كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد النعناع المغلي للتخسيس

فوائد النعناع المغلي للتخسيس

يتطلع الكثيرون إلى فقدان الوزن بطرق سهلة وطبيعية، ويمكن استخدام بعض أنواع الأعشاب للتخسيس، ومن هذه الأعشاب النعناع، لذا سنعرض لك في هذا المقال فوائد النعناع المغلي للتخسيس وكيف يمكنك تحضير هذا المشروب بطريقة سهلة وبسيطة؟ وكذلك فوائده المتعددة الأخرى، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

Advertisement

النعناع

النعناع هو أحد الأعشاب الشعبية ذو الخصائص الطبية المتعددة، وهو نبات له رائحة قوية ومميزة لذلك يستخدمه العديد من الأشخاص كمطهر ومُعطر للفم، إلى جانب أنه يدخل في تصنيع العديد من المنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليومية بكثرة، مثل الزيوت، المعطرات، الحلوى، مستحضرات التجميل والتنظيف، معجون الأسنان والعلكة.

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام أوراق النعناع سواء طازجة أو مجففة في تحضير العديد من الأكلات، كما أنهم يقومون بتحضير شاي النعناع المغلي الذي يفضلون تناوله كمشروب عشبي له فوائد صحية عديدة.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة و الزنجبيل للتخسيس..حقيقة أم وهم؟

فوائد النعناع المغلي للتخسيس

يعتبر شاي النعناع المغلي من أفضل المشروبات التي تساعد على فقدان الوزن الزائد، وذلك لأنه مشروب عشبي منخفض السعرات الحرارية؛ لذا فإنه يفيدك بشكل كبير في حالة تناوله بدون إضافة السكر.

بالإضافة إلى ذلك فإن النعناع المغلي يساعدك على تقليل الشهية وتوفير الشعور بالشبع لفترات طويلة بسبب رائحته القوية المُنعشة، مما يساعدك على تقليل تناول كميات كبيرة من الأطعمة على مدار اليوم.

من المعروف أن النعناع المغلي يعزز صحة الجهاز الهضمي ويُحسن حركة الأمعاء، وبالتالي يخفف الإمساك ومشاكل الهضم، وهي من أهم الأمور التي تساعد على التخسيس وفقدان الوزن الزائد، كما أنه يحتوي مشروب النعناع المغلي على نسبة كافية من مواد الكافيين والكاتيكين (catechin) التي تساعد على زيادة درجة حرارة الجسم، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم وتعزيز فقدان الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد زيت النعناع للتخسيس

Advertisement

طريقة تحضير النعناع المغلي للتخسيس

يمكنك تحضير مشروب النعناع المغلي لمساعدتك على فقدان الوزن بخطوات بسيطة وسهلة كما يلي:

  • احضر بعض أوراق النعناع الطازجة أو ملعقة صغيرة من النعناع المجفف، وكوب من الماء.
  • ضع المكونات في إناء على النار، ودعها تغلي لمدة 5 دقائق تقريباً.
  • قم بتصفية هذا المزيج في كوب، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل للتحلية.

يمكنك إضافة أعشاب أخرى إلى المزيج أثناء غليانه؛ لإضافة فوائد صحية أكبر لجسمك، مثل إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون أو الطازج حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الكرش بالأعشاب

فوائد النعناع المغلي الأخرى

بعد أن تعرفت على فوائد النعناع المغلي للتخسيس يجب معرفة بعض الفوائد الصحية الأخرى لشاي النعناع، والتي سوف تشجعك على تناوله بشكل منتظم بدلاً من مشروبات الكافيين المضرة لصحتك، وتشمل أهم فوائده ما يلي:

تقوية المناعة

يحتوي شاي النعناع المغلي على مضادات الأكسدة القوية كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذا فإنه يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض ويعزز صحة الجهاز المناعي.

تخفيف أعراض نزلات البرد

يمكن أن يساعد تناول مشروب النعناع على تخفيف أعراض نزلات البرد والزكام، وطرد البلغم وتقليل الاحتقان؛ وذلك لاحتوائه على المنثول، حيث تعتبر هذه المادة العطرية من مزيلات الاحتقان الطبيعية.

علاج الأرق

يعتبر النعناع المغلي من أفضل العلاجات الطبيعية التي قد تساعدك على النوم بهدوء واسترخاء، لأنه يساعد على استرخاء عضلاتك كما أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين.

Advertisement

تقليل التوتر والإجهاد

يمكن أن يساعدك تناول كوب من شاي النعناع المغلي على الاسترخاء وتخفيف الشعور بالتوتر والإجهاد، حيث أنه يعمل على إرخاء العضلات ويساعدك على الشعور بالمزيد من الراحة.

ملحوظة هامة

بالرغم من فوائد مشروب النعناع المغلي المتعددة، إلا أنه لا يجب عليك الإفراط في تناوله أو استخدامه لعلاج حالة صحية معينة دون استشارة الطبيب أولاً، لتجنب الإصابة بأي مشاكل صحية، كما أنه لا يجب تناول النعناع في بعض الحالات مثل الأشخاص المصابين بمرض ارتجاع المرئ؛ لأنه قد يتسبب في تفاقم الحالة.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع المجفف والطازج.. وكيفية استخدام كل منهما

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة فوائد النعناع المغلي للتخسيس وطريقة تحضيره وفوائده الصحية الأخرى، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الأعشاب المناسبة للتخسيس يمكنك قراءة هذا المقال: اعشاب التخسيس بأنواعها المختلفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع