كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد النوم للحامل

فوائد النوم للحامل

خلال الحمل، ومرورك بالكثير من التغيرات، قد تتساءلين عن أشياء مختلفة وتحاولين معرفة المزيد عن وضعك للاطمئنان، ولربما تساءلتِ عن فوائد النوم للحامل وما هي النصائح المتبعة للحصول على نوم أفضل، لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

Advertisement

فوائد النوم للحامل

يمثل النوم أهمية كبيرة للجميع، حيث يرتاح الجسد ويستطيع المواصلة، وتزيد أهمية النوم خلال الحمل، نظرًا للمجهود الإضافي الذي يبذله الجسم للحفاظ على نمو الجنين، ومن تلك الفوائد:

منع الاكتئاب

العلاقة بين النوم والصحة العقلية كانت موضوع بحث لفترة طويلة، وأحد الاستنتاجات هو أن هناك صلة بين قلة النوم والاكتئاب، حيث تشير دراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم مثل الأرق من المرجح أن تظهرعليهم علامات الاكتئاب، ولذلك من فوائد النوم للحامل هو تقليل نسبة حدوث الاكتئاب.

اقرئي أيضًا: أعراض اكتئاب الحمل وطرق علاجه.

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب

أحد عوامل الخطر لأمراض القلب هو ارتفاع ضغط الدم، ووفقًا لـ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الحصول على قسط كافٍ من الراحة كل ليلة يسمح لضغط الدم في الجسم بتنظيم نفسه.

ويمكن أن يقلل ذلك من فرص الإصابة بالحالات المرتبطة بالنوم مثل انقطاع النفس ويعزز صحة القلب بشكل عام.

فوائد النوم للحامل : جهاز مناعة أقوى

يساعد النوم الجسم على الإصلاح والتجديد والتعافي، والجهاز المناعي ليس استثناءً لهذه العلاقة، حيث تظهر بعض الأبحاث كيف أن جودة النوم الأفضل يمكن أن تساعد الجسم على محاربة العدوى، وتمثل الوقاية من العدوى أهمية خاصةً لدى الحوامل، وذلك بسبب زيادة تأثرهن.

ومع ذلك، لا يزال العلماء بحاجة إلى إجراء مزيد من البحوث حول آليات النوم الدقيقة فيما يتعلق بتأثيره على الجهاز المناعي للجسم.

اقرئي أيضًا: أعراض ارتفاع ضغط دم الحامل، وكيفية الوقاية.

Advertisement

فوائد أخرى للنوم

بعد تعرفنا على بعض فوائد النوم للحامل ، لنتعرف على المزيد من تلك الفوائد:

يزيد الإنتاجية والتركيز 

ربط بحث بين الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتحسين التركيز والإنتاجية والإدراك، وكانت هناك العديد من الدراسات التي قام بها العلماء في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والتي نظرت في عواقب الحرمان من النوم، واستنتج الباحثون أن للنوم أهمية للعديد من وظائف الدماغ، بما في ذلك:

  • التركيز.
  • الإنتاجية.
  • المعرفة.

انخفاض خطر زيادة الوزن

العلاقة بين زيادة الوزن والسمنة وقلة النوم، ليست واضحة تمامًا، فكانت هناك عدة دراسات على مر السنين ربطت بين البدانة وأنماط النوم السيئة، ومع ذلك، توصلت دراسة حديثة في مجلة Sleep Medicine إلى أنه لا توجد صلة بين زيادة الوزن والحرمان من النوم.

وقد تؤثر قلة النوم على رغبة الشخص أو قدرته على الحفاظ على نمط حياة صحي، ولكنه قد يكون أو لا يكون مساهمًا مباشرًا في زيادة الوزن.

اقرئي أيضًا: زيادة الوزن في الحمل وكيف يتم حسابها.

تنظيم أفضل للسعرات الحرارية

Advertisement

على غرار زيادة الوزن، هناك أدلة تُشير إلى أن الحصول على نوم جيد في الليل يمكن أن يساعد الشخص على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال النهار، فعلى سبيل المثال، تشير إحدى الدراسات إلى أن أنماط النوم تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الشهية.

وعندما لا ينام الشخص لفترة كافية، يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على تنظيم تناول الطعام بشكل صحيح.

اقرئي أيضًا: ما هي هرمونات الجوع وكيف تؤثر على الشهية.

نصائح لتحسين النوم للحامل

بعد أن تحدثنا عن فوائد النوم للحامل ، يجب معرفة أنه على الرغم من أنه من المستحيل على النساء تجنب العديد من الأشياء التي تحد من النوم أثناء الحمل، إلا أن هناك طرق للحصول على مزيد من الراحة، ومنها:

  • طوّري روتينًا مريحًا قبل النوم.
  • تجنبي الإلكترونيات لمدة ساعة على الأقل قبل موعد النوم، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، قللي سطوع الشاشة وتجنبي الإضاءة الساطعة.
  • قللي من الكافيين في نظامك الغذائي.
  • خففي التوتر عن طريق اليوجا أو التأمل أو العلاج بالتدليك.
  • نامي على جانبك، فقد تحتاجين إلى وسادة أمومة لدعم ظهرك وركبتيك.
  • قللي من مشاكل التنفس عن طريق رفع رأسك عند النوم.
  • حافظي على رطوبة جسمك بشكل جيد للمساعدة في تقليل تقلصات الساق.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على فوائد النوم للحامل ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع