كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد النشا للحامل

فوائد النشا للحامل


عزيزتي الحامل، من الطبيعي أن تهتمي بتغذيتك بشكل عام، وبشك خاص أثناء فترة الحمل، حيث أنكِ لا تتغذين من أجلك فقط، ولكن هناك كائن ضعيف صغير، ينتظر إمداده بالعناصر الغذائية المختلفة عن طريقك، والعناصر الغذائية التي يجب على المرأة الحامل تناولها، كثيرة ومتنوعة، ومن تلك العناصر النشا والكربوهيدرات، ولكي تتعرفي على فوائد النشا للحامل وأهمية الأطعمة النشوية (الكربوهيدرات) أثناء الحمل، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

فوائد النشا للحامل

إن فوائد النشا للحامل كثيرة جدا، ولكن قد يخلط البعض بين الأطعمة النشوية الصحية والغير صحية، وسنوضح ذلك فيما بعد. والنشا الصحية توفر الكثير من الفوائد لصحة الجسم:

  • مصدر مهم للطاقة، حيث يحولها الجهاز الهضمي إلى جلوكوز أو سكر دم، والذي يستخدمه جسمك لتنشيط الأنسجة والخلايا والأعضاء.
  • يتم تخزين ما يتبقى في الكبد والعضلات لاستخدامه لاحقًا.
  • مصدر لبعض الفيتامينات والألياف، حيث تميل الأطعمة النشوية، التي غالبًا ما تسمى بالنشا، إلى أن تكون غنية بالألياف، مما يجعلها مُعززة لوظيفة الجهاز الهضمي الصحية والتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تساعدك على الشعور بالشبع دون احتواء الكثير من السعرات الحرارية.
  • تتفكك مصادر الكربوهيدرات المعقدة مثل النشا، بشكل أبطأ من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والعصير، مما يوفر طاقة تدوم طويلًا وتشعرك بالامتلاء بين الوجبات.

أنواع الأطعمة النشوية

هناك ثلاثة أنواع من الكربوهيدرات، هم:

  • الألياف.
  • السكريات.
  • النشا.

على الرغم من أن كثير من الأنظمة الغذائية تحد من فكرة تناول النشا والكربوهيدرات لأنها تسبب السمنة، إلا أن هذا ليس صحيحا 100%، لأن النشا لها الكثير من الفوائد الكثير الهامة للفرد بصفة عامة، وللمرأة الحامل بصفة خاصة، وسنتحدث عن فوائد النشا للحامل وللإنسان عموما فيما يلي.

اقرأي أيضا: الأكلات الممنوعة للحامل .. احترسي من الأطعمة التالية.

Advertisement

مصادر النشا الصحية

حتى تحصلين على فوائد النشا للحامل ، يجب عليكِ تناول المصادر الصحية للنشا، وليس كل مصادرها. وتشمل الأطعمة الصحية الغنية بالنشا البقوليات، مثل الفول والعدس، والخضراوات، مثل البطاطس والقرع، والحبوب الكالمة، مثل الأرز والدقيق. وترجع أهمية وصحة تلك الأطعمة إلى:

  • إنها مصادر قيمة للألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث توفر واحدة من البطاطا الحلوة المخبوزة المتوسطة مع التقشير أكثر من 2 جرام من البروتين، وحوالي 4 جرام من الألياف والكثير من فيتامين أ.
  • كما توفر البقوليات والحبوب الكاملة كميات غنية من البروتين. وتشمل الأطعمة المغذية بشكل خاص الحبوب الكاملة الأرز البني والفشار والكينوا والخبز والحبوب الكاملة بنسبة 100٪.

وليست كل الأطعمة النشوية مليئة بالعناصر الغذائية، فعندما يتم تكرير الحبوب لصنع الأطعمة المصنعة، مثل الدقيق الأبيض والأرز الفوري، يتم إزالة الجزء النشوي، مما يقلل من محتواه الغذائي بشكل كبير. وهذا السبب لجعل النظام الغذائي الصحي يعمل على الحد منها، حتى يترك مساحة أكبر للأطعمة المغذية، لتجنب زيادة الوزن، مرض السكري من النوع 2 والمخاطر الأخرى لتناول الكثير من الحبوب المكررة.

ولتلبية احتياجاتك الغذائية الأساسية، توصي الإرشادات الغذائية بالتأكد من أن نصف الحبوب التي تتناولها على الأقل هي حبوب كاملة. وهذا يساوي على الأقل 93.3104 جرام في اليوم للنساء والرجال فوق سن 50، وما لا يقل عن 124.41 غرام في اليوم للرجال الأصغر سنًا. وبشكل عام، يجب أن تمثل الكربوهيدرات 45 إلى 65 في المائة من نظامك الغذائي، استنادًا إلى النظام الغذائي، الذي يحتوي على 2000 سعر حراري.

اقرأي أيضا: ما أضرار زيادة الماء حول الجنين؟

Advertisement

عزيزتي الحامل، بعدما تعرفتِ على فوائد النشا للحامل ، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/healthy-pregnancy-diet/ https://www.livestrong.com/article/495891-why-is-starch-good-for-the-body/