فوائد النعناع المجفف والطازج.. وكيفية استخدام كل منهما

فوائد النعناع المجفف

النعناع من أشهر النباتات العشبية على مستوى العالم، وله تفضيل خاص في العالم العربي ودول الشرق الأوسط، يمكن استخدام النعناع في الكثير من الأغراض بخلاف تناوله كمشروب ساخن، كما يمكن استخدامه على هيئة الأوراق الطازجة أو المجففة، فما هي فوائد النعناع المجفف ؟ وما هي فوائد النعناع الصحية بشكل عام؟ وما هي استخداماته؟ هذا ما سنقدمه لكم أعزائي القراء، فتابعوا معنا المقال التالي.

ما هو النعناع؟

النعناع هو واحد من عائلة تضم حوالي 15-20 نوع من النباتات العشبية، ويتميز أوراقه بلون أخضر زاهي ورائحة قوية ومميزة، ويُستخدم النعناع في العديد من أغراض الطهي، أو تناوله على هيئة مشروب النعناع الساخن، أو تُضاف أوراقه إلى الكثير من أنواع الشاي الأخرى، كما يمكن استخدام النعناع في الأغراض الطبية والعلاجية، ويمكن أن يوجد أيضاً على هيئة مكملات عشبية.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع المغلي لتعزيز صحة الجهاز الهضمي والصحة العامة.

فوائد النعناع المجفف واستخداماته

النعناع المجفف من أشهر طرق استخدام وتخزين النعناع، حيث يمكن تجفيف أوراق النعناع في الشمس أو بتسخينها على درجة حرارة كبيرة في الفرن، يمكن استخدام النعناع المجفف بالعديد من الطرق، وذلك كما يلي:

  • يُستخدم النعناع المجفف كعنصر أساسي في الكثير من الأطباق في جنوب آسيا، حيث يمنحها نكهة حلوة مع مذاق بارد ومنعش، وخاصة في الصلصات والسلطات والحساء.
  • من أشهر استخدامات النعناع المجفف هو تناوله على هيئة شاي عشبي، يمكن وضع 2 ملعقة من النعناع المجفف مع 2 كوب من الماء المغلي للحصول على مشروب ساخن منعش ذو نكهة مميزة.
  • يمكن استخدام أوراق النعناع المجففة لإضفاء رائحة عطرة إلى المنزل، أضيفي أوراق النعناع المجففة إلى بعض الماء في إناء واتركيه ليعطر المكان بالكامل، أو املئي كيس بأوراق النعناع المجففة لرائحة أخف تركيزاً.
  • تم استخدام النعناع في الماضي للتخلص من الآفات والحشرات، حيث كان الناس ينثروا أوراق النعناع المجفف حول المنزل لإبقاء الآفات الحشرية بعيداً، ويعتقد أن له فاعلية خاصة ضد النمل والبراغيث والذباب.
  • يمكن الاستفادة من النعناع المجفف عن طريق وضع أكياس من أوراقه في الأدراج أو دواليب الملابس للحفاظ عليها من العث.

مواضيع متعلقة

فوائد النعناع الصحية

يتمتع النعناع بصفة عامة بالكثير من الفوائد الصحية، حيث تمت دراسة خصائصه الطبيعية وتوصلت الدراسات إلى أنه يقدم الفوائد الآتية:

علاج الحساسية الموسمية

تحتوي نباتات النعناع على مضادات الأكسدة وعوامل مضادة للالتهاب تسمى حمض روزمارينك، وقد تم دراسة فاعليته في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية، وقد أظهر فاعلية رائعة.

تخفيف ألم الرضاعة

أشارت دراسة نشرت في أبريل 2007 في المجلة الدولية للرضاعة الطبيعية، أن ماء النعناع قد يساعد في منع تشققات وألم الحلمة لدى الأمهات اللواتي يرضعن لأول مرة.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت النعناع الصحية والعلاجية وآثاره الجانبية.

علاج نزلات البرد

يحتوي النعناع على المنثول، وهو مزيل للاحتقان عطري طبيعي يساعد على تفتيت البلغم والمخاط، مما يجعل من الأسهل طرده، وللمنثول أيضاً تأثير مبرّد، ويمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق.

علاج الانتفاخ وعسر الهضم

من أشهر فوائد النعناع المجفف أو الطازج، استخدامه منذ آلاف السنين للمساعدة في اضطراب المعدة أو عسر الهضم، كما أنه يعالج ألم البطن الناجم عن الانتفاخ والغازات، فهو أحد العلاجات المنزلية الفعالة.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للبطن.. النعناع يوفر الراحة ويدعم صحة الجهاز الهضمي.

القولون العصبي

النعناع علاج أيضاً لحالات القولون العصبي وقرحة المعدة، وتُستخدم الكبسولات المعوية لزيت النعناع لهذه الأغراض، ولكن بعد استشارة الطبيب.

صحة الفم

النعناع عامل طبيعي مضاد للبكتيريا وميكروبات الفم، وهو معطر للنفس ويتم استخدامه على أوسع نطاق في منتجات العناية بالفم واللثة.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للتخسيس.. يحفز إنزيمات الهضم ويعالج مشاكل المعدة.

الآثار الجانبية للنعناع

لا يجب تناول النعناع في بعض الحالات منها:

  • المصابون بمرض الجزر المعدي المريئي حتى لا تتفاقم الأعراض.
  • توخي الحذر من منتجات النعناع إذا كنت تعاني من حصوات المرارة.
  • تحدث مع الطبيب في حال كنت تتناول أدوية يمكن أن تتفاعل مع النعناع.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد النعناع المجفف والطازج، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/275944.php https://www.hunker.com/12003716/uses-for-dried-mint-leaves

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *