أضف استشارتك

فوائد النعناع للشعر .. زيت النعناع يمكنه تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه

فوائد النعناع للشعر

النعناع من النباتات العشبية ذات الرائحة العطرة، والنعناع له الكثير من الفوائد الطبية والصحية والعلاجية، كما أن له العديد من الاستخدامات الجمالية للعناية بالبشرة والشعر، تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد النعناع للشعر . 

فوائد النعناع للشعر

يحتوي النعناع على عدد من المركبات النشطة بما في ذلك المينثول، وتُعزى فوائد النعناع بأشكاله المختلفة لهذه المركبات، ولزيت النعناع المستخرج من النعناع عدة فوائد للشعر تعرفي عليها معنا.

اقرئي أيضا: فوائد زيت النعناع الصحية والعلاجية وآثاره الجانبية

أهمية زيت النعناع للشعر

بعض الناس يستخدمون زيت النعناع كجزء من نظام العناية بالجمال والعناية بالشعر، فهو يتميز بالرائحة العطرة وموجود بشعبية في الشامبو وكريمات البشرة وغيرها من المنتجات، وفي حين أن زيت النعناع معروف بفوائده للعناية بالبشرة، إلا أنه مفيد أيضًا لشعرك وفروة رأسك، فزيت النعناع قد يساعد في الجفاف أو الحكة أو مشاكل أخرى في فروة الرأس.

يمكن وصف فوائد زيت النعناع العطري للشعر على النحو التالي:

  • مضادت للميكروبات.
  • مبيد حشري.
  • مسكن و مخدر.
  • مضاد للالتهابات.

بعض الناس قد استخدموا زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر، وقد يكون ذلك بسبب أن المنثول الموجود في زيت النعناع الأساسي هو عبارة عن موسع للأوعية، الأمر الذي يحسن تدفق الدم، في كثير من الحالات مثل الصلع عند الإناث والذكور يحدث تساقط الشعر بسبب قلة جريان الدم إلى بصيلات الشعر، وزيادة الدورة الدموية بالنعناع يمكن أن تحسن نمو الشعر وتحول دون تساقط الشعر.

يعطي المنثول في النعناع  أيضًا رائحة منعشة وإحساسًا خفيفًا على الجلد وفروة الرأس، ويمكنك جني هذه الفوائد عن طريق إضافة زيت النعناع العطري إلى منتجات التجميل الخاصة بك.

مواضيع متعلقة

ماذا نقول الدراسات عن استخدام النعناع لتساقط الشعر؟

تم استخدام الزيوت الأساسية لآلاف السنين في بعض أجزاء العالم لتعزيز نمو الشعر، ومع ذلك فإن استخدام النعناع لتنشيط نمو الشعر حديث العهد، وليس هناك أدلة كافية لدعم هذه الفكرة.

ومع ذلك أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2014 على الفئران أن الزيوت الأساسية للنعناع يمكن أن تحمل الكثير من الفوائد لنمو الشعر، حيث لاحظ الباحثون أن الشعر نما بشكل أسرع وأسمك، وزاد تدفق الدم لبصيلات الشعر عند استخدام زيت النعناع، و فتحت الدراسة بابًا لاستكشاف فوائد زيت النعناع العطري لنمو شعر الإنسان.

ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن المنثول في النعناع يعزز ضيق الأوعية بدلا من توسيع الأوعية، ولكن يبدو أن تضييق الأوعية هذا يحدث فقط عندما تلتهب منطقة الجلد أو العضلات حيث يتم تطبيق الزيت، ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لفهم أفضل لتأثير زيت النعناع على نمو الشعر.

اقرئي أيضا: فوائد النعناع للتخسيس .. يحفز إنزيمات الهضم ويعالج مشاكل المعدة

كيف يمكن استخدام زيت النعناع لتساقط الشعر؟

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك لمحاولة منع تساقط الشعر، كالتالي:

  • تدليك فروة الرأس المباشرة، وذلك عن بإضافة بضع قطرات من الزيت إلى ملعقة واحدة من زيت تدليك فروة الرأس المفضل لديك مثل جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت زبدة الشيا.
  • اتركي العلاج لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو، إذا كان إحساس المنثول قوي بالنسبة لك، فقومي بإضافة زيوت أخرى لموازنة تأثيره أو غسل فروة الرأس بالشامبو على الفور.
  • يمكنك أيضًا وضع زيت النعناع مباشرة في زجاجات الشامبو والبلسم، ولكن تأكدي من عدم إضافة الكثير، وينصح بحوالي خمس قطرات للأونصة من الشامبو أو بلسم.

لاحظي أن المنتجات ذات رائحة النعناع لن تحقق نفس النتائج، لأنه من المحتمل ألا تحتوي هذه المنتجات على زيت أساسي.

تحذيرات هامة

  • الزيوت الأساسية من النعناع غير المخفف يمكن أن تسبب حرقان على جلدك، قومي بتخفيف الزيوت دائمًا باستخدام زيت حامل للمساعدة على حماية بشرتك.
  • تجنبي اتصال على زيت النعناع بعينيك، ولا تستهلك أبدًا الزيوت الأساسية غير المخففة.
  • تجنبي استخدام الزيوت الأساسية على الرضع والأطفال.
  • تأكدي عند شرائك لزيت النعناع أنه من النوع المخصص والآمن للتلامس الجلدي.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد النعناع للشعر  ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/peppermint-oil-for-hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *