فوائد النحاس للجسم .. 11 فائدة رائعة لا تتخيلها يقدمها لك النحاس

فوائد النحاس للجسمتعتبر الفوائد الصحية للنحاس ذات أهمية كبيرة لوجود نظام صحي شامل، ورغم أن الكثيرين قد يصبوا اهتمامهم على الحديد والكالسيوم وخلافه من المعادن المشهورة، إلا أن النحاس أيضاً له أهمية كبيرة لصحة ووظائف الإنسان الحيوية، ولكن ما هي فوائد النحاس للجسم ؟ وما هي أعراض نقص النحاس؟ وكيف يساعد على العمل الصحيح للأجهزة؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما أهمية النحاس؟

يساعد النحاس على إتمام عملية التمثيل الغذائي الطبيعي بالارتباط مع الأحماض الأمينية والفيتامينات، وهو معدن لا ينتجه الجسم وبالتالي يجب إضافته إلى النظام الغذائي من الأطعمة الخارجية.

النحاس ثالث أكثر المعادن انتشاراً في الجسم، ويتم نقله في الغالب بواسطة بروتين بلازما الدم “سيرولوبلازمين”، ومن أجل التمتع بالمزايا الصحية له، يجب تضمين النحاس في النظام الغذائي اليومي حيث يتم استخدامه في العمليات الجسدية اليومية.

ADVERTISEMENT

فوائد النحاس للجسم

يلعب النحاس دوراً هاماً في العديد من الوظائف الحيوية للحفاظ على جسم صحي، وتشمل بعض فوائد النحاس للجسم ما يلي:

علاج التهاب المفاصل

ترتبط الفوائد الصحية للنحاس بالإجراءات التي تحد من أعراض التهاب المفاصل، ولعلك تعرف تلك الأساور النحاسية التي يتم استخدامها علاجياً لتلك الحالة، بالإضافة إلى ملحقات النحاس التي تدخل في العلاجات أيضاً.

ADVERTISEMENT

ضمان نمو الجسم السليم

يفيد النحاس في حماية أنظمة الهيكل العظمي والعصبي والقلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم إدراجه في النظام الغذائي اليومي.

إنتاج الميلانين

يعتبر النحاس مكوناً حيوياً في الصبغة الطبيعية الميلانين، والتي تضفي اللون على البشرة والجلد والشعر والعينين، وقد يضمن النحاس سلامة الخلايا الصبغية المسئولة عن تلك العملية.

العناية بالبشرة

يلعب النحاس دوراً مهماً في تخليق الهيموجلوبين، والمايلين، والكولاجين، فهو يساعد على حماية المايلين المحيط بالأعصاب، ويشارك في إنتاج الإيلاستين، وهو عنصر من النسيج الضام يحافظ على مرونة الجلد.

ADVERTISEMENT

عمل الإنزيمات

من أهم فوائد النحاس للجسم أنه عنصر مساعد في عمل الكثير من الإنزيمات التي تشارك في مختلف التفاعلات البيولوجية في الجسم، وبدون النحاس لا تعمل هذه الإنزيمات بشكل صحيح، مما يعني أن عملية الأيض ستتباطأ.

امتصاص الحديد والسكر

يساعد النحاس في امتصاص الحديد من الأمعاء وإطلاقه من مواقع التخزين الرئيسية مثل الكبد، كما أنه يساعد في استخدام السكر في الجسم من خلال المساعدة في امتصاص الحديد من الغذاء والمصادر التكميلية الأخرى.

اقرأ ايضاً: حبوب الحديد، كم تحتاج منها؟ وما هي أعراض التسمم بالحديد؟

ADVERTISEMENT

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

إن النحاس أحد مضادات الأكسدة القوية، والذي يعمل مع إنزيم سوبركسيد الفائق المضاد للأكسدة، والذي يحمي أغشية الخلايا من الجذور الحرة التي تهاجم أنظمة الأعضاء المختلفة.

زيادة إنتاج الطاقة

النحاس ضروري لتخليق أدينوسين ثلاثي الفوسفات، وهو مستودع طاقة جسم الإنسان، ينتج الإنزيم تدرجاً كهربائياً تستخدمه الميتوكوندريا لتكوين جزئ تخزين الطاقة الحيوي.

الوقاية من بكتيريا الـ إي كولاي

أظهرت الدراسات أن النحاس يمنع أو يدمر نمو السلالات البكتيرية مثل الـ إي كولاي، كما يعزز الجهاز المناعي ويمنع الطاقة الزائدة من أن تُستهلك في مكافحة العدوى.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة الغدة الدرقية

يلعب النحاس دوراً مهماً في ضمان الوظيفة الصحية للغدة الدرقية، ولكن يجب الانتباه إلى أن الكميات الزائدة منه سبب رئيسي لحدوث خلل الغدة الدرقية، لذلك يجب الحفاظ على توازن مستواه في الدم.

إنتاج خلايا الدم

النحاس عنصر ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، والهيموجلوبين، والمواد العظمية، وذلك لأنه مسئول جزئياً عن امتصاص الحديد بكفاءة من مصادر الطعام.

ما هي أعراض نقص النحاس؟

يمكن أن يسبب نقص النحاس بعض الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • فقر الدم.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • هشاشة العظام.
  • توسع الأوردة.
  • انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  • تفاوت ضربات القلب.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • انخفاض مقاومة العدوى.
  • عيوب خلقية.
  • انخفاض التصبغ الجلدي.
  • اضطراب الغدة الدرقية.

أين يوجد النحاس في الطعام؟

يوجد النحاس في مصادر غذائية متنوعة بما في ذلك:

  • الكبد واللحوم والمأكولات البحرية.
  • الفاصوليا والحبوب الكاملة.
  • دقيق الصويا ونخالة القمح.
  • اللوز والمكسرات والأفوكادو.
  • الشعير والثوم والشوفان.
  • دبس السكر الأسود والشمندر والعدس.
  • المحار هو أغنى مصادر النحاس.

كما يدخل الجسم البشري من خلال شرب المياه في أنابيب النحاس وباستخدام تجهيزات المطابخ النحاسية، كما يتم فقدان محتوى النحاس بسبب تخزين المواد الغذائية لفترات طويلة في علب الصفيح وفي الأطعمة عالية المحتوى الحمضي.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد النحاس للجسم وأعراض نقصه، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد