فوائد الهليون للرجيم الصحي.. ولكن احذر هذه الآثار الجانبية

فوائد الهليون للرجيم

الهليون نوع من أنواع الخضر التي لايدرك الكثيرون أهميتها، حيث أن سيقان الهليون غنية بالعناصر الغذائية الهامة، ولها العديد من الفوائد الصحية، كما أن لها دور هام في تعزيز فقدان الوزن، لذلك يمكن استغلاله للرجيم بل ولصحة الجسم بشكل عام، لذلك تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الهليون للرجيم .

القيمة الغذائية للهليون

الهليون مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، والبروتينات الأساسية، فهو غني بفيتامين A، وفيتامين B1 (الثيامين)، وفيتامين B2 (الريبوفلافين)، وفيتامين B3 (النياسين)، وفيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)، وفيتامين B6، وحمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين K.

الهليون غني بالمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والسيلينيوم، والبوتاسيوم.

الهليون يحتوي على كمية منخفضة جدا من السعرات الحرارية مع عدم وجود الكوليسترول ومنخفض في الصوديوم كذلك، وهو أيضا مصدر غني من الألياف الغذائية الهامة للجسم.

أطباء تخسيس وتغذية

اقرأ أيضا: فوائد الهليون الصحية .. و طرق تحضيره المختلفة

فوائد الهليون للرجيم

يمكن تناول الهليون بمجموعة متنوعة من الطرق المختلفة، حيث يمكن أكل سيقان الهليون الخام، أو طهيه على البخار، أو شويه، أو سلقه، أو خبزه، أو استخدامه في صنع عصير، كما يمكن أن يُستخدم في السلطة، أو كطبق جانبي مع الوجبة الرئيسية.

يمكن استغلال فوائد الهليون للرجيم للأسباب التالية:

  • الهليون منخفض جدا في السعرات الحرارية، حيث تحتوي ساق الهليون الواحدة على أقل من أربع سعرات حرارية، ولا تحتوي على الدهون أو الكوليسترول، وهي أيضا منخفضة المحتوى في الصوديوم، لذلك يكون الهليون إضافة مفيدة إلى أي برنامج لفقدان الوزن، كما أنه يوفر تركيز عال من المواد الغذائية التي تعزز على الصحة العامة.
  • سيقان الهليون سهلة التخزين، فيمكن لف نهايات الهليون في منشفة ورقية رطبة وتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين، ولكن يجب إبعاده عن الضوء للحفاظ على محتوى حمض الفوليك، لذا يمكن استخدامه كوجبة خفيفة صحية لسد الجوع أثناء الرجيم.
  • محتوى الهليون الغني بالبوتاسيوم يجعله مدر طبيعي للبول، لذلك يساعد في تخفيف احتباس الماء أثناء متلازمة ما قبل الحيض، وتجنب زيادة الوزن بسبب احتباس الماء.

اقرأ أيضا: فوائد الكرفس للتخسيس .. ما هي فوائد الكرفس للتنحيف ؟

يعزز الهليون صحة الجهاز الهضمي أثناء الرجيم كالتالي:

  • الهليون غني بالألياف الغذائية التي تعزز الإحساس بالشبع وتساعد على فقدان الوزن، كما توفر هضم صحي وتمنع الإمساك، وتمنع الانتفاخات، وتعالج عسر الهضم، والألياف تساعد أيضا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • تساعد مادة تسمى الإنولين في الهليون في زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: البقدونس للتخسيس .. كيف يمكن استخدام البقدونس للتنحيف ؟

مواضيع متعلقة

الفوائد الصحية الأخرى للهليون

اقرأ أيضا: أضرار البابونج .. ما علاقته بالحساسية والحمل ومرضى الكبد والكلى؟ 

الآثار الجانبية للهليون

على الرغم من فوائد الهليون المذهلة للصحة العامة، إلا أن للهليون بعض الآثار الجانبية مثل:

  • زيادة غازات البطن لأن الهليون يحتوي على الكربوهيدرات المعروفة باسم رافينوس الذي يحتاج للتخمر من أجل هضمة، لذلك تزداد نسبة الغازات في البطن.
  • يغير الهليون التوازن الهرموني لذلك ينصح بتجنبة أثناء الحمل والرضاعة.
  • الهليون يمكن أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص.
  • الهليون يحتوي على البيورين purines الذي يساهم في تكوين حمض اليوريك الضار للأشخاص الذين يعانون من المضاعفات المرتبطة بحمض اليوريك مثل النقرس أو حصى الكلى.

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية المرتفعة للهليون، وفوائده الصحية المتعددة، و فوائد الهليون للرجيم  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات و الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-asparagus.html https://www.livestrong.com/article/287348-asparagus-for-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *