فوائد النعناع الصحية والعلاجية في ملف شامل

فوائد النعناع

النعناع من أهم النباتات التى لا غنى عنها في أي بيت، منذ مئات السنوات تُستخدم أوراق النعناع في الكثير من الإستخدامات لما له من فوائد عظيمة، ومن أشهر فوائده أنه مُنعِش لرائحة الفم، و كثيراً ما نستخدمه لنضيفه على الشاي و نستمتع بمذاقه الرائع، و لكن هل تعلم فوائد هذا النبات ؟ هناك الكثير من المعلومات التى لا نعرفها عن فوائد النعناع .. إليكم بعض منها .

فوائد النعناع

يستخد النعناع بطرق مختلفة فقد يستخدم منه الأوراق الطازجة التى يتم تناولها، أو كـزيت، أو بالإستنشاق لبخار النعناع، وأحيانًا يستخدم على البشرة من الخارج، أو يُضاف كطعم أو رائحة للكثير من المنتجات الغذائية و التجميلية، وفي التالي نذكر لك أهم فوائد النعناع المختلفة.

أهم المواد الفعّالة بالنعناع

يحتوي على زيت طيار يسمى زيت النعناع و هو من أهم المكونات، ويحتوي أيضاً على مواد عديدة أهمها المنثول، والمنثون، وتربينات، وتانينات، وحمض النيكوتين، وفلافونيات .

القيمة الغذائية للنعناع

يحتوي كل 100 جم من النعناع طبقاً لوزارة الصحة الأمريكية على:

  • السعرات الحرارية : 70
  • الدهون : 0.94
  • الدهون المشبّعة : 0.24
  • الكاربوهيدرات : 14.98
  • الألياف : 8
  • البروتينات : 3.75

مواضيع متعلقة

فوائد النعناع لعملية الهضم

فوائد النعناع

النعناع يحفّز عملية الهضم و يُحسّن الشهية ، كما أنّه يهدئ المعدة في حالة سوء الهضم أو الالتهابات ، كما أن مادة “المينثول” الموجود بالنعناع تساعد على تخفيف الغثيان الناتج من دوار السفر ، يساعد النعناع على الهضم و فتح الشهية عن طريق أنه يحفر إنزيمات هاضمة بالفم حيث أن تناوله قبل الوجبة يساعد على الاستفادة منها.

اقرأ أيضاً: فوائـد النعناع للحامل .. وأهميته لتخفيف أعراض الحمل المزعجة

النعناع لعلاج الصداع

رائحة النعناع القوية تساعد على التخلّص من الصداع و الغثيان، عن طريق استنشاق قليل من رائحة زيت النعناع أو فرك أوراق النعناع باليد ثم تدليك الرأس به، لذا يحرص البعض على أن يحملوا دائما زيت النعناع أو منتج برائحة النعناع معهم لتجنب الشعور بالغثيان.

فوائد النعناع لمنع اضطرابات الجهاز التنفسي

الرائحة القوية لهذه العشبة فعالة جدا في إزالة الاحتقان في الأنف والحلق والشعب الهوائية والرئتين، مما يعطي راحة من الاضطرابات التنفسية التي غالبًا ما تنتج عن الربو ونزلات البرد، كما يبرد النعناع ويهدئ الحنجرة والأنف والقنوات التنفسية الأخرى، كما أنه يخفف من التهيج الذي يسبب السعال المزمن، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يستند إلى أن العديد من المسكنات تحتوي على النعناع.

اقرأ أيضاً: فوائد النعنــاع للشعر .. زيت النعناع يمكنه تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه

فوائد النعناع لعلاج الربو

الاستخدام المنتظم للنعناع مفيد جدا لمرضى الربو، لأنه باسط جيد للعضلات ويخفف الاحتقان، ومع ذلك فإن استخدام الكثير من النعناع بهذه الطريقة يمكن أن يسبب تهيج الأنف والحلق.

فوائد النعناع للرضاعة الطبيعية

النعناع

أثبتت الدراسات أن النعناع يساعد على تخفيف آلام حلمات الثدي للأم أثناء فترة الرضاعة.

اقرا أيضاً: فوائد النعنـاع للاطفال بأشكاله المختلفة.. ولكن انتبهي لهذه التحذيرات!

فوائد النعناع في التخفيف من حدة الإكتئاب

النعناع هو مُنشّط طبيعي، وحدها رائحته قد تعطيك طاقة و حيوية ذهنية عالية ، إذا كنت تشعر بالقلق أو الاكتئاب أو حتى الإرهاق ، فقط استخدم النعناع سواء عن طريق تناوله أو استنشاق رائحته أو موضعياً ، أياً كانت الطريقة من المؤكد ستشعر بفرق!

فوائد النعناع للعناية بالبشرة

يستخدم لتنظيف البشرة ، علاج الحكّة و البثرات، تخفيف الالتهابات و التوّرم، أيضاً يُستخدم لعلاج قرصات الحشرات كالناموس و النحل، مما يجعله مكوّن من مكونات طارد الحشرات لرائحته الفعّالة ضد الحشرات.

فوائد النعناع للشعر

يمكن استخدام زيت النعناع للحماية من تساقط الشعر كالتالي:

  • تدليك فروة الرأس عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيت إلى ملعقة واحدة من زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت زبدة الشيا.
  • اتركي هذا المزيج لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو، إذا كان إحساس المنثول قوي بالنسبة لك، فقومي بإضافة زيوت أخرى لموازنة تأثيره أو غسل فروة الرأس بالشامبو على الفور.
  • يمكنك أيضًا وضع زيت النعناع مباشرة في زجاجات الشامبو والبلسم، ولكن تأكدي من عدم إضافة الكثير، وينصح بحوالي خمس قطرات للأونصة من الشامبو أو بلسم.

تنبيه؛ لاحظي أن المنتجات ذات رائحة النعناع لن تحقق نفس النتائج، لأنه من المحتمل ألا تحتوي هذه المنتجات على زيت أساسي.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع للشعر .. زيت النعناع يمكنه تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه

فوائد النعناع للذاكرة

طبقاً لدراسات حديثة، فإن من يمضغون علكة بالنعناع كثيراً  لديهم ذاكرة قوية و نشاط ذهنى عالي عن غيرهم، و ذلك لكونه منشط قوي للقدرة المعرفية والذهنية.

فوائد النعناع لـفقدان الوزن

بجانب كل الفوائد الأخري ، يساعد النعناع على التخسيس و فقدان الوزن لأنه كما ذكرنا من قبل يحفّز الإنزيمات الهاضمة و بالتالى هضم الدهون و عدم تخزينها.

اقرأ أيضاً: فوائـد النعناع للتخسيس .. يحفز إنزيمات الهضم ويعالج مشاكل المعدة

فوائد النعناع للعناية بالفم

للنعناع خاصية قتل الجراثيم  و منع نمو البكتريا الضارة بالفم و حماية الأسنان، لذا النعناع مكوّن أساسي من مكونات معجون الأسنان و غسول الفم و منتجات العناية بالفم الأخرى.

فوائد النعناع للحساسيه

الحساسية الموسمية و حمّي القش تصيب ملايين من الناس حول العالم في وقت معين من السنة ، يحتوي النعناع على مادة “الهيستامين” المضادة للحساسية .

اقرأ أيضاً: فوائد الزيوت العطرية

النعناع يمنع السرطان

تظهر الأبحاث الحالية أن بعض الإنزيمات التي يمكن العثور عليها في النعناع قد تساعد في الوقاية من السرطان وعلاجه.

فوائد النعناع لعلاج الحساسية وحمى القش

تؤثر الحساسية الموسمية وحمى القش (المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف) على ملايين الأشخاص حول العالم،  وقد ثبت أن مستخلصات أوراق النعناع تمنع إطلاق بعض المواد الكيميائية، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الأنف الحادة المرتبطة بحمى القش والحساسية الموسمية.

فوائد أخرى للنعناع

  • يستخدم زيت النعناع العطري في الآيس كريم والشوكولاتة، كما يستخدم شراب النعناع في صنع العصائر المشروبات فالأطعمة التي تحتوي على النعناع تبرد وتنعش في الصيف، وغالبًا ما يتم تضمينها في كوكتيلات الصيف للحصول على نكهة منعشة.
  • خاصية أخرى فريدة من نوعها للنعناع هو أنه يسبب التعرق إذا استهلك أثناء الحمى، وبالتالي يعالج الحمى ويسرع معدل الشفاء.
  • يمكن أيضًا تطبيق عصير النعناع لعلاج وتهدئة الحروق، كما أنه مفيد في علاج الروماتيزم.
  • النعناع أيضًا يحسّن نشاط الدماغ، على الرغم من أن الحاجة للمزيد من الأبحاث.

فوائد النعناع المغلي

فوائد النعناع المغلي

النعناع المغلي مشروب خالي من الكافيين، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من أنماط النوم الحساسة يحبون تناول هذا المشروب للاسترخاء قبل النوم، كما أن مغلي النعناع مذاقه منعش وله أيضًا استخدامات علاجية، وتعد نكهة المنثول جذابة للغاية للكثير من الناس، مما يجعل النعناع المغلي واحد من أكثر أنواع المشروبات شعبية في العالم.

فوائد مشروب النعناع

  • يقلل من الحمى
  • يحسن الهضم
  • يمنع الغثيان والقيء
  • يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي
  • يعزز المناعة
  • يزيل رائحة النفس غير الجيدة
  • فقدان الوزن
  • يقلل مستويات الإجهاد
  • القيمة الغذائية للنعناع.

اقرأ أيضاً: فوائد النـعناع المغلي المذهلة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي والصحة العامة

 هل هناك أي أثار جانبية للنعناع؟

  • تناول النعناع المعتاد كطعام أو زيت النعناع هو آمن تماماً، أما بالنسبة لاستخدامه طبياً فهو آمن على المدى القصير (حتى 8 أسابيع) و يجب الحرص من استخدامه على المدى الطويل.
  • قد يتسبب النعناع في بعض الآثار الجانبية كالحموضة، أو الحساسية .
  • استخدام زيت النعناع في كبسولات آمن للأطفال في سن 8 سنوات.
  • أما بالنسبة للحمل و الرضاعة فهو آمن تماماً إذا ما كان بكميات طبيعية و ليس بكميات زائدة عن الحد.

اقرأ أيضًا: أضرار النعناع وآثاره الجانبية.. ولكن كيف تحصل على فوائده؟

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد النعناع المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-mint.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/peppermint-tea.html http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-705-peppermint.aspx?activeingredientid=705&activeingredientname=peppermint

10 تعليقات على “فوائد النعناع الصحية والعلاجية في ملف شامل

  1. معلومات مفيده

  2. معلومات مفيده

  3. معلومات مفيده

  4. شكراااااااا

  5. الحمد لله علي نعمه الكثيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *