كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الولادة الطبيعية

فوائد الولادة الطبيعية


تعرفي معنا على فوائد الولادة الطبيعية والطرق التي يمكن أن تساعدكِ على تسهيل هذه العملية وتجنب الولادة القيصرية بقدر الإمكان لتجنب مخاطرها، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية هي الطريقة التقليدية التي تم استخدامها منذ عدة قرون لدى جميع الحوامل لإخراج المولود الجديد إلى الحياة، وقد مرت بالعديد من التطورات مع مرور السنوات الأخيرة.

على الرغم من أن الولادة الطبيعية تمر بالعديد من المراحل الصعبة نسبياً، حيث تعتبر مرحلة الطلق من أصعب المراحل التي تمر بها الحامل عند الخضوع لهذه العملية، إلا أنها رغم كل هذه المراحل تعتبر الطريقة الأفضل والأقل توسعا جراحياً.

تُفضل العديد من النساء الولادة الطبيعية لتجنب الخضوع للعملية الجراحية وتجنب الكثير من الأدوية والحصول على فوائد الولادة الطبيعية المتعددة، فبالرغم من الألم الذي قد تشعر به الحامل أثناء الولادة الطبيعية، إلا أنها تُفضل خوض هذه التجربة التي تعتبرها من أسمى مراحل حياتها.

اقرئي أيضاً: العلامات الأولى للولادة الطبيعية

Advertisement

فوائد الولادة الطبيعية

تدرك جميع النساء أن الولادة الطبيعية تعتبر أفضل من الولادة القيصرية، ويجب أن ينتظرن انتهاء فترة الحمل بأكملها حتى يحين موعد الولادة الطبيعية، وبالرغم من الألم الذي قد تمرين به خلال مراحل الولادة، إلا أنه يجب عليكِ معرفة فوائد الولادة الطبيعية التي سوف تجعلكِ تشعرين ببعض الراحة والأمان، وتشمل ما يلي:

  • تعتبر أغلب تقنيات الولادة الطبيعية غير متوسعة جراحياً، ولذلك فإنه يقل احتمال الإصابة بالخطر والضرر أو الآثار الجانبية أثناء العملية للأم والطفل.
  • تتمكن الحامل من الشعور بكل مراحل الولادة، إلى جانب اليقظة والقدرة على التحرك طوال مرحلة المخاض، والمشاركة في العملية حتى يتم خروج الطفل بعد أن تقوم الأم بالدفع أثناء العملية.
  • يمكن أن يشارك الزوج في العملية لمساعدة شريكته على التحكم في الألم ومساندتها أثناء مرحلة الطلق.
  • يمكن أن تستخدم الحامل العديد من تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء التي سوف تساعدها أثناء المخاض، والتي قد تساعدها أيضاً بعد أثناء الولادة للسيطرة على الألم.
  • نادراً ما يكون هناك حاجة إلى الأدوية أو التدخلات الأخرى، فنادراً ما قد يحتاج الطبيب إلى إعطاء الحامل هرمون الأوكسيتوسين لتحفيز عملية المخاض وزيادة تقلصات الرحم.
  • يمكن أن يبقى الطفل مع الأم بعد الولادة مباشرة لفترة أطول وهي من أهم فوائد الولادة الطبيعية.
  • تعتبر فترة التعافي بعد الولادة الطبيعية قصيرة جداً، وبالرغم من الشعور ببعض الألم والانزعاج والإرهاق، إلا أنها أعراض لا تُذكر مقارنةً بالولادة القيصرية.
  • بعد الولادة الطبيعية تشعر الأم بالبهجة والانتصار والقوة، لأنها شاركت في إنجاز هذه المهمة وساعدت في خروج طفلها للحياة.

اقرئي أيضاً: العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

بعد معرفة فوائد الولادة الطبيعية يجب معرفة كيفية الاستعداد لهذه المرحلة الهامة من حياتكِ، وكيف يمكن أن تتخطي هذه العملية بسلام وبدون الشعور بالانزعاج والألم الشديد؟ لذا يمكنكِ اتباع بعض النصائح التالية لمساعدتكِ على تخفيف ألم المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية:

  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أثناء فترة الحمل إلى جانب تناول النظام الغذائي الصحي يمكن أن تساعدكِ على تخطي مرحلة الولادة بأمان.
  • تقنيات التأمل والاسترخاء والتنفس العميق قد تساعدكِ على التحكم في الألم أثناء المخاض.
  • التحرك والمشي في أرجاء المنزل وتغيير أوضاع الحركة.
  • الاستحمام قد يساعدكِ على الشعور براحة أكبر، ويمكن تطبيق الكمادات الباردة والدافئة على أسفل البطن والظهر لتقليل الألم.
  • التدليك يقلل من الشعور بألم المخاض ويهدئ العضلات المشدودة والمتوترة.
  • التنويم المغناطيسي يمكن أن يساعد العديد من النساء أثناء الولادة على تخفيف الألم والتوتر والشعور بالخوف.
  • المعالجة المائية والتي تشمل استخدام الماء لتهدئة الجسم عن طريق غمر جسمكِ في الماء الدافئ في حوض الاستحمام.

اقرئي أيضاً: تمارين لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

Advertisement

وفي النهية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد الولادة الطبيعية وأهم النصائح لتسهيل الولادة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/natural-childbirth https://www.webmd.com/women/features/natural-childbirth-options#1 https://kidshealth.org/en/parents/natural-childbirth.html