فوائد النعناع للبطن .. النعناع يوفر الراحة للمعدة ويدعم صحة الجهاز الهضمي

فوائد النعناع للبطنالنعناع من النباتات العشبية ذات الرائحة الطيبة، ومن المعروف أن للنعناع فوائد طبية وصحية عديدة، كما أن له أيضًا فوائد جمالية، ويمكن استخدامه بالعديد من الأشكال، كما يشتهر النعناع بفوائده لصحة الجهاز الهضمي، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد النعناع للبطن

ADVERTISEMENT

فوائد النعناع للبطن

يشتهر النعناع شعبيًا بتأثيره المهدئ للمعدة والمساهمة في علاج المشاكل الهضمية، وفي التالي نشرح لك أهمية النعناع للهضم.

كيف يعمل النعناع؟

يؤدّي تأثير النعناع المهدئ والمخدر إلى منع زيادة أيونات الكالسيوم التي تسبب التشنج والتقلص، مما يريح العضلات اللاإرادية في الجهاز الهضمي، وهذا التأثير يخفف التشنجات ويخفف النفخة والغثيان، ويسمح للغازات المتراكمة التي تسبب الألم بالمرور، مما يخفف من عسر الهضم واضطراب المعدة.

ADVERTISEMENT

أهمية النعناع للجهاز الهضمي

النعناع يمكن أن يخفف من الغثيان وعدم الراحة في الجهاز الهضمي، كما وجدت دراسة أن زيت النعناع يخفف من الغثيان ما بعد الجراحة، مما يسمح بإعطاء المزيد من أدوية تخفيف الألم.

يوصي بالنعناع لتخفيف آلام متلازمة القولون العصبي، فنتائج الدراسات تبين أن النعناع يخفف الألم عن طريق تنشيط قناة مضادة للألم تسمى TRPM8، وباستخدام هذه المعلومات يأمل الأطباء في علاج فعّال في نهاية المطاف لمتلازمة القولون العصبي IBS.

ADVERTISEMENT

هل لحلوى النعناع فوائد للهضم؟

حلوى النعناع لها سمعة طويلة كمساعد هضمي بعد العشاء، ويُنصح بتناولها بعد الأطباق الحارة والحمضية، ويُفضل عند اختيار حلوى النعناع أخذ تلك التي تحتوي على زيت النعناع النقي، فتناول الحلوى بالنعناع المصطنع لن يهدئ معدتك، وقد تحتوي بعض حلوى النعناع التي تحتوي على زيت النعناع النقي أيضًا على مكونات اصطناعية ومضادة للالتهاب مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، ولكن يظل أفضل خيار للتخفيف من اضطراب المعدة هو استخدام النعناع الطبيعي.

تحذيرات هامة

كما هو الحال مع جميع العلاجات العشبية الأخرى، يجب أن تكون على بينة من الاستخدام السليم للنعناع وموانع الاستعمال، حيث يمكن أن يسبب النعناع بعض التأثيرات التالية:

  • النعناع يمكن أن يساعد في تخفيف معظم أنواع عسر الهضم، إلا أنه يمكن أن يسبب حرقة المعدة وارتجاع المرئ.
  • تناول النعناع بدون غلاف مبطن يرخي العضلة العاصرة التي تحافظ على أحماض المعدة من العودة إلى المريء، وبسبب هذا لن يسبب النعناع أي راحة لمعدتك.
  • قد يخفف النعناع من حالة الإسهال، ولكنه قد يجعل الإمساك أسوأ، فإذا كانت تشنجات عضلة الجهاز الهضمي تسبب الإمساك قد يساعد النعناع، ولكنه لن يساعد في حالة الإمساك الذي تسببه عضلات الجهاز الهضمي الخاملة.
  • لا تعطي النعناع لرضيع أو طفل صغير، فالمينثول في النعناع يمكن أن يسبب حرقان في الفم، وزيت النعناع المطبق على الوجه يمكن أن يسبب الاختناق أو مشاكل تنفسية تهدد الحياة.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد النعناع للبطن ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد