم أي فوائد معينة للنساء بشكل خاص؟ تعرفوا من السطور القادمة على أهم فوائد الميرمية للنساء وهل من الآمن استخدامها أثناء الحمل أم لا؟ ومعلومات أخرى عديدة وهامة.

ADVERTISEMENT

فوائد الميرمية للنساء

تتضمن أبرز فوائد الميرمية للنساء المحتملة ما يلي:

1- تخفيف أعراض سن اليأس:

تُستخدم الميرمية كعلاج طبيعي لتخفيف أعراض سن اليأس أو ما يُعرف أحياناً باسم انقطاع الطمث مثل:

ADVERTISEMENT
  • التعرق الزائد.
  • جفاف المهبل.
  • التهيج.

ويرجع هذا الاستخدام لاحتواء المريمية على خصائص مشابهة لخصائص هرمون الإستروجين يمكن أن تندمج مع بعض المستقبلات الدماغية وتخفيف الأعراض السابق ذكرها والأعراض الأخرى.

2- تقليل الهبات الساخنة:

تُعتبر الهبات الساخنة من أشهر المشاكل التي تتعرض لها بعض السيدات عند التقدم في العمر، وخاصة عند انقطاع الطمث، ووفقاً لدراسة تم نشرها في المجلة الدولية للبحوث الطبية والعلوم الصحية، اختبرت بعض السيدات اللاتي استخدمن مكملات الميرمية لفترة من الوقت انخفاض ملحوظ في عدد الهبات الساخنة وبعض الأعراض الأخرى، وحدث هذا أيضاً بدون التأثير على مستويات الهرمونات.

ADVERTISEMENT

3- تقليل التجاعيد وتحسين البشرة:

تُعتبر الميرمية منتج شائع الاستخدام في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي توضع بشكل موضعي على الجلد، ويُعتقد أن شرب الميرمية يمكن أن يقدم نفس الفوائد المحتملة، حيث أشارت بعض الدراسات أن أحد مكونات الميرمية الأساسية يمكن أن يعزز من نمو خلايا الجلد بطريقة صحية ويقلل من علامات التقدم في السن على البشرة ويقلل من تكون التجاعيد.

كما وجدت بعض الدراسات الحيوانية أن بعض مكونات الميرمية يمكن أن تساعد في علاج تضرر الجلد الذي ينتج عن أشعة الشمس، وبعض مشاكل الجلد الالتهابية الأخرى.

4- تقليل إنتاج حليب الثدي:

من ضمن فوائد الميرمية للنساء أيضاً أنه في بعض الدول يتم استخدامها كطريقة طبيعية لتقليل إنتاج حليب الثدي لدى النساء اللاتي يرغبن في فطام الطفل، أو للنساء اللاتي تعانين من إنتاج حليب الثدي بشكل زائد، ولكن لا يوجد ما يكفي من الأدلة والإثباتات التي تدعم تلك الفائدة حتى الآن.

ADVERTISEMENT

فوائد الميرمية للنساء للتنحيف

تقترح بعض البيانات أنه على الرغم من استخدام شاي الميرمية كمحفز للشهية، إلا أنه يساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يمكن أن يحفز تقليل نسبة السمنة ويزيد من عملية الأيض. كما أن الميرمية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية لصحة الجسم، ومنخفضة في عدد السعرات الحرارية والدهون.

ولكن يجب التنويه إلى قلة الأبحاث التي تدعم استخدام هذا النبات لإنقاص الوزن، وننصح بضرورة عدم استخدامه لهذا الغرض دون استشارة طبيب ومعرفة مدى أمان استخدامه وفقاً لصحة الجسم العامة. وعند الرغبة في فقدان الوزن يجب اتباع الطرق المثبت صحتها والفعالة مثل اتباع نظام غذائي صحي ومتوزان وممارسة الرياضة بانتظام.

فوائد الميرمية للدورة الشهرية

من ضمن فوائد الميرمية للنساء الأخرى هو احتمال استخدامها للدورة الشهرية، حيث تُعتبر الميرمية من الأعشاب الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم كعلاج فعال لتخفيف تقلصات وتشنجات الدورة الشهرية ودعم توازن الهرمونات وتقليل النزيف الزائد.

ADVERTISEMENT

ويُعتبر زيت الميرمية من أفضل الطرق المستخدمة للحصول على الفوائد المحتملة لهذا العشب للدورة الشهرية بسبب التالي:

  • احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
  • احتمال تحسين الدورة الدموية في الجسم كله بما في ذلك الرحم.
  • تنظيم مستويات الإستروجين، حيث أن اختلال هذا الهرمون يمكن أن يؤثر على التقلصات أو يزيدها.
  • يقدم إحساس بالاسترخاء مما يقلل الشعور يالتوتر أثناء الدورة الشهرية.

ويجب التنويه إلى أن الزيوت العطرية غير مناسبة للجميع، والفوائد السابق ذكرها غير مدعمة بأدلة كافية لذا ننصح بضرورة استشارة طبيب مختص قبل استخدام الميرمية لهذا الغرض العلاجي.

فوائد الميرمية للحمل

في الشرق الأوسط يتم استخدام الميرمية بشكل واسع في الحمل لعلاج الأعراض الهضمية مثل الغثيان وغيرها، كما أن البعض يزعم أن شاي الميرمية يمكن أن يُستخدم لتخفيف السعال وأي مشاكل أخر مشابهة يمكن أن تعاني من المرأة أثناء فترة الحمل، ولكن ما زالت هذه الفوائد بحاجة لمزيد من الإثباتات العلمية ولا يُنصح باستخدام شاي الميرمية لعلاج تلك الحالات أو غيرها أثناء الحمل بدون الرجوع للطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

كما تحذر جمعية الحمل الأمريكية من استخدام الميرمية وأي أعشاب مشابهة مثل الروزماري بكميات كبيرة أو كبديل للكافيين أثناء الحمل، حيث يمكن أن يتسبب هذا في حدوث أضرار للحمل والجنين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد