أضف استشارتك

فوائد النحاس للجسم .. 11 فائدة رائعة لا تتخيلها يقدمها لك النحاس

فوائد النحاس للجسم

تعتبر الفوائد الصحية للنحاس ذات أهمية كبيرة لوجود نظام صحي شامل، ورغم أن الكثيرين قد يصبوا اهتمامهم على الحديد والكالسيوم وخلافه من المعادن المشهورة، إلا أن النحاس أيضاً له أهمية كبيرة لصحة ووظائف الإنسان الحيوية، ولكن ما هي فوائد النحاس للجسم ؟ وما هي أعراض نقص النحاس؟ وكيف يساعد على العمل الصحيح للأجهزة؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما أهمية النحاس؟

يساعد النحاس على إتمام عملية التمثيل الغذائي الطبيعي بالارتباط مع الأحماض الأمينية والفيتامينات، وهو معدن لا ينتجه الجسم وبالتالي يجب إضافته إلى النظام الغذائي من الأطعمة الخارجية.

النحاس ثالث أكثر المعادن انتشاراً في الجسم، ويتم نقله في الغالب بواسطة بروتين بلازما الدم “سيرولوبلازمين“، ومن أجل التمتع بالمزايا الصحية له، يجب تضمين النحاس في النظام الغذائي اليومي حيث يتم استخدامه في العمليات الجسدية اليومية.

اقرئي أيضاً: أعراض زيادة الحديد في الدم وكيفية علاجه ونصائح هامة.

فوائد النحاس للجسم

يلعب النحاس دوراً هاماً في العديد من الوظائف الحيوية للحفاظ على جسم صحي، وتشمل بعض فوائد النحاس للجسم ما يلي:

علاج التهاب المفاصل

ترتبط الفوائد الصحية للنحاس بالإجراءات التي تحد من أعراض التهاب المفاصل، ولعلك تعرف تلك الأساور النحاسية التي يتم استخدامها علاجياً لتلك الحالة، بالإضافة إلى ملحقات النحاس التي تدخل في العلاجات أيضاً.

ضمان نمو الجسم السليم

يفيد النحاس في حماية أنظمة الهيكل العظمي والعصبي والقلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم إدراجه في النظام الغذائي اليومي.

إنتاج الميلانين

يعتبر النحاس مكوناً حيوياً في الصبغة الطبيعية الميلانين، والتي تضفي اللون على البشرة والجلد والشعر والعينين، وقد يضمن النحاس سلامة الخلايا الصبغية المسئولة عن تلك العملية.

اقرأ أيضاً: أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه.

العناية بالبشرة

يلعب النحاس دوراً مهماً في تخليق الهيموجلوبين، والمايلين، والكولاجين، فهو يساعد على حماية المايلين المحيط بالأعصاب، ويشارك في إنتاج الإيلاستين، وهو عنصر من النسيج الضام يحافظ على مرونة الجلد.

عمل الإنزيمات

من أهم فوائد النحاس للجسم أنه عنصر مساعد في عمل الكثير من الإنزيمات التي تشارك في مختلف التفاعلات البيولوجية في الجسم، وبدون النحاس لا تعمل هذه الإنزيمات بشكل صحيح، مما يعني أن عملية الأيض ستتباطأ.

امتصاص الحديد والسكر

يساعد النحاس في امتصاص الحديد من الأمعاء وإطلاقه من مواقع التخزين الرئيسية مثل الكبد، كما أنه يساعد في استخدام السكر في الجسم من خلال المساعدة في امتصاص الحديد من الغذاء والمصادر التكميلية الأخرى.

اقرأ ايضاً: حبوب الحديد، كم تحتاج منها؟ وما هي أعراض التسمم بالحديد؟

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

إن النحاس أحد مضادات الأكسدة القوية، والذي يعمل مع إنزيم سوبركسيد الفائق المضاد للأكسدة، والذي يحمي أغشية الخلايا من الجذور الحرة التي تهاجم أنظمة الأعضاء المختلفة.

زيادة إنتاج الطاقة

النحاس ضروري لتخليق أدينوسين ثلاثي الفوسفات، وهو مستودع طاقة جسم الإنسان، ينتج الإنزيم تدرجاً كهربائياً تستخدمه الميتوكوندريا لتكوين جزئ تخزين الطاقة الحيوي.

الوقاية من بكتيريا الـ إي كولاي

أظهرت الدراسات أن النحاس يمنع أو يدمر نمو السلالات البكتيرية مثل الـ إي كولاي، كما يعزز الجهاز المناعي ويمنع الطاقة الزائدة من أن تُستهلك في مكافحة العدوى.

اقرأ أيضاً: تقوية جهاز المناعة في خمس خطوات بسيطة وسهلة.

تعزيز صحة الغدة الدرقية

يلعب النحاس دوراً مهماً في ضمان الوظيفة الصحية للغدة الدرقية، ولكن يجب الانتباه إلى أن الكميات الزائدة منه سبب رئيسي لحدوث خلل الغدة الدرقية، لذلك يجب الحفاظ على توازن مستواه في الدم.

إنتاج خلايا الدم

النحاس عنصر ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، والهيموجلوبين، والمواد العظمية، وذلك لأنه مسئول جزئياً عن امتصاص الحديد بكفاءة من مصادر الطعام.

مواضيع متعلقة

ما هي أعراض نقص النحاس؟

يمكن أن يسبب نقص النحاس بعض الأعراض التالية:

  • فقر الدم.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • هشاشة العظام.
  • توسع الأوردة.
  • انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  • تفاوت ضربات القلب.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • انخفاض مقاومة العدوى.
  • عيوب خلقية.
  • انخفاض التصبغ الجلدي.
  • اضطراب الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: نقص الحديد في الجسم، 10 علامات مؤشرات تدل عليه.

أين يوجد النحاس في الطعام؟

يوجد النحاس في مصادر غذائية متنوعة بما في ذلك:

  • الكبد واللحوم والمأكولات البحرية.
  • الفاصوليا والحبوب الكاملة.
  • دقيق الصويا ونخالة القمح.
  • اللوز والمكسرات والأفوكادو.
  • الشعير والثوم والشوفان.
  • دبس السكر الأسود والشمندر والعدس.
  • المحار هو أغنى مصادر النحاس.

كما يدخل الجسم البشري من خلال شرب المياه في أنابيب النحاس وباستخدام تجهيزات المطابخ النحاسية، كما يتم فقدان محتوى النحاس بسبب تخزين المواد الغذائية لفترات طويلة في علب الصفيح وفي الأطعمة عالية المحتوى الحمضي.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد النحاس للجسم وأعراض نقصه، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/health-benefits-of-copper.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *